فاعلية مدخل التعلم القائم على السياق في تدريس الأحياء لتنمية مهارات التفكير التحليلي والتحصيل الدراسي والاتجاه نحو المادة لدى طلاب الصف الأول الثانوي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم المناهج وطرق تدريس العلوم البيولوجية والجيولوجية كلية التربية، جامعة بنها، جمهورية مصر العربية

المستخلص

 استهدف هذا البحث تعرف فاعلية مدخل التعلم القائم على السياق في تدريس الأحياء لتنمية مهارات التفكير التحليلي والتحصيل الدراسي والاتجاه نحو المادة لدى طلاب الصف الأول الثانوي، ولتحقيق هذا الهدف تم اختيار مجموعة من طلاب الصف الأول الثانوي قوامها (73) طالبة وتقسيمها إلى مجموعتين مجموعة تجريبية عددها (38) طالبة درست وحدة تصنيف الكائنات الحية المقررة عليهم في ضوء مدخل التعلم القائم على السياق، ومجموعة ضابطة عددها (35) درست نفس الوحدة بالطريقة المعتادة، وإعداد اختبار تحصيلي بالوحدة في مستويات( التذكر – الفهم - التطبيق)، واختبار مهارات التفكير التحليلي في مهارات (طرح الأسئلة – الملاحظة - تحديد الصفات أو السمات، المقارنة، التصنيف، تحديد العلاقات، التنبؤ) ، ومقياس الاتجاه نحو الأحياء وتطبيقها قبليًا وبعديًا على مجموعة الدراسة وبعد انتهاء التطبيق البعدي على مجموعتي البحث، وتوصلت نتائج البحث إلى فاعلية مدخل التعلم القائم على السياق في تدريس الأحياء لتنمية مهارات التفكير التحليلي والتحصيل الدراسي والاتجاه نحو مادة الاحياء لدى طلاب الصف الاول الثانوي ويوصي البحث باستخدام التعلم القائم على السياق في تدريس الأحياء لتحقيق أهدافها المختلفة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المراجع العربية:
أحمد، مآرب محمد؛ ومحمد، مثنى جاسم؛ والخاتوني، عبدالخالق فاضل عباس. (2023). أثر أنموذج فراير المدعم بخرائط التفكير في تنمية مهارات التفكير التحليلي لدى طالبات الصف الرابع العلمي في مادة الأحياء. مجلة الدراسات المستدامة،5(2)، 1211-1239.
اسماعيل، دعاء سعيد محمود (2021). فاعلية تعلم الكيمياء القائم على السياق Context based chemistry في تنمية التنور الكيميائي Chemical Literacy لدى طلاب الصف الأول الثانوي. مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية، 6(15)، 440- 498.
 اسماعيل، ناريمان جمعة (2017). أثر استخدام استراتيجية جاليين للتخيل الموجه على تنمية بعض مهارات التفكير التحليلي في العلوم لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. المجلة المصرية للتربية العلمية،20(2) ،119 –161.
البعلي، إبراهيم عبد العزيز محمد (۲۰۱۳) فعالية وحدة مقترحة في العلوم وفق منظومة كوستا وكاليك العادات العقل في تنمية التفكير التحليلي والميول العلمية لدى تلاميذ الصف الأول المتوسط بالمملكة العربية السعودية، المجلة المصرية للتربية العلمية، ١٦ (٥)، ٩٣-١٣٥.
الجهني، أحلام بنت عبد الكريم (2017). فاعلية استخدام استراتيجية تقصي الويب لتدريس     الأحياء في تنمية التفكير التوليدي والاتجاه نحوها لدى طالبات الصف الثاني ثانوي، المجلة التربوية الدولية المتخصصة، 6(3)، 210- 226.
خليل، شرين السيد ابراهيم محمد (2022). فاعلية استراتيجية البنتاجرام Pentagram  في تحصيل الأحياء وتنمية مهارات التفکير التحليلي والتواصل الفعال لدى طلاب المرحلة الثانوية. مجلة کلية التربية: جامعة بورسعيد، 38(38)، 235-294.
خليل، عمر سيد، محمد، السيد شحاته، و محمد، أماني عبدالشكور عبدالمجيد. (2021). مدخل STEM في تدريس العلوم لتنمية بعض مهارات التفكير التحليلي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. المجلة التربوية لتعليم الكبار، 3(1) ، 61-90.
رمضان ، حياة على محمد (۲۰۱۴): "التفاعل بين استراتيجية قبعات التفكير الست والنمو العقلي في تحصيل المفاهيم الفيزيائية وتنمية مهارات التفكير التحليلي واتخاذ القرار لدى طلاب الصف الأول الثانوى"، مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس (ASEP)، العدد (٤٧) ، الجزء (٤) ، مارس، ص ص ١٣-٥٦.
