أثر توظيف استراتيجية محطات التعلم "الذكية" المدعمة بتطبيقات الذكاء الاصطناعي على تنمية الاستيعاب المفاهيمي والتقبل التكنولوجي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم تكنولوجيا التعليم ، كلية التربية النوعية، جامعة الفيوم، جمهورية مصر العربية

2 قسم المناهج وطرق تدريس العلوم، كلية البنات، جامعة عين شمس، جمهورية مصر العربية

المستخلص

هدف البحث إلى تطوير بيئة تعلم الكتروني قائمة على توظيف استراتيجية محطات التعلم "الذكية" المدعمة بتطبيقات الذكاء الاصطناعي وأثرها على تنمية كلًا من الاستيعاب المفاهيمي والتقبل التكنولوجي بوحدة التفاعلات الكيميائية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، ولتحقيق هذا الهدف تم إنتاج المواد التعليمية في صورة محطات تعلم "ذكية" مدعمة بتطبيقات الذكاء الاصطناعي تشمل عروض تقديمية، وقصص رقمية، أنشطة تفاعلية، واستخدم البحث المنهج التجريبي (التصميم شبة التجريبي ذو المجموعتين التجريبية والضابطة). وتكونت مجموعة البحث من (100) تلميذًا وتلميذه من تلاميذ الصف الثالث الإعدادي، تم تقسيمهم إلى مجموعتين (ضابطة وتجريبية)، قامت الباحثتان بإعداد أداتي البحث وتضمنت: اختبار الاستيعاب المفاهيمي ومقياس التقبل التكنولوجي، وقد تم التأكد من صدق هذه الأدوات وثباتها وصلاحيتها. وتم تطبيق أداتي البحث قبليًا على المجموعتين الضابطة والتجريبية ثم تنفيذ التجربة وتطبيق أدوات البحث بعدًيا. ثم إجراء المعالجة الإحصائية للدرجات.    
 وأسفرت نتائج البحث عن أثر استراتيجية محطات التعلم "الذكية" المدعمة بتطبيقات الذكاء الاصطناعي على تنمية كلًا من الاستيعاب المفاهيمي والتقبل التكنولوجي لصالح المجموعة التجريبية، وتتفق هذه النتيجة مع العديد من الدراسات، وفي ضوء ذلك أوصت الباحثان بضرورة تدريب معلمي العلوم على استخدام استراتيجية محطات التعلم وتطبيقات الذكاء الاصطناعي المختلفة لما لها من أثر إيجابي في تحقيق نواتج تعلم العلوم المختلفة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


إبراهيم، إيمان على أحمد. (2021). فاعلية استراتيجية المحطات العلمية الرقمية في تنمية بعض مهارات   الكتابة التأملية والكفاءة الرقمية لدى طلاب المرحلة الثانوية. المجلة التربوية، (90)، 700 - 758.
إبراهيم، عبد العزيز علي. (2019). فاعلية تدريس وحدة في الكيمياء باستخدام نموذج مكارثي (4MAT) في تنمية الاستيعاب المفاهيمي لدى طلاب الصف الأول الثانوي. مجلة القراءة والمعرفة، (212)، 41 - 77.
إبراهيم، عطيات محمد يس. (2021). أثر استخدام إستراتيجية الصف المعكوس في تعلم مقرر طرق تدريس العلوم على التحصيل وتقبل التكنولوجيا لدى طلاب الدبلوم العام بكلية التربية ببنها. مجلة البحث في التربية وعلم النفس، 36(4. ج1)، 649 - 697.
