فاعلية نموذج تدريسى مقترح فى ضوء اللسانيات التداولية لتنمية الكفاءة التواصلية باللغة العربية وشخصنة التعلم لدى طلبة كلية التربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد، قسم المناهج وطرائق التدريس وتكنولوجيا التعليم كلية التربية، جامعة الزقازيق، جمهورية مصر العربية

المستخلص

  استهدف البحث تنمية الكفاءة التواصلية باللغة العربية وشخصنة التعلم  لدى طلبة الفرقة الثانية بكلية التربية جامعة الزقازيق غير المتخصصين فى اللغة العربية من الشعب الأدبية والعلمية ، حيث تكونت عينة البحث من عدد ( 120 ) طالبا وطالبة بالفرقة الثانية مثلت مجموعة البحث التى درست باستخدام النموذج التدريسى المقترح فى ضوء اللسانيات التداولية ،  وتمثلت مشكلة البحث فى وجود ضعف وقصور واضح لدى طلبة الفرقة الثانية غير المتخصصين فى اللغة العربية فى أبعاد الكفاءة التواصلية باللغة العربية بما لا يساعدهم على التواصل مع طلابهم داخل غرفة الصف لنقل الخطاب التربوى الصفى بشكل دقيق ومن ناحية أخرى افتقارهم للمهارات اللازمة لشخصنة التعلم تلك المهارات التى تعزز من اختيار المحتويات التواصلية التى يختارونها ويشاركونها فى بيئة التعلم الشخصى ، والتى كشفت عنها الدراسة الاستكشافية التى قام بها الباحث وأكدت علي أهميتها نتائج البحوث والدراسات السابقة ذات الصلة . هذا وقد اعتمد البحث على إعداد قائمة بأبعاد الكفاءة التواصلية باللغة العربية اللازمة لطلبة الفرقة الثانية بكلية التربية غير المتخصصين فى اللغة العربية من الشعب الأدبية والعلمية ، وقائمة أخرى بالمهارات اللازمة للتعلم الشخصى واختبار أبعاد الكفاءة التواصلية باللغة العربية وبطاقة ملاحظة لتقييم تلك الأبعاد ، واختبار تحصيلى للجانب المعرفى للمهارات اللازمة لشخصنة التعلم وبطاقة ملاحظة لتقييم الجانب الأدائى لتلك المهارات ، وكان من أبرز ما توصل إليه البحث فاعلية النموذج التدريسى المقترح فى ضوء اللسانيات التداولية لتنمية الكفاءة التواصلية باللغة العربية وشخصنة التعلم لدى مجموعة البحث.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


أحلام بن تيبة ، وعبد الحكيم سحالية ( ٢0٢٣) : اللسانيات التداولية وعلاقتها بالتعليمية، مجلة طبنة للدراسات العلمية الأكاديمية، المركز الجامعي سي الحواس بريكة، المجلد (٦) ، العدد (٢)، ديسمبر، ص ص ١٠٥٥ - ١٠٧٢ .
أسامة عبد العزيز جاب الله (٢٠١٥) : سيميائية الكفاءتين التواصلية والتخاطبية في حديث نبوي شريف : مقاربة تداولية، مجلة الدراسات الإنسانية والأدبية، جامعة كفر الشيخ كلية الآداب، العدد (۹) ، المجلد (۲)، يناير، ص ص ٧٦٨ - ٨١٦ .
إسراء معطى عبد الرضا، وجواد كاظم سمارى(٢٠٢٣) : التداولية : النشأة والمفهوم المعاصر، كلية الآداب جامعة الكوفة، المجلد (١٥) ، العدد (٥٥) ، ص ص ٣٥٤ - ٣٧٠ .
آمال موسى الإمام (٢٠٢٢) : فاعلية استخدام أنشطة المقرر في رفع الكفاءة التواصلية لدى متعلمى اللغة العربية الناطقين بغيرها : تجربة معهد اللغة العربية للناطقين بغيرها – جامعة الملك عبد العزيز – دراسة وصفية ، مجلة اللسان الدولية للدراسات اللغوية والأدبية ، جامعة المدينة العالمية- كلية اللغات ، المجلد ( 6) ، العدد ( 14) ، سبتمبر ، ص ص 108- 122.
