استراتيجية مقترحة لتطوير أداء مدارس المتفوقين للعلوم والتكنولوجيا المصرية STEM في ضوء مدخل مجتمعات التعلم الرقمية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ أصول التربية المساعد كلية التربية، جامعة المنوفية، جمهورية مصر العربية

2 مدرس التربية المقارنة والإدارة التعليمية كلية التربية، جامعة المنوفية، جمهورية مصر العربية

المستخلص

المستخلص: هدف البحث الحالي إلى وضع استراتيجية مقترحة لتطوير أداء مدارس المتفوقين والتكنولوجيا بمصر في ضوء متطلبات مجتمعات التعلم الرقمية، من خلال التعرف علي الإطار المفاهيمي لمجتمعات التعلم الرقمية، وملامح مدارس المتفوقين للعلوم والتكنولوجيا، وتشخيص واقع مدارس المتفوقين للعلوم والتكنولوجيا، بالاعتماد علي المنهج الوصفي، واستخدام أسلوب التحليل البيئي الرباعيSWOT) لتشخيص واقع أداء مدارس المتفوقين للعلوم والتكنولوجيا بمصر وتحديد أهم نقاط القوة ومواطن الضعف في البيئة الداخلية، وكذلك الوقوف على الأوضاع المجتمعية وتأثيراتها عليها من أجل اكتشاف الفرص المتاحة والتهديدات المحتملة في البيئة الخارجية، وتوصل البحث إلى ان واقع أداء مدارس المتفوقين للعلوم والتكنولوجيا يعاني القليل من مواطن الضعف ويتمتع بالكثير من نقاط القوة، وفي الوقت ذاته يواجه الكثير من التهديدات المحتملة والقليل من الفرص المتاحة، في ضوء ذلك تم تقديم عدد من البدائل الاستراتيجية والمقارنة بينهما لاختيار الأنسب، وانتهي البحث بوضع خطة تنفيذية لتحقيق الغايات والأهداف الاستراتيجية للاستراتيجية المقترحة لتطوير أداء مدارس المتفوقين للعلوم والتكنولوجيا في ضوء متطلبات مجتمعات التعلم الرقمية . 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


أبو زيد، عمر، وصالح، عبد الفتاح .(2011، ديسمبر). بناء مجتمعات التعلم المعرفي الشبكي وأثرها على معلمي العلوم. مجلة كلية التربية. جامعة الفيوم. 11(1) 167-220.
أبو شارب، محمد السيد خليل. (2022). برنامج مقترح في الكيمياء قائم على مشروع STEAM للتنمية الممارسات العلمية والهندسية والمفاهيم المشتركة لطلاب المرحلة الثانوية. رسالة ماجستير. كلية التربية جامعة المنوفية.
أبو موسى ، أسماء حميد سالم (2019): فاعلية وحدة في العلوم مهمة وفق منح stem التكاملي في تنمية الممارسات العلمية لدى طالبات الصف التاسع. رسالة ماجستير. كلية التربية ، الجامعة الإسلامية بغزة ، فلسطين.
أحمد، محمد فتحي عبد الرحمن.(2021) مجتمعات التعلم والممارسة الافتراضية مدخلا للتنمية المهنية لمديري ومعلمي مدارس (STEM) المصرية في ضوء الخبرة الأمريكية. مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية، 15, 13 399 - 214 ، مسترجع من Record/com.mandumah.search//:http/1276724
استراتيجية التنمية المستدامة (2016): رؤية مصر 2030 ، المحور السابع التعليم والتدريب ، جمهورية مصر العربية، استرجعت بتاريخ 23/4/2024 .
إسماعيل، حمدان محمد على. (2017). أثر أنشطة إثرائية في الكيمياء قائمة على مدخل العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات STEM في تنمية الوعي بالمهن العلمية والميول المهنية لطلاب المرحلة الثانوية ذوى استراتيجيات التعلم العميق والسطحي، المجلة المصرية للتربية العلمية، 20 (2).
إسماعيل، علي عبد ربه حسين ( 2016، أكتوبر). متطلبات التوسع في إنشاء مدارس المتفوقين الثانوية في العلوم والتكنولوجيا (STEM) في مصر على ضوء خبرات بعض الدول مجلة كلية التربية ، جامعة المنصورة ، (97)، 151-182.
إسماعيل، محمد أحمد محمد.(2008، مايو).التنمية المهنية لمعلمي الحلقة الأولى من التعليم الأساسي في ضوء مفاهيم الجودة والاعتماد التربية، الجمعية المصرية للتربية المقارنة والإدارة التعليمية، السنة الحادية عشر.(22).
