فاعلية برنامج قائم على الأنشطة الحسيَّة لتنمية بعض عمليات العلم الأساسيَّة لدى طفل الرَّوضة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم رياض الأطفال كلية الدراسات الانسانية، جامعة الأزهر ، جمهورية مصر العربية

المستخلص

هدف البحث إلى تنمية بعض عمليات العلم الأساسيَّة لدى طفل الرَّوضة، والتحقق من فاعلية البرنامج القائم على استخدام الأنشطة الحسيَّة لتنمية بعض عمليات العلم الأساسية لطفل الروضة، واستخدم البحث المنهج شبه التجريبي، وتكوَّنت عينة البحث من (60) طفلًا وطفلة من أطفال الرَّوضة في عمر (4-6) سنوات مقسمين إلى مجموعتين؛ مجموعة ضابطة وتتكوَّن من (30) طفلًا وطفلة، ومجموعة تجريبية وتتكوَّن من (30) طفلًا وطفلة من أطفال الرَّوضة، واستخدم البحث مقياس عمليات العلم الأساسيَّة المصور لطفل الرَّوضة (إعداد/ الباحثة)، بطاقة ملاحظة معلمات الرَّوضة لعمليات العلم الأساسيَّة لطفل الرَّوضة (إعداد/ الباحثة)، البرنامج القائم على الأنشطة الحسيَّة (إعداد /الباحثة). وكانت أبرز نتائج البحث هي: وجود فروقٍ ذات دلالةٍ إحصائيَّة بين متوسط درجات أطفال المجموعتين الضَّابطة والتجريبيَّة على مقياس عمليات العلم الأساسيَّة المصور لطفل الرَّوضة بعد تطبيق البرنامج لصالح المجموعة التجريبيَّة، وجود فروقٍ ذات دلالةٍ إحصائيَّة بين متوسط درجات القياسيين القبلي والبعدي لأطفال المجموعة التجريبيَّة على مقياس عمليات العلم الأساسيَّة لصالح القياس البعدي، عدم وجود فروقٍ ذات دلالةٍ إحصائيَّة بين متوسط درجات القياسيين البعدي والتتبعي لأطفال المجموعة التجريبيَّة على مقياس عمليات العلم الأساسيَّة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


أبو صالح، هدى عثمان. (2017). أثر طريقة منتسوري في تحسين مهارتي الاستماع والمحادثة لدى طفل الرَّوضة. دار أمجد للنشر والتوزيع.
أبو جلالة، صبحي حمدان. (2012). تنمية مهارات التفكير العليا والتفكير الإبداعي. اللجنة الوطنية القطرية للتربية والثقافة والعلوم.
أبو حرام، شادية إسماعيل عبد الكريم. (2019). فاعلية برنامج مقترح قائم على الأنشطة المتدرجة لتنمية المفاهيم العلميَّة وعمليات العلم الأساسيَّة لدى أطفال الرَّوضة [رسالة ماجستير غير منشورة]. جامعة سوهاج.
أبو سرحان، عطية عودة. (2017). أساليب التدريس التربية الاجتماعيَّة والوطنيَّة. دار الخليج للنشر والتوزيع.
أحمد، شيماء المغاوري. (2019). تخطيط الأنشطة الحسيَّة والكمبيوتريَّة لتنمية بعض مفاهيم ومهارات علوم الحياة لدى طفل الرَّوضة. مجلة دراسات تربويَّة واجتماعيَّة، 25(2)، 213-236.
أحمد، نجلاء فتحي سيد. (2014). فعالية استخدام الأنشطة اليدوية في إكساب طفل الرَّوضة مفاهيم الاستدلال وبعض المفاهيم الرياضية في ضوء نظريَّة الذكاءات المتعددة. مجلة تربويات الرياضيات، 17(5)، 220- 226.
الصاوي ، نجوى. (2001). أثر برنامج لتنمية مهارات عمليات العلم عند الأطفال في مرحلة الرياض [رسالة دكتوراه غير منشورة]. جامعة عين شمس.
