فعالية برنامج تدريبى قائم على اليقظة العقلية فى تحسين الانفعالات الأكاديمية وخفض الإخفاق المعرفى لدى المتعثرين دراسياً من طلاب الجامعة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم علم النفس التربوى كلية التربية، جامعة حلوان، جمهورية مصر العربية

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التحقق من فعالية برنامج تدريبى قائم على اليقظة العقلية فى تحسين الانفعالات الأكاديمية الإيجابية وخفض الانفعالات الأكاديمية السلبية والإخفاق المعرفى لدى المتعثرين دراسياً من طلاب الجامعة، وتكونت العينة من (20) طالب وطالبة من المتعثرين دراسياً من طلاب كلية التربية، تم تقسيمهم إلى مجموعتين، إحداهما مجموعة تجريبية تكونت من (10) طلاب، ومجموعة ضابطة تكونت من (10) طلاب. وطبق عليهم برنامج قائم على اليقظة العقلية ( إعداد الباحثة)، وبطارية الانفعالات الأكاديمية ( إعداد الباحثة)، ومقياس الإخفاق المعرفى ( إعداد Broadbent et al., 1982). وتم استخدام المنهج شبه التجريبى، وباستخدام اختبار مان ويتنى للمجموعات المستقلة، واختبار فريدمان للقياسات المتكررة توصلت الدراسة إلى وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطى رتب درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة فى القياس البعدى لكل من مقاييس الانفعالات الأكاديمية الإيجابية والانفعالات الأكاديمية السلبية والإخفاق المعرفى لصالح المجموعة التجريبية، كذلك توصلت إلى وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات رتب درجات طلاب المجموعة التجريبية فى القياسات المتكررة (قبلى- بعدى- تتبعى) فى كل من الانفعالات الإيجابية وأبعادها والانفعالات السلبية وأبعادها والإخفاق المعرفى وأبعاده لصالح القياسين البعدى والتتبعى، وعدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطى رتب درجات المجموعة التجريبية على جميع المتغيرات التابعة فى القياسين البعدى والتتبعى، مما يشير إلى استمرارية فعالية البرنامج فى تحسين الانفعالات الأكاديمية وخفض الإخفاق المعرفى لدى المجموعة التجريبية حتى بعد انتهاء فترة التطبيق.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


أحمد جبارالله (2014 ). استراتجيات المعالجة التعليمية والمعالجة الأولية : الأساس والتعثر الدراسي، مجلة علم التربية، المغرب، 25، 341- 364.
أحمد محاسنة، عمر العظامات، أحمد غزو (2023). قلق الاختبار المعرفي وعلاقته باليقظة العقلية لدى طلبة الجامعة الهاشمية.مجلة العلوم التربوية والنفسية، 24( 1)، 103- 132 .
إخلاص ملا ، فيصل الربيع(2023). برنامج تدريبي قائم على اليقظة العقلية في خفض مستوى التعب العقلي لدى معلمي المرحلة الثانوية. مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات التربوية والنفسية، 14( 43)، 89 – 106
أسامة عبدالرازق (2020). علاقة التعثر الدراسي بالدافعية للتعلم وإدارة الوقت والكفاءة الذاتية لدى عينة من الطلاب المتعثرين دراسياً بجامعة نجران: دراسة تنبؤية.مجلة العلوم الإنسانية، (6)، 7- 49.
إسلام شاهين ، كمال عطية، عبد العزيز عبد الباسط، أمنيه حلمى (2021). الفروق في اليقظة العقلية بين مرتفعي ومنخفضي الإخفاق المعرفى. مجلة كلية التربية ببنها، (127)، 335- 368.
أشرف عبد اللطيف (2021). الإسهام النسبي لمظاهر اليقظة العقلية في التنبؤ بالعرضة للملل لدى الطلاب الجامعيين. المجلة المصرية للدراسات النفسية، 31 (110)، 211- 258.
آمال الفقي (2018).  فعالية التدريب على اليقظة العقلية فى حل الصراع الزواجي لدي عينة من الزوجات، مجلة كلية الأداب بجامعة ببنها، 116 (29)، 1-46.
أمل زايد ، سوميه محمود (2022). الحكمة واليقظة العقلية والأمل كمنبئات بالازدهار النفسي لدى أعضاء هيئة التدريس بالجامعة.مجلة التربية، (195)، 1-47.
امنة محمد، فايزة المغربي، مصطفى مفضل (2020). الانفعالات الأكاديمية: الإيجابية والسلبية: المفهوم والنظرية.مجلة العلوم التربوية، 3 (4)، 131- 154.