إمام، شذا أحمد. (2016). القيمة التنبؤية لكل من الذكاء اللغوى والذكاء الرياضي باتجاهات المعلمين نحو تطبيق أنشطة مدخل ستيم (STEAM) في المراحل التعليمية المختلفة ، مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس، (73).
البسيوني ، أشرف منصور (2019): الثقافة المعلوماتية لطلاب مدارس المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا stem في مصر ودور النظام التعليمي بتلك المدارس في تعزيزيها : دراسة ميدانية ، المجلة الدولية لعلوم المكتبات والمعلومات. كلية الآداب ، جامعة المنصورة  6 (2)  239- 293.
الحبسية، رضية بنت سليمان. (2021، يونيو، 5). مجتمعات التعلم المهنية الرقمية. مقال منشور. تم استرجاعه من الموقع التالي: https://alnaba.news/?p=65857 بتاريخ 19/7/2024.
الحضرمي، أحمد سعيد ناصر.(2021). متطلبات تطبيق الإدارة الإلكترونية بالجامعات العربية في ضوء التحول الرقمي بالتعليم الجامعي سلطنة عمان واليمن نموذجاً. مجلة الإداري. معهد الإدارة العامة. (165).
بن سالم، فاطمة بنت محمد .(2018، مايو). تطبيق مجتمعات التعلم المهنية ودورها في رفع مستوى التحصيل الدراسى للطلاب، دراسات عربية في التربية وعلم النفس. (97) ، السعودية.
البهلول ، سمارة شعبان (2021) : أسباب مشكلة البطالة في المجتمع ، المجلة العلمية لكلية الاداب. مجلة 10.  العدد الأول ، كلية الاداب ، جامعة دمياط ، ص ص 193- 209 .
بوابة الاهرام (2024): وزير التعليم يعلن قرارات مهمة بشأن، مدارس المتفوقين ومنح الطلاب في الجامعات ، 30- 1 ، تاريخ الدخول 12/5/2024 .
توفيق ، صلاح الدين ، وعبدالمطلب ، أحمد عابد (2019) : مستقبل مدارس المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا  stem من منظور منهجية ستة سيجما وأسلوب السيناريو. مجلة كلية التربية. كلية التربية ، جامعة بنها 30 (18) 1-88 .
توفيق، فيفي أحمد.(2017، يناير). سيناريو مستقبلي لتفعيل مجتمعات التعلم بمدارس التعليم العام بمحافظة سوهاج. المجلة التربوية. كلية التربية. جامعة سوهاج. (47)
ج.م. ع.، وزارة التربية والتعليم (۲۰۱۲)، قرار وزاري رقم (۲۰۲) بتاريخ ٢٠١٢/٤/٢١م بشأن منح الشهادة الثانوية المصرية للعلوم والتكنولوجيا بمدارس المتفوقين الثانوية في العلوم والتكنولوجيا، القاهرة، الوزارة.
جایل، عفاف محمد (2020). تصور مقترح لتفعيل مجتمعات التعلم المهنية والرقمية بمدارس التعليم الثانوي العام محافظة أسيوط. مجلة العلوم التربوية ، مج 28, ع321.2 – 253.
جمهورية مصر العربية وزارة التربية والتعليم مكتب الوزير، القرار الوزاري رقم (۳۸۲) بتاريخ ۲ / ۱۰ / ۲۰۱۲، بشأن نظام القبول والدراسة والامتحانات بمدارس المتفوقين الثانوية في العلوم والتكنولوجيا، المادة ١٧.
___________________________________ ، القرار الوزاري رقم (١٧٢) بتاريخ ١٤ / ٤ / ٢٠١٤، بشأن إنشاء وحدة مدارس المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا" STEM " ، المادتين ١، ٢.
___________________________________ ، القرار الوزاري رقم (۳۸۲) بتاريخ ٢ / ١٠ / ۲۰۱۲، بشأن نظام القبول والدراسة والامتحانات بمدارس المتفوقين الثانوية في العلوم والتكنولوجيا، المادة ١٤
___________________________________ ، القرار الوزاري رقم (٣٦٩) بتاريخ ١١ / ١٠ / ۲۰۱۱، بشأن نظام مدارس المتفوقين الثانوية في العلوم والتكنولوجيا، مرجع سابق، المادتين ٣، ٤.