ابراهيم، نهى سامي. (2009). تأثير استخدام أدوات الذكاء الاصطناعي في التنبؤ بسلوك المستهلك -دراسة شبه تجريبية في إطار نموذج قبول التكنولوجيا. القاهرة: کلية الاعلام وتکنولوجيا الاتصال بجامعة مصر للعلوم والتکنولوجيا،10.21608/JSB.2024.274127.1710
ابن إبراهيم، منال بنت حسن. (2024). تدريس العلوم باستخدام استراتيجية المحطات العلمية وفاعليته في تنمية الخيال العلمي لدى تلميذات المرحلة الابتدائية. المجلة العربية للتربية النوعية، (30)، 165 - 188.
أبو العلا، هالة سعيد عبد العاطي. (2020). برنامج تنموي قائم على توظيف المحطات العلمية المدمجة وتأثيره على التفكير المستند إلى الحكمة وبعض المهارات الموجهة نحو المستقبل في ضوء استشراف كفاءات القرن الحادي والعشرين لدي طالبات كلية التربية النوعية جامعة الإسكندرية. دراسات عربية في التربية وعلم النفس، 128، 303-360. doi: .2020.127131SAEP1
أبو سويرح، أحمد إسماعيل سلام. (2022). فاعلية تدريس وحدة الكترونية مقترحة في " الذكاء الاصطناعي" لتنمية مفاهيمية والقدرة على حل المشكلات ومهارات البرمجة لدي طالبات الصف التاسع الأساسي بمحافظات غزه. رسالة ماجستير .كلية التربية. الجامعة الإسلامية. فلسطين.
أبو عصر، رضا مسعد السعيد. (2023). تطبيقات نماذج الذكاء الاصطناعي "ChatGPT "في المناهج وطرق التدريس: الفرص المتاحة والتحديات المحتملة. مجلة تربويات الرياضيات. الجمعية المصرية لتربويات الرياضيات، 26(4)، 10- 23.
أبو غنيمة، هدير محمد يوسف. (2023). فعالية برنامج في الاقتصاد المنزلي باستخدام محطات التعلم الذكية القائمة على المشروعات الصغيرة لتنمية المهارات المرنة في سوق العمل لتلميذات الإعدادي المهني. مجلة القراءة والمعرفة، 260، 257 -311.
أبو محفوظ، عويضة عبد الخالق عويضة. (2021). مستوي معرفة معلمي العلوم للمرحلة الأساسية في محافظة المفرق باستراتيجية المحطات العلمية وعلاقته بدرجة ممارستهم لها في التدريس . رسالة ماجستير. جامعة العلوم الإسلامية العالمية. كلية الدراسات العليا.
إسحق، هناء ثروت زكي. (2022). فاعلية استخدام التعلم القائم على المشروعات في تدريس العلوم لتنمية الاستيعاب المفاهيمي لدي تلاميذ الصف الأول الإعدادي. مجلة العلوم التربوية. كلية التربية بالغردقة- جامعة جنوب الوادي، ٥(٤)، ١٦٢- ٢١١.
إسماعيل، رضى السيد شعبان. (2021). استخدام تطبيقات التعلم النقال في تدريس مقرر طرق التدريس لتنمية العمق المعرفي والتقبل التكنولوجي والصمود الأكاديمي لدى طلاب الفرقة الثانية شعبة الجغرافيا بكلية التربية. مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية . جامعة الفيوم. كلية التربية(15)، 834 - 945.
الأشقر، سماح فاروق المرسي. (2021). استخدام نموذج Samr لتدريس مقرر العلوم المتكاملة عبر فصول جوجل التعليمية لتنمية الفهم العميق و التقبل التكنولوجي للطالبة المعلمة بكلية البنات. مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية، 15(10)، 492 - 547.
آل مسلم، نهي إبراهيم عيسى. (2023). اتجاهات معلمات العلوم نحو استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي في العملية التعليمية للمرحلة الابتدائية بإدارة تعليم منطقة جازان. رسالة ماجستير. كلية التربية. جامعة جازان. السعودية.