أنعام الركاب (2010). الفشل المعرفى  وعلاقته بمركز التفكير فى نظام  الأنكرام لدى طلبة الجامعة. رسالة ماجستير كلية التربية للبنات، جامعة بغداد.
اية المشاقبة ، جهاد علاء الدين (2018). أثر برنامج إرشاد جمعي للعلاج المعرفي القائم على اليقظة العقلية في تحسين التفاؤل والعافية النفسية لدى طلبة الجامعة الهاشمية. رسالة ماجستير ، كلية الدراسات العليا، الجامعة الهاشمية.
إيناس خريبه (2023). بروفيلات انفعالات الإنجاز وعلاقتها بمفهوم الذات الأكاديمي والتحصيل الدراسي لدى طالبات كلية التربية للطفولة المبكرة جامعة الزقازيق. مجلة كلية التربية في العلوم النفسية، 47 (1)، 145- 242.
براءة الشرع ، خالد العمار ( 2021) صعوبات التنظيم الانفعالي وعلاقتها بالاكتئاب لدى المتعثرين دراسياً من طلبة الثانوية العامة في مدينة درعا. مجلة جامعة البعث سلسلة العلوم التربوية، 43 (36)، 11-53.
تيسير الخوالدة (2013). الملل الأكاديمي لدى طلبة كلية العلوم التربوية في جامعة آل البيت. مجلة المنارة للبحوث والدراسات، 19(1)، 79- 104.
حنان الجمال (2015). أثر استخدام التعلم المدمج فى تدريس مادة الأحياء على التحصيل الدراسى والانفعالات الأكاديمية  لطلاب الصف الأول الثانوى. مجلة البحوث النفسية والتربوية، كلية التربية جامعة المنوفية، 30(4)، 147- 189.
حنان محمد ، سعاد عبد العزيز (2015). أثر استخدام التعلم المدمج فى تدريس مادة الأحياء على التحصيل الدراسي والانفعالات الأكاديمية لطلاب الصف الأول الثانوي. مجلة كلية التربية، جامعة المنوفية، 30 (4)، 147-198.
رانيا أبو زيد (2024). فعالية برنامج إرشادي قائم على اليقظة العقلية لخفض الإجهاد الرقمي والتجول العقلي لدى طلبة الجامعة. مجلة كلية التربية، 21( 120) ، 677 – 788.
رمضان سيد (2019). فعالية برنامج تدريبي في تنمية الانفعالات الأكاديمية الإيجابية وأثره في خفض العجز المتعلم لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ذوي صعوبات التعلم. مجلة التربية الخاصة، (29)، 315- 377.
سحر علام (2016)  النموذج البنائي للعلاقات السببية بين التمعن والتنظيم الانفعالي والتراحم بالذات لدى طلاب الجامعة. مجلة دراسات نفسية، 26(1)، 85-158.
سرى جميل ، وفاء خضر (2017).الإخفاق المعرفى وعلاقته بالمرونة النفسية لدى طلبة الجامعة. مركز البحوث النفسية، ( 26)، 473- 492.
سعد الحارثي (2019). اليقظة العقلية وعلاقتها بأعراض القلق لدى طلاب الكلية التقنية بمحافظة بيشة. المجلة التربوية، 57 ، 129 - 157
سليمان الشناوى (2014).التعبير عن الغضب وعلاقته بالأعراض النفس جسمية لدى عينة من طلبة جامعة الإمام بن سعود الاسلامية، مجلة الارشاد النفسى، جامعة عين شمس، 37، 193- 250.
سمر وهبه (2021). الانفعالات الأكاديمية وعلاقتها بالاندماج الدراسي والكفاءة الذاتية الأكاديمية لدى عينة من تلاميذ المرحلة الابتدائية.مجلة الإرشاد النفسي، (66) 1 – 69.
شرين السيد (2018). فاعلية برنامج تدريبى مقترح فى تنمية بعض مهارات البحث العلمى ومتعة التعلم لدى التلاميذ بالمركز الاستكشافى للعلوم والتكنولوجيا، المجلة المصرية للتربية العلمية، 21 (3)، 123-160.
شيرين طنطاوي (2022). الدور الوسيط لاستراتيجيات تنظيم الانفعال المعرفي في العلاقة بين اليقظة العقلية والقلق والتسويف الأكاديمي لدى طلاب الجامعة.مجلة الدراسات النفسية المعاصرة، 4 (2)، 1-43.
عادل السلمي(2020). التعثر الدراسي لدى الطالب الجامعي: الأسباب والمقترحات.مجلة العلوم التربوية والنفسية، 4 (41)، 115 - .128 .