___________________________________ ، مدارس المتفوقين الثانوية في العلوم والتكنولوجيا (STEM) مدارس المتفوقين STEM ، بطاقة الوصف الوظيفي لمدير مدارس المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا (STEM)، ص ص ١-٣.
الجهاز المركزي للتعبئة والاحصاء (2021): مصر في أرقام ، التعليم .
حسن، ابراهيم محمد عبد الله. (2020). التعليم 1STEAM دمج الفن في مدحل تكامل العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات STEM ، مجلة تربويات الرياضيات، كلية التربية جامعة العريش، ج 2، 23 (2).
حيدر، عبداللطيف، و محمد، محمد المصيلحي.(2006). دور المدرسة كمجتمع تعلم مهني في بناء ثقافة التعلم وتنميتها. ورقة عمل منشورة بمجلة كلية التربية ، جامعة الإمارات العربية المتحدة س(21).(23) ٣١ - ٥٨ .متاح على :- http://www.cedu.uaeu.ac.ae/journal/issue23/ch2 23ar.pdf تم الرجوع إليه بتاريخ 5/6/2023.    
خليل ، خليل رضوان(2017)الممارسات التدريبية لمعلمي العلوم بالمرحلة الثانوية في ضوء مدخل التكامل بين العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات stem. المجلة المصرية للتربية العلمية. 20 ( 8 )67-107 .
دماس، آمنة حسن.(2019). دور مجتمعات التعلم الإلكترونية في تحسين الأداء المهني لمعلمات الكيمياء في المدارس التابعة لمكتب تعليم جنوب جدة السعودية. مجلة البحث العلمي في التربية. كلية التربية للبنات جامعة عين شمس، ۲۰(۱)،.٥٣٦- ٥٧١
الداود ، حصة بنت محمد .(2017). برنامج تدريس مقترح قائم على مدخل stem في التعليم في مقر العلوم وفاعليته في تنمية عادات العقل ومهارات اتخاذ القرار لدى طالبات الصف الثالث المتوسط. رسالة دكتوراه. كلية العلوم الاجتماعية ، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية ، المملكة العربية السعودية .
داوود ، عبدالعزيز احمد(2019): إعداد معلم مدارس العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات في أمريكا والإفادة منها في مصر. مجلة كلية التربية . كلية التربية جامعة كفر الشيخ.19 (1) 119 – 142.
 دوفور ريتشارد؛ إيكر.روبرت (2008). المجتمعات المهنية التعلمية أثناء العمل. أفضل الأساليب لزيادة تحصيل الطلاب. (ترجمة مدارس الظهران الأهلية). ط٢ .الدمام. دار الكتاب التربوي.
الدياسطى، مروة بكر مختار (2020) تسويق المشروعات الطلابية بمدارس المتفوقين الثانوية للعلوم والتكنولوجيا في ضوء استراتيجية المحيط الأزرق.مجلة كلية التربية مج20 ،1 ، 1 - 70. مسترجع من http://search.mandumah.com/Record/1066824
رفاعي، عقيل محمود رفاعي. (2015). بطاقة الأداء المتوازن كمدخل لتقييم الأداء الإداري لمديري مدارس المتفوفين في العلوم والتكنولوجيا STEM بجمهورية مصر العربية، مجلة التربية، كلية التربية جامعة الأزهر، 34 (162) ، ج1، مصر، 379-446.
رضوان، عمر نصير. (2019). مدارس العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات في الولايات المتحدة ومصر دراسة مقارنة. مجلة التربية المقارنة. الجمعية المصرية للتربية المقارنة. (12)، ديسمبر، 12-43.
زناتي، أمل محسوب محمد (2020). تطوير إدارة المواهب بمدارس المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا STEM" في مصر على ضوء الريادة الاستراتيجية: رؤية مستقبلية. مجلة كلية التربية في العلوم التربوية مج44 ،3 ، 75 - 250. مسترجع من http://search.mandumah.com/Record/1117310
الزيادى ، داليا عادل. (2017). أثر تطوير التعلم باتباع نظام stem على اقتصاد المعرفة ، المجلة العلمية للاقتصاد و التجارة ، كلية التجارة ، جامعة عين شمس (2) 399-466
سالم، أحمد محمد .(2004) .تكنولوجيا التعليم والتعلم الإلكتروني الرياض، مكتبة الرشد.