اسكندر، ماريان خلف كمال. (2017). فاعلية تصميم أنشطة تعليميَّة قائمة على استراتيجي لعب الدور والاكتشاف لتنمية الذكاء الطبيعي لدى طفل الرَّوضة [رسالة ماجستير غير منشورة]. جامعة القاهرة.
إلياس، أسماء جرجس، وعلي، سلوى محمد. (2015). اتجاهات حديثة في تصميم وتطوير المناهج في رياض الأطفال. دار الإعصار العلمي للنشر والتوزيع.
أمين، عبير صديق. (2018). فاعلية برنامج قائم على استراتيجيات التعلُّم النشط في تنمية بعض المفاهيم العلميَّة وعمليات العلم لدى طفل الرَّوضة ضعيف السمع. المجلة العلميَّة بجامعة أسيوط، (6)، 68- 152
بدر الدين، خديجة. (2014). فاعلية برنامج لتنمية الحس العددي لدى الأطفال ذوي صعوبات التعلُّم في مرحلة ما قبل المدرسة. المجلة التربويَّة المتخصصة، 3(7)، 73-88.
بطرس، حافظ بطرس. (2008). تنمية المفاهيم العلميَّة والرياضيَّة لطفل الرَّوضة. دار المسيرة.
بطرس، حافظ بطرس. (2017). تنمية المفاهيم والمهارات العلميَّة لأطفال ما قبل المدرسة (ط.11). دار المسيرة.
البوشي، نانسي السيد علي طه. (2018). برنامج مقترح استخدام التطبيقات الحياتية لتنمية المفاهيم الفيزيقية وعمليات العلم الأساسيَّة. مجلة التربية وثقافة الطفل بكلية التربية للطفولة المبكرة، جامعة المنيا، 1(13)، 311-336.
توفيق، أسماء فتحي. (2014). دور العلوم والاكتشاف في تنمية بعض عادات العقل لدى طفل الرَّوضة. مجلة العلوم التربويَّة، 22(2)، 221-278.
ثابت، ماري وهبة. (2023). فاعلية برنامج رسوم متحركة في تنمية عمليات العلم الأساسيَّة لأطفال الرَّوضة المعرضين لخطر صعوبات التعلُّم. مجلة التربية وثقافة الطفل بكلية التربية للطفولة المبكرة، جامعة المنيا، 28(1)، 207-240.
جاد، منى محمد. (2000). مناهج رياض الأطفال "أنواعها – تخطيطها – تنفيذها – تقويمها". جامعة القاهرة.
الجارم، علي، وأمين، مصطفى. (2020). علم النفس وآثاره في التربية والتعليم. وكالة الصحافة العربية.
الجرواني، هالة إبراهيم، وإبراهيم، إنشراح. (2010). إعداد الطفل لمرحلة الرَّوضة. الدار المصريَّة اللبنانية.
جونستن، جين وجراي، أديليد. (2006). إثراء التعليم العلمي في مراحل الدراسة المبكرة. دار الفاروق.
حبيب، وسام عبد الحميد. (2022). برنامج قائم على الأنشطة الحسيَّة التفاعلية لتنمية الوعي الوقائي لدى طفل الحضانة (3-4) سنوات. مجلة الطفولة والتربية، 2(52) 18- 163.
الحريري، رافدة حسن. (2013). قضايا معاصرة في تربية طفل ما قبل المدرسة. دار المناهج للنشر والتوزيع.
 حسن، هناء حسن عثمان. (2018). برنامج تدريبي لتنمية عمليات العلم الأساسيَّة لمعلمات رياض الأطفال [رسالة دكتوراه غير منشورة]. جامعة دمنهور.
حطابية، عبد الله محمد. (2011). تعلم العلوم للجميع (ط.3). دار المسيرة.
حمزة، محمد عبد الوهاب، والسويح، إبتسام رمضان. أثر برنامج قائم على الأنشطة الحسيَّة في تنمية بعض مهارات التفكير الرياضي لطفل الرَّوضة في عمان. مجلة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات التربويَّة والنفسيَّة، 9(26)، 18-33.