إمام، نهي حاد شاكر على، عمار، حلمى أبوالفتوح، المرادني، محمد مختار. (2022). انماط التشارك ببيئة تعلم إلكترونية عبر الويب وأثرها في تنمية التقبل التكنولوجي لطلاب الصف الأول الثانوي الصناعي. مجلة كلية التربية. جامعة العريش(31. السنة العاشرة)، 293 - 317.
بوبينك وكير(2017). الذكاء الاصطناعي. مجلة التعليم الإلكتروني، متاح على الرابط https://www.imf.org/ar/Publications/fandd/issues/2023/12/Case-Studies-AI-healing-powers-Kerry-Dooley-Young
جابر، جابر عبد الحميد. (2003). الذكاءات المتعددة والفهم: تنمية وتعميق. القاهرة: دار الفكر العربي.
جباري، لطيفة. (2017). دور نماذج الذكاء الاصطناعي في اتخاذ القرار، المركز الجامعي تندوف، الجزائر.مجلة العلوم الإنسانية، 1(1)، 121 – 135.
الجفري، سماح بنت حسين بن صالح. (2022). أثر استخدام استراتيجية المحطات العلمية في تدريس مقرر " تدريس العلوم في الصفوف الأولية" على تنمية التحصيل المعرفي والفضول العلمى لدى طالبات الطفولة المبكرة بجامعة أم القرى بمدينة مكة المكرمة. مجلة كلية التربية. جامعة الأزهر، 149(2)، 158 - 198.
الجمل، أميرة محمد المعتصم. (2023). أثر التفاعل بين نمط لوحة المتصدرين "الكاملة، والمحدودة" وتوقيت عرضها في بيئة تعلم الكتروني قائمة على محفزات الألعاب على تنمية التحصيل والدافعية للإنجاز ومستوى التقبل التكنولوجي لدى الطالبات المعلمات. مجلة البحث العلمي في التربية، 24(1)، 172 - 314.
حبوش، اسراء جميل. (2017). تأثير الذكاء الاصطناعي وآثاره على العمل والوظائف. مجلة البحث العلمي في التربية ،22(6)، 512- 878.
الحربي، نايف بن عبد الهادي، البلطان، إبراهيم بن عبد الله سليمان. (2020). فاعلية تدريس العلوم باستخدام استراتيجية المحطات العلمية على تحصيل المفاهيم العلمية والاتجاه نحو مادة العلوم لدى طلاب المرحلة الابتدائية. مجلة كلية التربية. جامعة بنها، 31(124)، 63 - 124.
حسين، ثائر، فخرو، عبدالناصر. (2002). دليل مهارات التفكير: 100 مهارة في التفكير. عمان: دار جهينة للنشؤ والتوزيع.
حمودة، مروة بسام محمد علي. (2022). أثر استراتيجية المحطات العلمية في تحصيل طالبات الصف الخامس الأساسي في مادة العلوم في ضوء فاعليتهن الذاتية. رسالة ماجستير. كلية العلوم التربوية. جامعة آل البيت.
خليل، شيماء سمير محمد. (2018). التفاعل بين تقنية تصميم الواقع المعزز (الصورة/ العلامة) والسعة العقلية (مرتفع/ منخفض) وعلاقته بتنمية نواتج التعلم ومستوى التقبل التكنولوجي وفاعلية الذات الاكاديمية لدى طالبات المرحلة الثانوية . تكنولوجيا التربية: دراسات وبحوث،(36)، 291 - 414.
خميس،  محمد عطية. (2021). بيئات التعلم الإلكترونية التفاعلية، الجزء الثاني، القاهرة، دار السحاب للنشر والتوزيع
خوالد، أبو بكر .(2012). أنظمة المعلومات المعتمدة على الذكاء الاصطناعي بين المفاهيم النظرية والتطبيقات العملية في المؤسسة الاقتصادية، الجزائر، جامعة سكيكدة، الملتقى الوطني العاشر حول أنظمة المعلومات المعتمدة على الذكاء الاصطناعي ودورها في صنع قرارات المؤسسة الاقتصادية.