إيمان زكى موسى الشريف ( ٢٠٢١) : تطوير بيئة تعلم منتشر تشاركية وفقا لنمط الذكاء الشخصي/ الاجتماعى وأثرها على تنمية مهارات استخدام تقنيات التواصل الإلكتروني والكفاءة الاجتماعية في ضوء التحول الرقمي لدى طلاب تكنولوجيا التعليم، مجلة تكنولوجيا التعليم والتعلم الرقمى، الجمعية المصرية للتنمية التكنولوجية، المجلد (٢)، العدد (5)، نوفمبر، ص ص 142 – 307.
حسن بدوح (۲0۱۸) : تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها من منظور تداولى ، مجلة اللسانيات وتحليل الخطاب ، العدد (4،5) ، ص ص ٦٣-٠٧٨
حسين مصابيح ، وفضيلة قوتال (٢٠١٩) : تداولية الفعل التعليمى التعلمي وفق نظرية أفعال الكلام، دراسات معاصرة - المركز الجامعى الونشريسي تيسمسيلت - مخبر الدراسات النقدية والأدبية المعاصرة ، المجلد (۳) ، العدد (٢)،  ص ص ۱۰۳ – ۱۱۱.
خلف الله بن على (٢٠١٧) : التداولية مقدمة عامة : مجلة اتحاد الجامعات العربية للآداب، اتحاد الجامعات العربية - الجمعية العلمية لكليات الآداب ، المجلد (١٤) ، العدد (1)، نیسان - رجب، ص ص ٢٢١ - ٢٣٨ .
خيرة مرير ( ٢٠٢٠) : القدرة اللغوية والكفاءة التواصلية : اتصال أم انفصال ، مجلة العلوم الإنسانية، المركز الجامعي على كافي تندوف ، المجلد (٤)، الإصدار (۳)، ص ص 154 – 164 .
رحاب على حسن حجازى (٢٠٢٢) : أثر توظيف التحليلاتية التعليمية في بيئة التعلم الشخصية في تنمية مهارات إنتاج الدروس الإلكترونية التفاعلية والتنظيم الذاتي للتعلم لدى طلاب تكنولوجيا التعليم، مجلة تكنولوجيا التعليم والتعلم الرقمي، الجمعية المصرية للتنمية التكنولوجية، المجلد (٣) ، العدد (٦)، فبراير، ص ص ١- ٦٠.
رمزی فرحات (٢٠١٦) : من بيئات التعلم المشخص إلى بيئات التعلم الشخصية، المجلة العربية للمعلومات، المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، المجلد (٢٦) ، العدد (1،2) ديسمبر، ص ص۲۱۹ – ۲۳۳.
زکریا جار الله زيدان فرحان (٢٠٢٢) : معايير ضمان الجودة في تصميم المقررات الإلكترونية، وقائع المؤتمر الدولى الأول - التعليم الرقمي في ظل جائحة كورونا - ملحق مجلة الجامعة العراقية، العدد (15)، المجلد (2) ، ص ص 241 – 614.
الزهرة عدار (٢٠١٧) : تعليمية اللغة العربية بين اكتساب الكفاءة اللغوية وتحصيل الكفاءة التواصلية، مجلة لغة - كلام، المجلد (۳) ، العدد (۱)، مارس ، ص ص ۱۷۰-۱۸۲.
زینب محمد حسن خليفة (٢٠١٨) : شخصنة التعلم، دراسات في التعليم الجامعي، جامعة عين شمس - كلية التربية - مركز تطوير التعليم الجامعي، العدد (۳۹) ، مايو ، ص ص 452 – 460.
 سام عبد الكريم عمار (٢٠١٠) : تمكين المتعلمين من الكفاءة التواصلية في اللغة العربية في ظل الازدواجية وتعددية اللغويتين، المركز العربي للتعريب والترجمة والتأليف والنشر، المجلد (20) ، العدد (۳۹) ، ديسمبر - محرم ، ص ص ٤٥ – ٨٠.
سعيد عبد الموجود الأعصر (٢٠١٥) : تطوير بيئة تعلم شخصية في ضوء أسلوب التعلم وتأثيرها على التحصيل المعرفي والحضور الاجتماعي للطلاب، الجمعية المصرية لتكنولوجيا التعليم، المجلد (٢٥)، العدد (٤)، أكتوبر، ص ص ٢٥٣ – ٣0٧.