السبيل، مي عمر السبيل. (2015، أغسطس). أهمية مدارس العلوم والتقنية الهندسية والرياضيات STEM في تطوير تعليم العلوم : دراسة نظرية في إعداد المعلم"، المؤتمر العلمي الرابع والعشرون للجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس بعنوان برامج إعداد المعلمين في الجامعات من أجل التميز الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس، القاهرة، ص ص ٢٥٤-٢٧٨.
السحيباني، ابتهال سليمان. (١٤٣٢) . تطوير أداء مدارس التعليم العام بمدينة الرياض في ضوء مدخل مجتمع التعلم المهني. رسالة دكتوراه. كلية التربية جامعة الملك سعود الرياض.
السعيد ، رضا مسعد (2020): stem تدريس (الرياضيات – العلوم – الهندسة – التكنولوجيا) ، دار العلوم للنشر والتوزيع ، القاهرة .
السعيد، رضا مسعد، وعبده، وسيم محمد. (2015، أغسطس). Stem مدخل قائم على المشروعات الإبداعية لتطوير تعليم الرياضيات في مصر والوطن العربي، المؤتمر العلمي السنوي الخامس عشر للجمعية المصرية لتربويات الرياضيات بعنوان: تعليم وتعلم الرياضيات وتنمية مهارات القرن الحادي والعشرين، الجمعية المصرية لتربويات الرياضيات، مصر، ۸-۹ ، ص ص 133-149
سلیمان، شریف عبداالله (2023). ممارسات القيادة الرقمية بمدارس المتفوقين الثانوية في العلوم والتكنولوجيا STEM في مصر: دراسة تحليلية. مجلة الإدارة التربوية س10 ، ع 37، 158 - 280. مسترجع من http://search.mandumah.com/Record/1379931
سوريال ، مريم سعد (2023): المعوقات التي تواجه تفعيل مدارس stem في مصر في ضوء خبرات بعض الدول المتقدمة ، المجلة التربوية لتعليم الكبار ، كلية التربية ، جامعة أسيوط (3) يوليو 203- 239 .
السيد ، علا عاصم (2020): إشكاليات مشروع الكابستون بمدارس العلوم والتكنولوجيا stem ومتطلبات مواجهتها: دراسة ميزانية بمحافظة الدقهلية. مجلة كلية التربية. كلية التربية ، جامعة نها ، 31 (124) 312- 335 .
الشاذلي، عامر محرم محمد.(2015). مجتمعات التعلم مدخل لتحقيق متطلبات الجودة بمدارس التعليم الثانوي العام : دراسة ميدانية "، رسالة دكتوراه ، كلية التربية ، جامعة المنصورة.
شديد ، مصطفى محمد (2022): دور منظمات المجتمع المدني في تحسين مستوى العملية التعليمية لتحقيق التنمية المستدامة في ضوء رؤية الدولة 2030 دراسة تطبيقية على الجمعيات الاهلية. المجلة العربية للإدارة . 42 (4) ديسمبر 183- 214 .
شمس الدين ، صفاء على (2023): الإدارة الاستراتيجية مدخل لتطوير أداء مديري مدارس المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا stem . مجلة كلية التربية . جامعة المنصورة (121) يناير 924- 945 .
شهاب، لبنى محمود عبد الكريم.(2019، سبتمبر).  مقارنة لشبكات مجتمعات التعلم المهنية في سنغافورة وانجلترا للإفادة منها في المدارس المصرية.المجلة التربوية. كلية التربية. جامعة سوهاج.(65).
شهدة، السيد على السيد. (2019). فعالية مدخل ستيم STEAM في تدريس الاقتصاد المنزلى لتنمية صراعات التذوق الجمالي لدى تلميذات المرحلة الإعدادية مجلة كلية التربية ، جامعة بنها، 4 (119).
صالح ، أسماء مراد (2017) : المتغيرات الاجتماعية وانعكاستها على التعليم الفني: دراسة تحليلية. مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية النفسية. كلية التربية ، جامعة الفيوم 2 (7) 117- 154 .
صالح ، آیات حسن (2016، يوليو). وحدة مقترحة في ضوء مدخل العلوم – التكنولوجيا - الهندسة - الرياضيات وأثرها في تنمية الاتجاهات نحوه ومهارات حل المشكلات لتلاميذ المرحلة الابتدائية، المجلة الدولية التربوية المتخصصة ، دار سمات للدارسات والأبحاث، مج (5) ع( ٧، ١٨٦ - ٢١٧ .
الصباغ ، حمدي عبدالعزيز (2015) مداخل تحقيق التكامل بين مناهج العلوم الطبيعية والرياضية أدراسة وصفية. مجلة كلية التربية. كلية التربية ، جامعة الأزهر 4 (162) 385- 429 .