درار، خديجة محمد. (2019). أخلاقيات الذكاء الاصطناعي والروبوت دراسة تحليلية. الجمعية المصرية للمكتبات والمعلومات والأرشيف، 6(3)، 238-272 
درويش، عمرو محمد محمد أحمد، الليثي، أحمد حسن محمد. (2019). أثر استخدام منصات الذكاء الاصطناعي في تنمية عادات العقل و مفهوم الذات الأكاديمي لعينة من طلاب المرحلة الإعدادية منخفضي التحصيل الدراسي. مجلة كلية التربية في العلوم التربوية، جامعة عين شمس كلية التربية، 4(22) ، 61-136، 76.
رجب، أماني علي السيد والزقرد، محمود عبد المنعم المرسي. (2022). فاعلية برنامج مقترح قائم علي التعلم الذكي في تدريس الدراسات الاجتماعية لتنمية مهارات التعلم الذاتي والوعي الرقمي لدي تلاميذ الصف الأول الإعدادي. مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية، 16(1)، 481- 568.
زكي، حنان مصطفي. (2017). استراتيجية مقترحة في تدريس العلوم معززة بتكنولوجيا الهولوجرام وأثرها في تنمية الاستيعاب المفاهيمي وتنمية التفكير المنطقي والتنور الجيولوجي لدى طلاب الصف الأول الإعدادي. مجلة التربية العلمية، 20(12)، 33 - 94.
زورقي، رياض ، فالتة، أميرة. (2020). دور الذكاء الاصطناعي في تحسين جودة التعليم العالي. المجلة العربية للتربية النوعية، المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب، (12)، 1- 12.
زيتون، عايش محمد. (2007). النظرية البنائية واستراتيجيات تدريس العلوم. عمان: دار الشروق.
سباع، عمر ، وآخرون. (2018).  تطبيق استراتيجيات الذكاء الاصطناعي على المستوى الدولي: الإمارات العربية المتحدة نموذجاً. مجلة الميادين الاقتصادية، 1(1)، 31- 44.
السعدي، غنى ريسان جادر. (2008). انعكاسات تطبيق الذكاء الاصطناعي على نظرية المسئولية القضائية. مجلة البحوث القانونية والاقتصادية،  2(5).
السعودي، رامي كمال الدين صادق. (2018).تأثير نموذج التعلم المقلوب فى تنمية الاستيعاب المفاهيمي في العلوم لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. مجلة كلية التربية. جامعة كفر الشيخ، 1(2)، 694 - 722.
السعيدي، حميد بن مسلم بن سعيد، البلوشي، فهد بن عبدالله بن محمد، الكعبي، محمد بن سعيد بن محمد. (2023): مدي توافر تطبيقات الذكاء الاصطناعي في مناهج الدراسات الاجتماعية في مدارس التعليم الساسي بسلطنة عمان. مجلة المناهج وطرق التدريس. المركز القومي للبحوث غزه. 2(3)، 1- 4.
السلامة، تغريد إبراهيم محمد. (2023). أثر استخدام استراتيجية المحطات العلمية في تدريس مبحث الأحياء على تنمية مهارات التفكير الإبداعي لدى طالبات الصف التاسع الأساسي. مجلة جامعة عمان العربية للبحوث- سلسلة البحوث التربوية والنفسية، 8(3)، 217- 238.
سيد، عصام محمد عبد القادر. (2020). رؤية بحثية في تنمية التفكير الإبداعي: أساليب التفكير - التفكير المنتج - الاستيعاب المفاهيمي والابتكار - التفكير عالى الرتبة - التفكير السابر. الأسكندرية: دار التعليم الجامعي.
الشاهد، مصطفى أحمد محمد. (2021). برنامج إثرائي قائم على تطبيقات الذکاء الاصطناعي لتنمية التحصيل لدى طلاب المرحلة الثانوية الازهرية. مجلة کلية التربية بدمياط،36(79)، 1- 37.