سناء عبد الزهرة الجمعان، وصفاء عبد الزهرة الجمعان (٢٠١٩) : الكفايات التواصلية لدى تدريسيى كلية التربية من وجهة نظرهم وعلاقتها ببعض المتغيرات، مجلة أبحاث البصرة للعلوم الإنسانية جامعة البصرة - كلية التربية للعلوم الإنسانية، المجلد (٤٤) ، العدد (٤) ، ص ص 239 – 257 .
صالح على الإبراهيم ( ٢٠١٧) : دراسة تنبؤية لاختيار مهنة التدريس في ضوء كل من الكفاية التواصلية وكف التواصل والاتجاهات نحو مهنة التدريس لدى طالبات كلية التربية بجامعة الكويت، مجلة دراسات الخليج والجزيرة العربية، جامعة الكويت مجلس النشر العلمي، المجلد (٤٣) ، العدد (١٦٤) ، يناير، ص ص ١٤٣ – ١٩٢.
 صراع محمد (٢٠١٧) : النظرية التعليمية استلزام تداولى، مجلة لغة كلام،  المركز الجامعى أحمد زبانة بغليزان - مخبر اللغة والتواصل ، المجلد (۳) ، العدد (1) ، مارس، ص ص 160 – 169.
صفوت على صالح ( ٢٠٢١) : تكامل الكفاءات في الإطار المرجعي لمنظمة الأمم المتحدة في ضوء علم اللغة الإدراكي، مجلة رسالة المشرق ، جامعة القاهرة - مركز الدراسات الشرقية، المجلد (3٦) ، العدد (٢) ، ص ص ٥٢٩ – ٥٧٩.
صليحة طلحاوى ( ٢٠٢٣) : منهج تعليم اللغات وتعلمها في ضوء المقاربة اللسانية التواصلية، . مجلة مقاربات، مؤسسة مقاربات للنشر والصناعات الثقافية واستراتيجيات التواصل، العدد (51) ، ص ص ۱۰۰ – ۱۱۳.
عائشة أحسن هديم (٢٠٢١) : الملكة اللغوية : الخلفيات اللسانية والعصبية والثقافية، سياقات اللغة والدراسات البينية ، المجلد (٦) ، العدد (٢) ، أغسطس، ص ص 101 – 117 .
عبد الحفيظ دحماني، وبخيرة ولهاصى (٢٠٢٣) : المقاربة التواصلية من التنظير اللساني إلى الفعل التعليمي : التواصل اللغوى اللفظى في السنة الثالثة متوسط أنموذجا، المجلس الأعلى للغة العربية، المجلد (٢٥) ، العدد (۱) ، مارس ، ص ص ٤٢١ – 433 .
عبد الرحمان بن لحسن (٢٠٢٢) : الكفاءات التواصلية للأستاذ ووظيفتها في تنمية المكتسبات المعرفية للمتعلم ، مجلة دراسات وأبحاث، جامعة الجلفة، المجلد (١٤)، العدد (2)، أبريل، ص ص 359 – 365.
عبد الرحمن طعمة ، وأحمد عبد المنعم (۲٠۱۹) : النظرية اللسانية العرفانية - دراسة إبستمولوجية، دار رؤية للنشر والتوزيع : القاهرة.
عبد السلام حداد ، وفريدة لعبيدي (٢٠٢١) : الكفاءة التواصلية في الحوار الفلسفي : مناظرة السيرافي لمتى بن یونس نموذجا، مجلة الموروث ، جامعة عبد الحميد بن باديس مستغانم كلية الأدب العربي والفنون - مخبر الدراسات الأدبية واللغوية في الجزائر من المعهد التركي إلى القرن العشرين، المجلد (۹) ، العدد (٢) ، ديسمبر ص ص٢٠٤-215 .
عبد السلام عشير ( ٢٠٠٧) : الكفايات التواصلية اللغة وتقنيات التعبير والتواصل،  مطبعة النجاح الجديدة ، الدار البيضاء ، المغرب.
عبد العزيز بن محمد الشمري ( ٢٠١٩) : تعليم اللغة العربية اعتمادا على الكفايات التواصلية في ضوء رؤية المملكة العربية السعودية ٢٠٣٠ : المتطلبات وآليات التنفيذ ، مجلة العلوم الإنسانية ، جامعة حائل ، العدد (۳) ، يونيو ، ص ص ٩١-١١٤ .