عبد العزيز صقر (2003). مشكلات الشباب الحالية والمستقبلية كما يراها طلاب جامعة طنطا. مستقبل التربية العربية، (23)، المكتب الجامعى بالاسكدندرية.
عصام نصار وعبد الرحمن عبد الرحمن ( 2016). أثر التدريب على بعض أستراتيجيات التنظيم الذاتى للتعلم فى التلكؤ الأكاديمى لدى المتأخرين دراسياً من طلاب الجامعة، مجلة دراسات عربية فى التربية وعلم النفس ، السعودية، 77، 347- 383.
عصام نصار (2021). السلوك الفوضوي والملل الدراسي في علاقتهما بالإخفاق المعرفي والتحصيل في العلوم لدى تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي. العلوم التربوية، 29 (1)، 1- 47.
علاء الدرس، إيمان فيود(2023). النموذج البنائي للعلاقات بين الانفعالات الأكاديمية السلبية والتنافر المعرفي والتجول العقلي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية ذوى صعوبات التعلم.المجلة المصرية للدراسات النفسية، 33(121)، 137-200
على الشلوى (2018). اليقظة العقلية وعلاقتها بالكفاءة الذاتية لدى عينة من طلاب كلية التربية بالدوادمى. مجلة البحث العلمي في التربية، (19)، 1-24.
على سليمان (2021) .  العجز النفسى وعلاقته بالإخفاق المعرفى  لدى طلبة المرحلة الإعدادية. مجلة كلية التربية ، الجامعة المستنصرية، (3)، 287- 304.
علي شعيب، و هند رسلان (2022). الإسهام النسبي للعبء المعرفي وأبعاده في التنبؤ بالإخفاق المعرفي لدى طلاب الجامعة. المجلة الدولية للبحوث في العلوم التربوية، 5(4)، 125- 193.
فتحي الضبع. (2016). اليقظة العقلية وعلاقتها بالسعادة الدراسية لدي عينة من تلاميذ المرحلة الابتدائية.المجلة المصرية للدراسات النفسية، 26(91)، 325- 365 .
الفرحاتى السيد (2009). العجز المتعلم سياقاته وقضاياه التربوية والاجتماعية. مكتبة الأنجلو المصرية، القاهرة.
كمال حسن (2017). الإسهام النسبي لانفعالي الإنجاز "الفخر - الخجل" الأكاديمي واليقظة العقلية في استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا. مجلة كلية التربية، 28 (109)، 105- 182.
ماجدة العديني. (2019). فاعلية برنامج معرفي سلوكي قائم على اليقظة العقلية لتحسين تنظيم الانفعال لدى طلاب الجامعة. مجلة كلية التربية،35 (11)، 131- 185.
مانع القحطاني ، و إبراهيم الحكمي (2024). اليقظة العقلية وعلاقتها بالتنظيم الانفعالي والسعادة النفسية لدى أفراد المراهقة المتوسطة بمدينة جدة.مجلة البحوث التربوية والنوعية، (24)، 190- 217.
محمد حميدة (2019) . فعالية برنامج قائم على اليقظة الذهنية في تنمية التدفق النفسي وأثره على السعادة النفسية لدى طلاب المرحلة الثانوية ) دراسة تنبؤية – تجريبية (. مجلة الارشاد النفسى، (60)، 248- 339.
محمد زغيبي (2024). نموذج بنائي للعلاقات السببية بين التجول العقلي واليقظة العقلية والإخفاق المعرفي لدى طلبة الكلية الجامعية بحقل. أبحاث، جامعة الحديدة- كلية التربية بالحديدة، 11(2)،1291- 1354.
محمد عبد الكريم (2019). فاعلية التدريب على اليقظة العقلية كمدخل سلوكي جديد فى تحسين التوجه نحو  الحياة وخفض أعراض اضطراب الشخصية التجنبية لدى المطلقات. مجلة الإرشاد النفسى، (60)، 180- 245.
محمد عبد ربه(2019). التجهيز الانفعالي لدى الطلبة الجامعيين مرتفعي ومنخفضي الإخفاق المعرفي. المجلة التربوية،65، ، 301 – 395.
محمد عطالله (2018). عالية برنامج إرشادى معرفى انفعالى سلوكى لتنمية الدافعية الذاتية الأكاديمية وأثره على خفض التسويف الأكاديمى لدى المتعثرين دراسياً من طلاب الجامعة. مجلة بحوث التربية النوعية، (49)، 466- 507.
محمد متولى (2020). فاعلية برنامج قائم على اليقظة العقلية في خفض قلق الاختبار وتحسين الكفاءة الذاتية الأكاديمية لدى عينة من الطلاب مرتفعي التحصيل بجامعة الأمير سطام. 21(3)، 301- 345.