10.21608/jsdu.2021.201589 DOI
شاهين، عبد الله عبد المؤمن محمد. (2023). الذكاء الاصطناعي وتحويل التعليم من التقليدي إلى تطبيق أدوات تضمن استدامة التعليم. المجلة العربية للتربية النوعية. المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب، (26)، 139- 164.
الشريف، باسم بن نايف محمد.(2022). تصور مقترح لتوظيف تقنية الروبوت من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس والمتخصصين في جامعة طيبة. العلوم التربوية، كلية الدراسات العليا للتربية. جامعة القاهرة، 30(3)، 403- 432.
الشمراني، عبدالله بت على هزاع، المالكي، عبدالملك بن مسفر حسن. (2021). فاعلية استراتيجيات نظرية الذكاءات المتعددة في تنمية الاستيعاب المفاهيمي الرياضي لدى طلاب المرحلة الابتدائية في جدة. تربويات الرياضيات، 24(2. الجزء الثاني)، 1 - 50.
صالح، محمود مصطفى عطية. (2020). نمطا التجول "الحر- الموجه" داخل بيئة تعلم إلكترونية وأثرهما في تنمية مهارات حل مشكلات المواطنة الرقمية ومستوى التقبل لتكنولوجي لطلاب الدبلوم العامة في التربية بكلية التربية. تكنولوجيا التربية - دراسات وبحوث، 42، 49 - 128.
الصنعاوي، عبدالله بن فهد. (2022). فاعلية أسلوب تدريسي قائم على مدخل التعلم السريع في تنمية مستويات الاستيعاب المفاهيمي في الفقه لدى طلاب المرحلة الثانوية بمدينة الرياض. مجلة الأندلس للعلوم الإنسانية والاجتماعية،(62)، 55 - 82.
الصياد، سامية محمد. (2017). استخدام رحلات الويب الاستكشافية في تنمية انخراط متعلمي المرحلة الإعدادية في استيعاب مفاهيم التكاثر. المؤتمر الدولي الثالث . مستقبل إعداد المعلم وتنميته بالوطن العربي،  737 - 763.
عبد الدايم ، أحمد صابر محمد، السمان، مروان أحمد محمد، داود، سميرة سعيد عبدالغني. (2023). فاعلية استراتيجية المحطات العلمية في تنمية مهارات القراءة الناقدة والقراءة الإبداعية لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية. رسالة ماجستير. كلية التربية - جامعة مدينة السادات.
عبد الرؤف، مصطفى محمد الشيخ. (2020). برنامج تدريبى فى ضوء إطار "تيباك"TPACK لتنمية التفكير التصميمى والتقبل التكنولوجى نحو إنترنت الأشياء لدى الطلاب المعلمين شعبة الكيمياء بكلية التربية وأثره فى ممارساتهم التدريسية عبر المعامل الافتراضية) نموذجاً. المجلة التربوية، (75)، 1717 - 1892.
عبد الغني، باسم عبد الغني أحمد. (2023). نمط المحادثة القائمة على الذكاء الاصطناعي ومستويات السعة العقلية وأثره في تنمية مهارات التحول الرقمي ومستوى التقبل التكنولوجي لدى طلبة كلية التربية. رسالة دكتوراه. تكنولوجيا التعليم. جامعة قناة السويس. كلية التربية بالإسماعيلية.
عبد اللطيف، أسامة و مهدی، أحمد و ابراهيم، محمد. (2024). استخدام المحاكاة عبر الذكاء الاصطناعي لتنمية المفاهيم العلمية لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة ذوي صعوبات التعلم. دراسات في الارشاد النفسي والتربوي، 7(1)، 147- 166.
عبدالعظيم، عبدالعظيم صبري. (2016). استراتيجيات وطرق التدريس العامة والالكترونية. القاهرة: المجموعة العربية للتدريب والنشر.