عبد القادر امحمدى (٢٠٢١) : في الحاجة إلى إثنوغرافيا التواصل، أشغال الندوة العلمية : العلوم الاجتماعية والتحولات المجتمعية - إشكالات منهجية وموضوعاتية، مؤسسة مقاربات للنشر والصناعات الثقافية : إفران ، جامعة الأخوين - كلية الإنسانيات والعلوم الاجتماعية وجامعة محمد الخامس كلية الآداب والعلوم الإنسانية ومجلس الجالية المغربية بالخارج ، أبريل، ص ص 71 -84 .
عبد القادر نورين (٢٠٢٠) : الكفاءة التواصلية والهندسة الديداكتيكية لبنائها في بيداغوجيا الإدماج، المجلس الأعلى للغة العربية، المجلد (٢٢)، العدد (٤) ، ص ص ٤٣٧ – ٤5٤.
العربي اسليماني (٢٠٠٦) : الكفايات في التعليم من أجل مقاربة شمولية، مطبعة النجاح الجديدة، الدار البيضاء ، المغرب .
علجية أيت بوجمعة (٢٠١٦) : التداولية : دراسة فى المجالات والفروع، مجلة الممارسات اللغوية ، جامعة مولود معمري تيزي وزو - مخبر الممارسات اللغوية ، العدد (۳۷) ،  سبتمبر، ص ص 159 – 176.
على صكر جابر الخزاعى (٢٠١٧) : الكفاية التواصلية والتوجهات الدافعية (الداخلية ، الخارجية) لدى طلبة الجامعة من ذوى السعات العقلية المختلفة ، مجلة مركز بابل للدراسات الإنسانية، المجلد (٧)، العدد (1) ، ص ص187- 240 .
على ماهر خطاب (٢٠٠١) : القياس والتقويم في العلوم النفسية والتربوية والاجتماعية : القاهرة ، مكتبة الأنجلو المصرية.
عيد بلبع ( ٢٠٠٥) : التداولية : البعد الثالث في سيميوطيقا موريس، مجلة فصول، الهيئة المصرية العامة للكتاب، العدد (٦٦) ، ص ص ٣٦ – 55 .
فاطمة الزهراء بوكرمة ( ٢٠٠٨) : الكفاءة مفاهيم ونظريات، دار هومة : الجزائر .
فتيحة عبديش (٢٠٢٢) : التداولية : أصولها ومفاهيمها، مجلة العلوم الإنسانية جامعة منتوري قسنطية، المجلد (۳۳)، العدد (٤)، ديسمبر ، ص ص 291 – 299.
فرحة مفتاح عبد الله الشريدي ( ٢٠٢١) : التداولية، مجلة دلالات، جامعة طبرق، العدد (٢)، يوليو ، ص ص 70 – 91.
فيصل بن على ( ٢٠١٩) : دور الصورة التعليمية في تنمية الكفاءة التواصلية لدى متعلمي المرحلة الابتدائية، مجلة ألف اللغة والإعلام وللمجتمع، جامعة الجزائر (٢) كلية اللغة العربية وآدابها واللغات الشرقية، المجلد (۹) ، العدد (۲) ، ص ص 158 – 175.
كمال أونيس ( ٢٠٢٣) : التداولية وامتدادها الفكرى الغربى والعربى، مجلة الباحث، المدرسة العليا للأساتذة الشيخ مبارك الميلي بوزريعة ، المجلد (15)، العدد (1)، مارس، ص ص ۱۹۷ – ۲۰۸.
مباركة رحمانی ( ٢٠٢٢) : الأداء اللغوى لدى المتعلم الجزائري : من سبل تعلم اللغة إلى سبل تحقيق علية التواصل اللغوى ، جامعة حسيبة بن بوعلى بالشلف - كلية الآداب والفنون، مجلة أمارات في اللغة والأدب والنقد، المجلد (6) ، العدد (١) ، ص ص ٢٢-٣٦ .
محمد أحمد هارون فارس ( ٢٠٢٢) : برنامج قائم على الوظائف اللغوية لتنمية الكفاءة التواصلية لدى دارسى اللغة العربية الناطقين بغيرها، مجلة كلية التربية بالمنصورة، جامعة المنصورة ، العدد (۱۱۷) ، الجزء (۳) ، يناير ، ص ص ٩٣٤-٩٦٤ .