الصغير، أحمد حسن. (2009، نوفمبر). مجتمعات التعلم مدخل لضمان الجودة في المدارس الثانوية دراسة ميدانية في مجتمع الإمارات. مجلة التربية، مصر.12(26).
______________ .(2009). مجتمعات التعلم - نموذج لتحسين الممارسات المهنية في المدارس. الأردن: إثراء للنشر والتوزيع.
عاشور، إيمان عبد السلام محمد. (2019). تصور مقترح لإعداد معلم مدارس العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات 98 بكليات التربية في جمهورية مصر العربية، رسالة ماجستير، كلية التربية جامعة كفر الشيخ.
عبد القادر، أيمن مصطفى مصطفى (۲۰۱۷ ) يونيو). تصور مقترح لحزمة من البرامج التدريبية اللازمة لتطبيق مدخل العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات STEM في ضوء الاحتياجات التدريبية لمعلمي المرحلة الثانوية ، المجلة الدولية التربوية المتخصصة، م(٦)، ع(٦)،.١٦٧-١٨٤
عبدالسلام ، أماني محمد (2019): معايير إعداد معلم stem في ضوء تجارب بعض الدول. مجلة كلية التربية ، جامعة أسيوط. 314- 359 .
عبدالسلام، أسامة محمد وآخرون.(2006).المعلم المصري وتكنولوجيا المعلومات والاتصال : وصف الحاضر واستشراق للمستقبل، القاهرة، للجمعية العربية لتكنولوجيا التربية.
عبدالسلام، أماني محمد شريف. (2019). معايير إعداد معلم STEM في ضوء تجارب بعض الدول دراسة تحليلية، مجلة كلية التربية مجلد ٣٥ ، العدد ٥ ، كلية التربية، جامعة أسيوط.
عبدالفتاح، محمد عبد الرازق. (2016). برنامج STEM مقترح في العلوم للمرحلة الابتدائية لتنمية مهارات التصميم التكنولوجي والميول العلمية ، المجلة المصرية للتربية العلمية، كلية التربية ، جامعة عين شمس، 19 (6).
عبدالقادر ، أيمن مصطفى (2017): تصور مقترح لحزمة من البرامج التدريبية اللازمة لتطبيق مدخل العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات stem في ضوء الاحتياجات التدريبية لمعلمي المرحلة الثانوية.المجلة التربوية الدولية المتخصصة. كلية التربية ، جامعة الإسكندرية ، 6 ، 176-184 .
عبدالله، نشوه عبد المنعم. (2021). الاندماج المدرسي في ضوء متغيري الطفو الأكاديمي والاستثارة الفائقة لدى طلبة مدرسة المتفوقين الثانوية في العلوم والتكنولوجيا STEM" المجلة التربوية كلية التربية جامعة سوهاج الجزء الثاني، العدد الثاني والتسعون، ديسمبر ۲۰۲۱، ص ص ٧٦٧-٨٢٠.
عبدالله ، يسين يوسف. (2017). أثر العولمة على التخطيط التربوى للنظام التدريسي في التعليم العام بالسودان. رسالة دكتوراة. كلية العلوم التربوية ، جامعة الجزيرة ، السودان.
عبد الهادي، محمد محمد. (2020) دور التعليم الالكتروني في دعم منظومة التعليم في ظل جائحة كورونا. دراسات في التعليم الجامعي ، كلية التربية - جامعة عين شمس ، (49).
عبيد ، عباس محمود (2019): طرائق التدريس الحديثة بين التنظير والتطبيق ، متاح على / hhttps://www.researchgate.net/publication/335352906
العريفي، عفاف بنت عبدالله بن سعود والعنزي سالم بن مزلوه بن مطر. (2021). تصور مقترح لتنمية التفكير الناقد لدى معلمات اللغة الإنجليزية للمرحلة الابتدائية بمدينة الرياض في ضوء مجتمعات التعلم المهنية الرقمية المستديمة دراسات عربية في التربية وعلم النفس ع136 366 - 341 ، مسترجع من Record/com.mandumah.search//:http/1169597
عطا، محمود، وعبده، فيولا .(2016).المدارس الثانوية للمتفوقين في العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات وتطبيقها بالولايات المتحدة الامريكية وإمكانية الإفادة منها في مصر. مجلة التربية المقارنة والدولية. 2 (6) 113- 314 .