عبدالغني، عبدالعزيز نزار عبدالعزيز. (2021). أثر استراتيجية المحطات العلمية في تنمية عادات العقل وتعديل التصورات البديلة في الفيزياء لدى طلاب الصف العاشر الأساسى في محافظة قلقيلية. رسالة ماجستير. جامعة النجاح الوطنية، كلية الدراسات العليا.
عبدالفضيل، وليد حسام الدين. (2022). استخدام استراتيجية سكامبرSCAMPER في تدريس العلوم لتنمية الاستيعاب المفاهيمي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. مجلة البحث فى التربية وعلم النفس، 37(3)، 1201 - 1230.
عبدالله، وفاء محمد. (2021). فاعلية وحدة تعليمية مطورة بمقرر العلوم في ضوء متطلبات التوجهات الدولية لدراسة العلوم والرياضيات TIMSS لتنمية الاستيعاب المفاهيمي لدى طالبات المرحلة المتوسطة. المجلة العربية للتربية النوعية. المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب، 5(19)، 473 - 483.
العتيبي، فاتن بنت عيد، البلوي، عهود بنت سعد، الحربي، مشاعل بنت سرحان، القحطاني، مني بنت سعيد.(2022). دور الذكاء الاصطناعي في تنمية التفكير الناقد والاتجاهات العلمية لدي طالبات الصف الثاني الثانوي في مقرر الفيزياء. مجلة العلوم التربوية والدراسات الإنسانية، (12)، 141- 172.
عزمي،  نبيل جاد (2014). فاعلية بيئة تعلم إلكترونية قائمة على الذكاء الاصطناعي لحل مشكلات صيانة شبكات الحاسب وتنمية اتجاهات طلاب شعبة تكنولوجيا التعليم نحو التعلم من بعد. دراسات وبحوث مجلة تكنولوجيا التربية، 1(22)، 235-279.
العوفي، هالة صبحي، الزغبي، عبدالله سالم عبدالله.(2023). فاعلية برنامج تعليمي مقترح في الذكاء الاصطناعي وقياس أثره في تنمية مهارات التفكير الحاسوبي لدي طالبات الصف الأول الثانوي. مجلة الفنون، والأدب وعلوم الإنسانيات والاجتماع. كلية الإمارات للعلوم التربوية، (75)، 72- 88.
عيد، سماح محمد أحمد. (2020). استخدام المحطات التعليمية فى تدريس العلوم لتنمية التفكير البصري ومتعة التعلم لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية. المجلة المصرية للتربية العلمية، 23(4)، 1- 44.
فاضل، إيمان محمد أحمد. (2023). وحده الكترونية مقترحة في مقرر الفيزياء لتنمية مفاهيم الذكاء الاصطناعي واستشراف المستقبل التكنولوجي لدي طلاب المرحلة الثانوية. المجلة المصرية للتربية العلمية، 26(2)، 88- 133.
فريحات، أماني عبد الرحمن سلطان. (2022). أثر توظيف استراتيجية محطات التعلم "الذكية" في تنمية مهارات التفكير المستقبلي لدى طالبات الصف التاسع فى مبحث الجغرافيا. رسالة ماجستير. جامعة آل البيت. كلية العلوم التربوية.
الفوزان، خلود بنت عبد الله، الشمري، فهد فرحان سويلم. (2021). أثر استخدام تقنية الهولوجرام في تدريس الحاسب الآلي على الاستيعاب المفاهيمي وتنمية التفكير المنطقي لدى طالبات المرحلة الثانوية. مجلة مركز جزيرة العرب للبحوث التربوية والإنسانية، 1(9)، 98 - 130.
