مناصرة الذات وعلاقتها بقلق الاختبار والأداء الأكاديمي لدى عينة من طلاب المرحلة الثانوية ذوي صعوبات التعلم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

التخصص الدقيق: صحة نفسية التخصص العام: علم نفس، كلية الملك خالد العسكرية

المستخلص

هدف البحث إلى التعرف على مستوى مناصرة الذات وقلق الاختبار والأداء الأكاديمي  لدى عينة من طلاب المرحلة الثانوية ذوي صعوبات التعلم، والكشف عن علاقة مناصرة الذات بقلق الاختبار والأداء الأكاديمي في ضوء بعض المتغيرات الديموغرافية، وكذلك الكشف عن الفروق بين الذكور والإناث في مناصرة الذات وقلق الاختبار والأداء الأكاديمي، وذلك علي عينة بلغت (279) طالبًا وطالبة بالمرحلة الثانوية ذوي صعوبات التعلم،(142) من الذكور، و(147) من الإناث، بلغ متوسط اعمارهم(16.2) عامًا، بانحراف معياري = (2.7)  وطُبق عليهم مقياس تشخيص صعوبات التعلم إعداد(الزيات، 2015)، ومقياس قلق الاختبار إعداد(von der Embse., Putwain., & Francis, 2021) ، ترجمة الباحث؛ ومقياس مناصرة الذات ومقياس الأداء الأكاديمي من إعداد الباحث، وأوضحت النتائج أن مستوى مناصرة الذات وقلق الاختبار والأداء الأكاديمي  لدى عينة البحث كان متوسطًا، وأن هناك علاقة ارتباطية عكسية قوية دالة إحصائيًا بين مناصرة الذات وقلق الاختبار في حين وجدت علاقة ارتباطية طردية قوية دالة إحصائيًا بين مناصرة الذات والأداء الأكاديمي، كما وجدت فروق بين الذكور والإناث في مناصرة الذات لصالح الذكور، ووجدت فروق بين الذكور والإناث في الأداء الأكاديمي لصالح الإناث، في حين لم توجد فروق بين الذكور والإناث علي مقياس قلق الاختبار، واستنادا الي الاطار النظري  ونتائج الدراسات السابقة ونتائج الدراسة الحالية تم مناقشة النتائج واقتراح بعض التوصيات والبحوث المستقبلية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


أسماء أنور (2023). مناصرة الذات وعلاقات بالصمود النفسي لدى المراهقين ذوي الإعاقة البصرية بالمنيا. مجلة البحث في التربية وعلم النفس، 38 (1)، 431- 474.
أماني عزت (2022). التسويف الأكاديمي وعلاقته بدافعية الإنجاز وقلق الاختبار لدى الطلبة ذوي صعوبات التعلم. مجلة جامعة عمان العربية للبحوث - سلسلة البحوث التربوية والنفسية: جامعة عمان العربية، 7 (2)، 380- 402.
 أنور محمد الشرقاوي (1992). علم النفس المعرفي المعاصر. مكتبة الانجلو المصرية.
جمعه فاروق (2018). مناصرة الذات وعلاقتها بتقرير المصير لعينة من المعاقين سمعيا وبصريا. مجلة البحث العلمي في التربية، كلية البنات للآداب والعلوم والتربية جامعة عين شمس، (18)، ج9، 475- 496.
الحاج كادي؛ منصور بن زاهي (2016). صعوبات التعلم الأكاديمية لدى تلاميذ السنة الثالثة بالمدرسة الابتدائية بدينة ورقلة (دراسة ميدانية). مجلة العلوم الإنسانية والاجتماعية، (26)، 493- 502.
رنا سليمان؛ منى صبحي (2014). مقارنة قلق الاختبار بين الطلبة ذوي صعوبات التعلم وأقرانهم العاديين فيالصف الثالث إلى الصف السادس الأساسي. رسالة ماجستير، كلية الدراسات العليا، الجامعة الأردنية.
صلاح عميرة علي (2005). صعوبات تعلم القراءة والكتابة: التشخيص والعلاج. مكتبة الفلاح للنشر والتوزيع.
عبدالرحمن باري (2019). الفروق بين الجنسين في التحصيل الأكاديمي في المملكة العربية السعودية: دعوة للاستيقاظ للقادة التربويين. المجلة الدولية للشرطة والقيادة، 15 (15)، كلية التربية جامعة طيبة، المملكة العربية السعودية.
عبيدات، ذوقان؛ عدس، عبدالرحمن؛ عبدالحق، كايد.(2020). البحث العلمي: مفهومه، وأدواته وأساليبه. دار الفكر.
عماد أحمد حسن (2016). اختبار المصفوفات المتتابعة الملونة ل "Raven" للأطفال والكبار (5.5-68.4 سنة). مكتبة الأنجلو المصرية.
عمرو رمضان (2021). إسهام مناصرة الذات والتفاؤل في التنبؤ بدافعية الإنجاز الأكاديمي لدى طلبة الدراسات العليا. المجلة المصرية للدراسات النفسية، 31 (113)، 263- 306.
فتحي مصطفى الزيات (2015). بطارية مقاييس التقدير التشخيصية لصعوبات التعلم النمائية والأكاديمية. مكتبة الأنجلو المصرية.
هالاهان، دانيال جون لويد، جيمس كوفمان، ومارجريت ويس (2005). صعوبات التعلم: مفهومها – طبيعتها – التعلم العلاجي (ترجمة عادل عبد الله محمد، 2007). دار الفكر ناشرون وموزعون.
هول، كالفن ؛ لندزي، جاردنر.(1971). نظريات الشخصية. ترجمة: فرج أحمد، قدري حفني، لطفي فطيم، مراجعة: لويس مليكة، القاهرة، الهيئة المصرية العامة للتأليف والنشر.
ويليام. ن. بيندر (2011). صعوبات التعلم: الخصائص، والتعرف، واستراتيجيات التدريس (ترجمة: عبد الرحمن سليمان، السيد التهامي ومحمود الطنطاوي). عالم الكتب.