عطا، ليلي. (2023، يناير،9). مجتمعات التعلم المهنية: مفهومها، أهدافها، وعوامل نجاحها، مقال منشور. تم استرجاعه من الموقع التالي: https://remarkomrsoftware.com/ar/blog/professional-learning-communities/ بتاريخ 19/7/2024.
عمار، بهاء الدين عربي محمد محمد .(2023) دور مدارس المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا "STEM" في تنمية المهارات الحياتية لدى طلابها دراسة ميدانية.مجلة جامعة جنوب الوادي الدولية للعلوم التربوية، 10، 1 - 153. مسترجع من http://search.mandumah.com/Record/1452341
العنزي، حنان ممدوح. (2019). واقع التكريس وفق مدخل " STEM في تحسين مستوى التحصيل الدراسي لدى طالبات المرحلة الثانوية، مجلة كلية التربية ، جامعة أسيوط ، ج 2، 35 (11).
عيداروس، أحمد نجم الدين أحمد، عوض الله، ولاء عبد الحميد سعيد. (2022، مايو). القيادة الافتراضية كمدخل لإرساء ثقافة مجتمعات التعلم الافتراضية في المؤسسات التعليمية - دراسة تحليلية. مجلة شباب الباحثين. كلية التربية. جامعة سوهاج. DOI:10.21608/JYSE. 2022.
غانم ، تفيدة سيد. (2021). تضمين مفاهيم التكيف مع التغير المناخي في ضوء اتجاه (stem) في مناهج المدارس الثانوية للمتفوقين في العلوم والتكنولوجيا. مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية. 3 (12) 531- 594 .
فرحان، إبراهيم أحمد. (2018). برنامج مقترح للتنمية المهنية لمعلمي العلوم والرياضيات في ضوء مدخل التكامل بين العلوم والتقنية والهندسة والرياضيات )STEM)، مجلة كلية التربية، جامعة أسيوط ، 34 (5) مايو، 250-287.
فخرو ، عبدالناصر ، وغريب ، سارة (2020) فاعلية برنامج قائم على منحى stem في تنمية المفاهيم العلمية ومهارة التفكير الناقد وطرائق حل المشكلات والاتجاه نحو مادة العلوم لدى طلبة الملتقيات الصيفية. مجلة ديالى . الكويت. (85). 382-424 .
فضل، نبيل. (2013). مجتمع التعلم الشبكى وتنمية الثقافة العلمية، مؤتمر التعليم والثورة في مصر رؤى وسياسات بديلة ، مجلة العلوم التربوية، 11 - 12 نوفمبر القاهرة.
القديم ، سمير محمود .(2022). استراتيجية مقترحة لتنويع مصادر تمويل التعليم الجامعى في ضوء الاتجاهات العالمية المعاصرة ، رسالة دكتوراة ، كلية التربية ، جامعة المنوفية.
قطري، محمود علی محمود. (2018). تطوير مدارس المتفوقين الثانوية للعلوم والتكنولوجيا . S.T.E.M في مصر على ضوء خبرة الولايات المتحدة الأمريكية، العدد ،۱۹ مجلة البحث العلمي في التربية كلية البنات جامعة عين شمس.
كوسة، سوسن عبد الحميد. (2019). الكفايات التدريسية لدى معلمات الرياضيات بمكة المكرمة في ضوء تكامل (STEM) ، مجلة تربويات الرياضيات، جامعة أم القرى 22 (3)، السعودية.
ليلة ، على. (2020). النظرية الاجتماعية وقضايا المجتمع قضايا التحديث والتنمية المستدامة ، الجزء الأول ، مكتبة الأجلو المصرية ، القاهرة .
مالك ، خالد مصطفى محمد، وعاصم، دينا ماهر.(2019، يوليو). كفايات الإدارة التعليمية وتكنولوجيا التعليم اللازمة لمجتمعات التعلم المهنية في ظل مهارات القرن الحادي والعشرين والثورة الصناعية الرابعة. دراسات في التعليم الجامعي. جامعة عين شمس - كلية التربية - مركز تطوير التعليم الجامعي.(44).74-198.
المالكي، ماجد محمد حسن. (2018). فاعلية تدريس العلوم بمدخل STEM في تنمية مهارات البحث بمعايير ISFF لدى طلاب المرحلة الابتدائية، المجلة الدولية للدراسات التربوية والنفسية، 4 (1)
المجلة التربوية الالكترونية. (2019). المراكز الإعلامية  ودورها في صناعة الطالب القدوة. 18 يناير ، تاريخ الدخول 13/5/2024 .