القحطاني، أمل سعيد علي قانع. (2023).تصور مقترح لبرنامج تدريبي لمعلمات الدراسات الاجتماعية بالمرحلة الثانوية في ضوء درجة الاستخدام والتحديات لتوظيف بعض تطبيقات الذكاء الاصطناعي في التعليم. المجلة التربوية الأردنية، 8(3)، 318- 343.
قشطة، أمل شتيوي سليم. (2018)أثر استخدام نمطين للواقع المعزز في تنمية المفاهيم العلمية والحس العلمي في مبحث العلوم لدى طالبات الصف السابع الأساسي. رسالة ماجستير. الجامعة الإسلامية غزة.
محمد، رشا هاشم عبد الحميد. (2021). فاعلية برنامج مقترح في ضوء متطلبات الثورة الصناعية الرابعة بالاستعانة ببيئة تعلم ذكية قائمة على إنترنت الأشياء لتنمية مهارات التدريس الرقمي واستشراف المستقبل والتقبل التكنولوجي لدى الطالبات معلمات الرياضيات. مجلة تربويات الرياضيات. الجمعية المصرية لتربويات الرياضيات، 24(1)، 182 - 271.
محمد، محمد ضاحي، رضا، مروة محمد. (2019). فاعلية برنامج واقع معزز لتحسين أداء مهارات غناء وعزف الأناشيد المدرسية ورفع مستوى التقبل التكنولوجي وفق الأنظمة التمثيلية ومستوى الطموح الأكاديمي لدى الطلاب المعلمين بكلية التربية النوعية. مجلة البحوث فى مجالات التربية النوعية. كلية التربية. جامعة الفيوم(22)، 81 - 177.
المعداوى، محمد أحمد مجاهد، عبدربه. (2021). المسئولية المدنية عن الروبوتات ذات الذكاء الاصطناعي "دراسة مقارنة". المجلة القانونية، 9(2)، 283- 392.
مكاوي، احمد. (2018).  الذكاء الاصطناعي بدولة الإمارات العربية المتحدة، إدارة الدراسات والسياسات الاقتصادية مبادرات الربع الأول، وزارة الاقتصاد، الإمارات.
منصور، عزام. (2021). الذكاء الاصطناعي بين الواقع والحقيقة والخيال في العملية التعليمية. مجلة القراءة والمعرفة،21(235)، 15-48.
المهدي،  مجدي صلاح. (2017). التعليم وتحديات المستقبل فى ضوء فلسفة الذکاء الاصطناعي. مجلة تکنولوجيا التعليم والتعلم الرقمى، 2(5)،97-140.
المومني، فيحاء نايف، الخطايبة، عبدالله محمد، القضاه، محمد مصطفي. (2015). أثر نماذج التخطيط القائمة على نموذج أبعاد التعلم لمارزانو في تنمية الاستيعاب المفاهيمي للمفاهيم العلمية لدى طالبات الصف الثامن الأساسي في الأردن. مجلة دراسات: العلوم التربوية، 42(1)، 185-198.
النجار، فايز جمعة. (2010). نظم المعلومات الإدارية منظور إداري. ط2، عمان: دار الحامد للنشر والتوزيع، الأردن.
نظير، أحمد عبد النبي عبد الملك. (2019). نمطا تصميم نظم دعم الأداء الإلكتروني عبر الأجهزة النقالة وأثرهما على حل مشكلات التابلت المدرسي ومستوى التقبل التكنولوجي لطلاب الصف الأول الثانوي. تكنولوجيا التربية: دراسات وبحوث،(40)، 83 - 181.
هندي، إيرين عطية إسحق. (2020). إمكانية تطبيق معلمي التربية الفنية بالمرحلة الإعدادية بمحافظة المنيا لمهارات توظيف الذكاء الاصطناعي في التعليم. مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية، (31)، 603- 626.
الياجزي،  فاتن حسن. (2019). استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي في دعم التعليم الجامعي بالمملكة العربية السعودية. مصر: رابطة التربويين العرب، 2019( 113)، 257-282.