محمود الأستاذ ، وأيمن صبح (2010). التعثر الأكاديمى وأسبابه لدى طلبة جامعة الأقصى ودور تكنولوجيا المعلومات والاتصالات فى معالجته. مجلة الجامعة الاسلامية ( سلسلة الدراسات الإنسانية)، 18 (1)، 39- 81.
محمود الطنطاوى (2020)  فاعلية برنامج قائم على اليقظة العقلية في خفض شدة التلعثم وتحسين التنظيم الانفعالي لدى عينة من الطلاب المتلعثمين. مجلة البحث العملي في التربية، 21(15)، 212-274.
مروة جابر.(2016). برنامج تدريبي للحد من الانفعالات الأكاديمية السلبية لطلاب الجامعة وأثره في الذاكرة الدلالية واللفظية في ضوء نموذج ديز/روديجر – ماكديرموت. مجلة كلية التربية جامعة بنى سويف، 13 (76)، 1-48.
موسى الشقيفي (2022). مستويات الكفاءة الذاتية الأكاديمية لدى الطلبة المتعثرين دراسياً بجامعة أم القرى.مجلة القراءة والمعرفة، (252)، 15- 41.
مى خليفة (2023). فاعلية برنامج تدريبي قائم على اليقظة العقلية فى تنظيم الذات الأكادميي لدى الطلاب المتعلمين ذوي العجز المتعلم. مجلة دراسات تربوية واجتماعية، جامعة حلوان، 29، 553- 614.
ميرفت عبدالحميد (2022). الإسهام النسبي للذاكرة الانفعالية والملل الأكاديمي في التنبؤ بالإخفاق المعرفي لدى طلاب الجامعة. المجلة التربوية، 103، 303- 386.
نشوة البصير، واسماء عرفان (2022) النمذجة البنائية للعلاقات السببية بين  اليقظة العقلية والضغوط الأكاديمية المدركة والإخفاقات المعرفية لدى طلاب الجامعة. المجلة المصرية للدراسات النفسية، الجمعية المصرية للدراسات النفسية، 32(117)، 375- 450.
نهلة إبراهيم (2023). التفاعل بين نمطي ممارسة الأنشطة الالكترونية ومستوى اليقظة العقلية ببيئة تعلم تكيفية وأثره في خفض الإخفاق المعرفي وتحسين المثابرة الأكاديمية لدى طلاب الدراسات العليا. تكنولوجيا التعليم، 33 (4)، 195- 279.
هناء زكى ، وأمنية حلمى (2019). فعالية برنامج تدريبي قائم علي اليقظة العقلية في تحسين الصمود الأكاديمي لدي طلاب الجامعة. المجلة المصرية للدراسات النفسية، 29(104)، 409- 468.
وردة السقا ، ماجى يوسف،  وحنان زكى (2016).العلاقة بين اليقظة العقلية وكلا من الغضب وإدارته. مجلة البحث العلمى فى التربية، جامعة عين شمس، (17)، 626- 649.
وسام القصبى، وعبد الناصر أمين (2017). النموذج البنائي للعلاقات بين الانفعالات الأكاديمية وإستراتيجيات التعلم والاندماج الدراسي والتحصيل لدى طلبة جامعة الملك خالد.مجلة البحوث فى مجالات التربية النوعية، (13)، 1- 72.
وفـاء الفريـح( 2015).  العوامـل ذات  العلاقة بالتعثر الأكاديمى لدى طلاب وطالبات الماجستير الموازى  فى قسم اصول التربية فى جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية. مجلة السعودية للتعليم العالى ، (13)، 54-81.
يوسف المرتجي، و أحمد العازمي. (2024). علاقة الانفعالات الأكاديمية باليقظة العقلية ودورهما في التنبؤ بالتحصيل لدى طلبة كلية التربية الأساسية بدولة الكويت.المجلة التربوية، 38 (150)، 1- 83.
يوسف شلبى، وعايض آل معيض ( 2021(. نمذجة العلاقات السببية بين التجول العقلي وکل من: اليقظة العقلية والانفعالات الأکاديمية والتحصيل لدى طلبة الجامعة. المجلة التربوية جامعة سوهاج، (84)، 612- 667.
يوسف شلبى ، وسام القصبى،  وعائشة عسيرى (2020). الفروق فى الإخفاق المعرفى بين بروفيلات الانفعالات التحصيلية الناتجة عن التحليل العنقودى لدى طالبات الجامعة. المجلة التربوىة، (76)، 1216- 1259.