محروس، محمد الأصمعي.(2015، إبريل). المتطلبات المهنية المأمولة للإصلاح المدرسي المنشود. مجلة كلية التربية. جامعة سوهاج.(40).
محمد ، ثناء هاشم .(2019). الهوية الثقافية والتعليم في المجتمع المصرى رؤية نقدية. مجلة كلية التربية. جامعة بنى سويف ، الجزء الأول ، عدد يناير ، ص ص 119- 144 .
المحمدي، نجوى بنت عطيان. (2018). فاعلية التدريس وفق منهج (ETC) في تنمية قدرة طالبات المرحلة الثانوية على حل المشكلات المجلة الدولية التربوية المتخصصة، 7 (1).
محمدين، حشمت عبدالحكم، وموسي، أحمد محمد بكري.(2017، يناير). متطلبات تطبيق مجتمعات التعلّم المهنية بالمعاهد الأزهرية من وجهة نظر المعلمين. مجلة كلية التربية. جامعة الأزهر. القاهرة، ج1 (172) 13-71.
محمود ، أشرف محمود (2017) : البرامج الداعمة للمدارس الثانوية للعلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات stem في كل من الولايات المتحدة أو استراليا وإمكانية الإفادة منها في مصر. مجلة العلوم التربوية. كلية التربية بقنا ، جامعة جنوب الوادي ، العدد 30 ، ص ص 171-404.
محمود ، محمود على (2018): تطوير مدارس المتفوقين الثانوية للعلوم والتكنولوجيا (stem)  في مصر على ضوء خبرة الولايات المتحدة الامريكية ، مجلة البحث العلمي في التربية ، كلية البنات ، جامعة عين شمس ، العدد 19 ، ص ص 497-515 .
محمود، أشرف محمود أحمد. (2017). البرامج الداعمة للمدارس الثانوية للعلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات STEM في كل من الولايات المتحدة وأستراليا وإمكانية الافادة منها فى مصر، مجلة العلوم التربوية كلية التربية بقنا، جامعة جنوب الوادي، (30).
محمود، أمجد حسين. (2017). أثر استخدام منحى STEM في تنمية الاستيعاب المفاهيمي والتفكير الابداعي في الرياضيات لدى طلاب الصف التاسع الأساسي رسالة ماجستير، كلية التربية، الجامعة الإسلامية، غزة.
محمود، الفرحاتي السيد. (2018). العقلية الأكاديمية كمخرجات للتعليم المشبع لمسارات القدرة االستجابية والعمليات المعرفية للإبداع والتعلم الأصيل وموثوقية المدرسة لدى طالب مدارس العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات، المجلة المصرية للدراسات النفسية، القاهرة. 28 (101) أكتوبر، 176-274.
المحيسن، إبراهيم عبدالله، و خجا، بارعة بهجت. (2015). التطوير المهني لمعلمي العلوم في ضوء اتجاه تكامل العلوم والتقنية والهندسة والرياضيات STEM"، مجلة مركز التميز البحثي، جامعة الملك سعود، ص ص ١٣-٣٨.
مخلوف ، سميحة على (2018): تفعيل الإدارة المدرسية بمدارس المتفوقين للعوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات stem على ضوء أهدافها ، مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية ، كلية التربية ، جامعة الفيوم ، المجلد ، العدد 9 ، ص ص 44-109 .
مرسي، عمر محمد محمد و أحمد، نعمات عبد الناصر.(2015، إبريل). رؤية مقترحة لتفعيل مدرسة المستقبل في مصر في ضوء خبرات بعض الدول. مجلة كلية التربية. جامعة سوهاج.(40).
مسيل ، محمود عطا ، وعبدالعظيم ، حنان زاهر (2021): كفايات مديري مدارس المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات stem في الولايات المتحدة الامريكية وإمكانية الإفادة منها في مصر. المجلة التربوية. كلية التربية ، جامعة سوهاج 1 (85)  .
مسیل، محمود عطا محمد علي و منصور، فيولا منير عبده. (2016). المدارس الثانوية للمتفوقين في العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات وتطبيقاتها بالولايات المتحدة الأمريكية وإمكانية الإفادة منها في مصر. مجلة التربية المقارنة والدولية س2 ،ع 6، 113 - 314. مسترجع من http://search.mandumah.com/Record/919802
ميخائيل، إنجي طلعت نصيف (2021، يناير) التنمية المهنية للمعلمين فى ضوء مجتمعات الممارسة بالولايات المتحدة الأمريكية واستراليا وإمكان الإفادة منها في مصر. المجلة التربوية، كلية التربية، جامعة سوهاج، (۸۱) ، الجزء الأول، ، ٥٠٦-٦٠٤.