محمد لخضر صبيحي ( ٢٠٠٧) : اللسانيات التداولية وأثرها في تعليمية اللغات، مجلة منتدى الأستاذ، المدرسة العليا للأساتذة آسيا جبار قسنطية ، العدد (۳) ، أبريل ، ص ص ٣٦ – 55.
محمد حسن المرسى ( ٢٠٢١) : اختبار اللغة العربية بين الكفاءة والكفاية : عرض تقديمي، مجلة مجمع اللغة العربية بالقاهرة : مجمع اللغة العربية ، المجلد (١٤٤)، مايو، ص ص ١٠٧-١٢٤.
محمد رجب صديق (٢٠١٦) : الخطاب والتداولية : مدخل نظری، حولیات آداب عين شمس كلية الآداب - جامعة عين شمس، المجلد (٤٤)، سبتمبر، ص ص ٢٤٤ – 262.
محمد عبد المطلب ( ٢٠١٩) : التداولية : فكر وإبداع ، رابطة الأدب الحديث ، المجلد (١٢٨)،  يونيو ، ص ص 35 – 55.
 محمد عطية خميس (۲0۱۹) : تكنولوجيا التعلم مدى الحياة : رؤية جديدة لمستقبل التعليم، الجمعية المصرية لتكنولوجيا التعليم ، المجلد (2۹) ، العدد (٥) ، مايو، ص ص ٣-16.
محمد فوزى رياض والى ( ٢٠٢٠) : تطوير بيئة تعلم شخصى قائمة على التكنولوجيا المساندة المحمولة وفاعليتها في تنمية التحصيل والدافعية والاتجاه نحو بيئة التعلم لدى طلاب الدبلوم العام في التربية ذوى الإعاقات البصرية، المجلة التربوية، كلية التربية - جامعة سوهاج، المجلد (76) ، أغسطس، ص ص 2545 -2641.
محمد يونس على ( ٢٠٠٤) : مدخل إلى اللسانيات : دار الكتاب الجديد، الإمارات العربية المتحدة.
محمود على شرابی (۲0۱۹) : تحليل اختبار الكفاءة اللغوية في اللغة العربية للناطقين بغيرها في ضوء الكفايات التواصلية، مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية، مجلة تعليم اللغة العربية لغة ثانية، المجلد (۱)، العدد (1) ، فبراير، ص ص ٥٩ – 129.
 مصطفى عبد السميع محمد (۲۰۰۹) : شخصنة التعلم في ضوء إيديولوجيا مستحدثة للمناهج الدراسية، المؤتمر العلمي الحادي والعشرون - تطوير المناهج الدراسية بين الأصالة والمعاصرة، الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس، المجلد (2)، القاهرة ، يوليو ، ص ص ٥3٨ -  554 .
نادية لطفى ناصر (٢٠١٨) : التداولية : المصطلح وقضايا المنهج والتداولية العربية : حازم القرطاجني أنموذجا، مجلة وادى النيل للدراسات والبحوث الإنسانية والاجتماعية والتربوية، جامعة القاهرة - فرع الخرطوم - كلية الآداب، المجلد (۱۸)، العدد (۱۸)، ص ص 47 -82.
هدى أحمد محمد ، وعمرو جلال الدين حسين، وسعودى حسن (٢٠٢٣) : فعالية بيئة تعلم شخصية في تنمية مهارات إدارة المحتوى الرقمى لدى طلاب تكنولوجيا التعليم، مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية، كلية التربية النوعية جامعة المنيا، العدد (٤٦)، مايو، ص ص 993 – 1063.
هناء حلاسة، وصلاح الدين ملاوى (٢٠١٨) : البلاغة والتداولية : مجلة كلية الآداب واللغات جامعة بسكرة - كلية الآداب واللغات، العدد (٢٢) ، ص ص ٤٢٧ – ٤٤٩.
 يوسف بن زحاف (٢٠٢٠) : أسس نظرية الأفعال الكلامية في اللسانيات التداولية : مجلة العلوم الإنسانية والتطبيقية ، جامعة المرقب ، كلية الآداب والعلوم قصر الأخيار ، العدد (9)،  يونيو ، ص ص ١-١٥ .
يوسف مقران (٢٠١٢) : في سبيل تكريس الملكة التواصلية، مجلة الباحث، المدرسة العليا للأساتذة بوزريعة ، العدد (٦) ، ص ص ١٨٢ – 218.