زكي، حنان مصطفى أحمد. (2018). تصميم وحدة في العلوم في ضوء نظرية تنظيم الفهم وأثرها على تعميق المفاهيم وتنمية مهارات التفكير التحليلي والمسئولية العلمية لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي. المجلة المصرية للتربية العلمية،21 (10)، 1 – 51.
الزيدية، زينب بنت إبراهيم بن زاهر(2023). فاعلية استخدام مدخل التعلم القائم على السياق في تنمية التحصيل الدراسي والممارسات العلمية والهندسية في العلوم لدى طالبات الصف الثامن، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة السلطان قابوس: مسقط.
سليمان، ايمان سعيد عبد الباقي (2023). استخدام نموذج عجلة تاسك (TASC) في تدريس العلوم لتنمية مهارات التفكير التحليلي ومتعة التعلم لدى تلاميذ الصف الثالث الإعدادي. مجلة کلية التربية (أسيوط) ، 39(12)،1-59.
سليمان، أمين علي (2012). القياس والتقويم في العلوم الإنسانية: أسسه، وأدواته، وتطبيقاته، (مراجعة: رجاء محمود علام)، ط2، القاهرة: دار الكتاب الجامعي.
السيد، فؤاد البهي(2014). علم النفس الإحصائي وقياس العقل البشري. القاهرة: دار الفكر العربي.
ششتاوي، أميمة محمود محمد؛ سعودي، منى عبد الهادي؛ رمضان، حياة على(2023). فاعلية مدخل التعلم القائم على السياق في اكتساب المفاهيم والميول العلمية في مادة العلوم لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، مجلة بحوث التعليم والابتكار، 10(10)، 185-  215.
صالح، أيات حسن(2018). أثر استراتيجية REACT القائمة على مدخل السياق في تنمية انتقال أثر التعلم والفهم العميق والكفاءة الذاتية الأكاديمية في مادة الأحياء لطلاب المرحلة الثانوية. المجلة المصرية للتربية العلمية، 21(6) ، 1-68.
الصياصرة، رغد شاهر تركي. (2017) . فاعلية استراتيجية دورة التعلم السباعية في تنمية مستوى التحصيل والاتجاه نحو مادة الأحياء لدى طلاب الصف العاشر الأساسي في الأردن.مجلة التربية، 174 , الجزء الأول، 516: 540.
عبدالفتاح، شيرين شحاتة (2020). فعالية استخدام مدخل الاستقصاء والتعلم القائم على السياق ICBASE)) فى تنمية الفهم العميق وانتقال أثر التعلم فى العلوم لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية، المجلة المصرية للتربية العلمية، 23(1) 165- 213.
عبده، حنان محمود محمد (2020). استخدام مدخل التعلم القائم على السياق فى تدريس العلوم وأثره على تنمية مهارات حل المشكلات والتفكير التخيلى لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية"، المجلة المصرية للتربية العلمية،23(5)، 51- 96.
علي، سوزان محمد حسن السيد. (2019). استخدام استراتيجية السقالات التعليمية القائمة على نموذج التنظيم الذاتي لتنمية بعض مهارات التفكير التحليلي والحس العلمي في مادة العلوم لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. المجلة التربوية، ج58 ، 435 - 495.
 قرني، زبيدة محمد (2013). اتجاهات حديثة للبحث في تدريس العلوم والتربية العليمة. القاهرة: المكتبة العصرية للنشر والتوزيع.
كمال، مدحت محمد ؛ وعرفة، صلاح الدين (2012) . وثيقة منهج الأحياء : المرحلة الثانوية، القاهرة :   وزارة التربية والتعليم : مركز تطوير المناهج والمواد التعليمية.
حسام الدين، ليلى عبد الله (۲۰۱۱) تدريس بعض القضايا البيئية بالجدل العلمي لتنمية القدرة على التفسير العلمى والتفكير التحليلى لطلاب الصف الأول الثانوى. الجمعية المصرية للتربية العلمية، مجلة التربية العلمية، ١٤ (4) ، ١٤١ - ١٨٤ .
محمد، ختاش(2015). نظرية التعلم المتناغم مع الدماغ وتوظيفاتها في التعلم والتعليم الجامعي، مجلة الحقوق والعلوم الانسانية- جامعة زيان عاشور بالجلفة- الجزائر، 24، 422- 441.
مسلم ، حمودة أحمد حسن (2022). اتجاهات معلمي الأحياء بالمرحلة الثانوية نحو استخدام الواقعين الافتراضي والمعزز في تدريس المادة ومعوقات تطبيقهما من وجهة نظرهم، المجلة المصرية للتربية العلمية ، 25(4) ، 1:34.
هيكل، حنان محمد أحمد(2021). فعالية استخدام المنصة التعليمية التفاعلية Edmodo)) في تنمية مهارات حل المشكلات والاتجاه نحو مادة البيولوجي لدى طلاب طلاب المرحلة الثانوية بمدارس STEM))، مجلة كلية التربية بالمنصورة، 2(115)، 764- 793.