ناصف، محمد أحمد حسين .(2012). مجتمعات التعلم كمدخل لإصلاح مدارس التعليم العام في مصر. دراسة تحليلية. مجلة كلية التربية. جامعة طنطا. العدد ٤٨ ص ص ٢٦٩ - ٣٥٨.
النجار، هانم موسى مصطفي. (2022). دراسة تقويمية لمدارس المتفوقين للعلوم والتكنولوجيا ".S.T.E.M' في ضوء مفهوم اقتصاد المعرفة "دراسة حالة". رسالة ماجستير. كلية التربية. جامعة المنوفية.
نجوم العرب (2024) : تأثير التكنولوجيا على التعليم ومستقبل التعليم ، 24فبراير ، تاريخ الدخول 20/5/2024
نوبي، ناهد عبد الراضي.(2019). التطوير المهني المستدام للمعلم في ضوء المدخل الافتراضي (واقع وتحديات). المؤتمر العلمي الحادي عشر الدولي الثاني: بعنوان تطوير التعليم وبناء الإنسان المعاصر ، كلية التربية - جامعة المنيا، المجلد الأول، ٢٤ إبريل.
هلل، شعبان أحمد محمد .(2013). مجتمعات التعلم بمدارس التعليم العام بمصر: دراسة تحليلية "، رسالة دكتوراه، كلية التربية ، جامعة دمنهور.
هلال، ناجي عبد الوهاب. (2016). نماذج التعليم الجامعي الافتراضي وامكانية تحقيق تكافؤ الفرص التعليمية في نظام التعليم السعودي - دراسة ميدانية. الثقافة والتنمية، س ١٦ (101).
الهيئة العامة للاستعلامات (2022) : المبادرات الرئاسية ، بوابنك إلى مصر ، 19 يونية ، تاريخ الدخول 20/5/2024 متاح على www.http://sis.gov.eg1story/237111
وزارة التربية والتعليم و التعليم الفني (2011): القرار الوزاري رقم (369) بتاريخ 11/10 بشأن: نظام مدارس المتفوقين الثانوية في العلوم والتكنولوجيا ، مكتب الوزير ، القاهرة ، 3-1.
وزارة التربية والتعليم و التعليم الفني (2012) : القرار الوزاري رقم (202) بتاريخ  21/4 بشأن: منح الشهادة الثانوية المصرية في العلوم والتكنولوجيا مدارس المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا ، مكتب الوزير ، القاهرة .
وزارة التربية والتعليم و التعليم الفني (2012): القرار الوزاري رقم (238) بتاريخ 3/7 بشأن: نظام امتحان شهادة إتمام الدارسة الثانوية العامة بمدارس المتفوقين الثانوية في العلوم والتكنولوجيا ، مكتب الوزير ، القاهرة ،  6-1
وزارة التربية والتعليم و التعليم الفني (2017) : قرار وزاري رقم 245 بتاريخ 27/7 بشأن : المصروفات الدراسية للطلاب المقبولين في مدارس المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا ، 1-2 .
وزارة التربية والتعليم و التعليم الفني(2012): القرار الوزاري رقم (382)بتاريخ 2/10 بشأن:. نظام القبول والدراسة والامتحانات بمدارس المتفوقين الثانوية في العلوم والتكنولوجيا ، مكتب الوزير ، القاهرة ، 1-15.
وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني (2024) : التقرير الاسبوعى لوزارة التربية والتعليم والتعليم والتعليم الفني ، في الفترة 10 مارس -14 مارس ، تاريخ تاريخ  الدخول 16/5/2024 .
وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني ، في الفترة 26 يناير 0 1 فبراير ، المركز الإعلامي لوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني ، تاريخ الدخول 16/5/2024 . 
يماني، هناء عبد الرحيم. (2006). التدريب الإلكتروني وتحديات العصر الرقمي، ورقة عمل مقدمة لملتقى التدريب والتنمية والتدريب للعمل في مجتمع المعرفة، الرياض، الجمعية السعودية للإدارة.
يوسف ، داليا طه (2021): تطوير نظام مدارس stem بجمهورية مصر العربية على ضوء خبرة الولايات المتحدة الامريكية وسنغافورة. مجلة العلوم التربوية والنفسية. كلية التربية ، جامعة المنوفية ، المجلد2 ، العدد15 ، ص ص 337 – 468 .