معوقات توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي وطرق التغلب عليها من وجهة نظر معلمي المرحلة الثانوية بمنطقة الباحة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

استاذ تقنيات التعليم المساعد بكلية التربية جامعة الباحة ، المملكة العربية السعودية استاذ تكنولوجيا التعليم المساعد كلية التربية النوعية جامعة عين شمس، جمهورية مصر العربية

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على درجة معوقات توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي، وطرق التغلب عليها من وجهة نظر معلمي المرحلة الثانوية، والكشف عن الفروق وفق بعض المتغيرات، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي، وتمثلت أداة الدراسة في الاستبانة إعداد الباحثة، وتكونت عينة الدراسة من (130) معلمًا ومعلمة من معلمي المرحلة الثانوية بمدارس التعليم الثانوي بإدارة تعليم منطقة الباحة، وأظهرت النتائج أن المستوى التقييمي لاستجابات معلمي المرحلة الثانوية على المحور الأول (معوقات توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي) جاء مرتفعًا، ويليه بعد (صعوبة التكيف مع تغييرات البرامج والتطبيقات)، ويليه بعد (نقص التدريب والتطوير المهني المناسب)، وفي المرتبة الأخيرة جاء بعد (قلة الموارد التكنولوجية المتاحة)، وكذلك أظهرت النتائج أن المستوى التقييمي لاستجابات معلمي المرحلة الثانوية على المحور الثاني (طرق التغلب على معوقات توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي) جاء مرتفعًا، وعدم وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي درجات معلمي المرحلة الثانوية في الدرجة الكلية للمحور الأول وأبعاده الفرعية يُعزى لأثر متغير النوع (ذكور، إناث)، وكذلك وجود فروق دالة إحصائيًا عند مستويي دلالة (0.01، 0.001) بين متوسطي درجات معلمي المرحلة الثانوية في الدرجة الكلية للمحور الأول (معوقات توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي)، وأبعاده الفرعية يُعزى لأثر متغير المستوى التعليمي (بكالوريوس، ماجستير) لصالح البكالوريوس، وأيضًا وجود فروق دالة إحصائيًا عند مستوى 0.001 بين متوسطي درجات أفراد عينة الدراسة في الدرجة الكلية للمحور الأول وأبعاده الفرعية تبعًا لاختلاف سنوات الخبرة وعدد الدورات التدريبية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


بن بردي، حنان. (2023م). الذكاء الاصطناعي كمدخل لتدعيم التسويق الرقمي: دراسة حالة شركتي امازون وعلي بابا. مجلة الاقتصاد والتنمية المستدامة. جامعة الشهيد حمه لخضر الوادي 6(1)، 386-405.
جبلي، نايف، القحطاني، سراء. (2022م). درجة وعي أعضاء هيئة التدريس بمهارات الذكاء الاصطناعي في التعليم وعلاقتها بالخبرة والبرامج التدريبية بجامعة الملك خالد. مجلة اتحاد الجامعات العربية للتربية وعلم النفس. جامعة دمشق، كلية التربية، 19(3)، 90-131.
حسن، أسماء. (2020م). السيناريوهات المقترحة لدور الذكاء الاصطناعي في دعم المجلات البحثية والمعلوماتية بالجامعات المصرية. المركز العربي للتعليم والتنمية.27(125)، 203-264
الحميداوي، ياسر. (2024م). معوقات توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تدريس مناهج الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات بجامعة دهوك من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس. مجلة تكنولوجيا التربية دراسات وبحوث، 15 (1)،513-567
الخبيري، صبيرية. (2020م). درجة امتلاك معلمات المرحلة الثانوية بمحافظة الخرج لمهارات توظيف الذكاء الاصطناعي في التعليم.  مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس، رابطة التربويين العرب، (119)، 119-152.
دبش، آلاء. (2022م). فاعلية بيئة تعلم الكترونية قائمة على الذكاء الاصطناعي في تنمية مهارة القراءة باللغة الإنجليزية لدى طالبات المرحلة الابتدائية بإدارة تعليم جازان. رسالة ماجستير، غير منشورة، كلية التربية، جامعة جازان، السعودية.
الرويشد، نهــى. (2023م). درجة معرفة معلمي الرياضيات بأدوات الذكاء الاصطناعي وتوظيفها في التدريس ومعوقاتها في مدارس التعليم العام بدولة الكويت. مجلة كلية التربية. جامعة الإسكندرية، 33(4)، 229-248.
السبيعي، قمراء. (2024م). مستوى توظيف معلمات المرحلة الثانوية لتطبيقات الذكاء الاصطناعي في تعليم اللغة العربية بمدينة الرياض. مجلة العلوم التربوية والنفسية.17 (3)،495-528
الشمري، مشعان. (2023م). انعكاس تقنيات الذكاء الاصطناعي على حكومة الشركات في النظام السعودي. مجلة الاندلس للعلوم الإنسانية والاجتماعية، جامعة الاندلس للعلوم والتقنية، (73)،227-262.
ضاهر، مصطفى، هيكل، سالم، سالم، محمد. (2022م). متطلبات توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي في التعليم قبل الجامعي بمصر. التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية، 41(196)، 317-368
العيسي، هشام. (2023م). تصور مقترح لتطوير وحدات الأنشطة الطلابية بالجامعات السعودية في ضوء تطبيقات الذكاء الاصطناعي. مجلة القراءة والمعرفة، 23(266)، 279-306
المانع، عبد الله. (2019م). مستقبل التعليم في دل الخليج العربي. المجلة التربوية، (68)، 1263-1326
مهرية، خليدة. (2023م). تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تطوير التعليم الالكتروني" التعليم الرقمي". المجلة العربية للتربية النوعية، (25)، 313-334.