الحيلة، محمد. (2003). الألعاب التربويَّة وتقنيات إنتاجها سيكولوجيًّا وتعليميًّا وعمليًّا. دار المسيرة للنشر والتوزيع.
الخرسات، سمير عبد سالم. (2009). استراتيجيات التدريس في الفيزياء لتنمية عمليات العلم. دار الثقافة.
الخزرجي، سليم إبراهيم. (2022). استخدام استراتيجيَّة السقالات التعليميَّة في تكوين بعض المفاهيم الفزيائية وتنمية الحس العلمي لدى طفل الرَّوضة. مجلة كلية رياض الأطفال بجامعة بورسعيد، (17)، 111-189.
الخفاف، إيمان. (2010). اللعب استراتيجيات تعليم حديثة. دار المنهاج للنشر والتوزيع.
خلف، أمل. (2014). إعداد برامج طفل الرَّوضة. عالم الكتب.
خليل، محمد. (2009). التفكير العلمي وقيم التقدم في الأسرة. دار العلوم للنشر والتوزيع.
خوشناو، حاتم، وصالح، شيروان. (2015). تأثير برنامج تعليمي مقترح باستخدام أنشطة حسية حرة على تنمية بعض القدرات البدنية والحسية والنمو الاجتماعي لرياض الأطفال. مجلة العلوم الإنسانية، 19(1)، 54-58.
 دراز، آية عبد الحميد سليمان. (2021). برنامج قائم على استراتيجيَّة سكامبر لتنمية بعض مهارات التفكير المنظومي وعمليات العلم الأساسيَّة لطفل الرَّوضة [رسالة دكتوراه غير منشورة]. جامعة الأزهر.
الدلولي، ضاوية ميلاد مصباح. (2013). فاعلية استراتيجيَّة مقترحة قائمة على البنائية لتدريس العلوم في تنمية المفاهيم العلميَّة ومهارات عمليات العلم والمهارات المعملية لدى تلاميذ الشق الثاني من التعليم الأساسي بليبيا [رسالة دكتوراه غير منشورة]. جامعة القاهرة.
زغلول، عاطف حامد. (2010). المرشد إلى تربية الطفولة المبكرة (الحضانة، رياض الأطفال، الصف الأول). مصر العربية للنشر والتوزيع.
زيتون، عايش. (2008). مدى اكتساب عمليات العلم لدى طلبة المرحلة الأساسية في الأردن وعلاقته بمتغيري الصف الدراسي والتحصيل العلمي. مجلة دراسات العلوم التربويَّة، الأردن، 35(2)، 372-392.
زيتون، عايش محمود. (2013). أساليب تدريس العلوم (ط.7). دار الشروق للنشر والتوزيع.
زيتون، كمال عبد الحميد. (2002). تدريس العلوم للفهم (رؤية بنائية). عالم الكتب.
زيتون، كمال عبد الحميد. (2009). عمليات العلم والتربية العلميَّة، الإطار العلمي لتقييم العلوم في ضوء الدراسات الدولية للعلوم والرياضيات . عالم الكتب.
زيتون، كمال عبد الحميد. (2004). أساليب تدريس العلوم. دار الشروق للنشر والتوزيع.
الزيود، يزن محمود معلا. (2021). برنامج قائم على استراتيجيَّة حل المشكلات لتنمية مهارتي الاستنتاج والتفسير لدى طفل الرَّوضة. المجلة العلميَّة لكلية التربية للطفولة المبكرة بجامعة المنصورة، 8(1)، 375- 425.
السعدني، عبد الرحمن محمد، وعودة، ثناء مليجي السيد. (2018). مدخل إلى تدريس العلوم. دار الكتاب الحديث.
سلامة، سارة الأحمدي محمد. (2020). فاعلية استخدام خبرات الطهي في تنمية مفهوم القياس لدى طفل الرَّوضة. المجلة العلميَّة لكلية التربية للطفولة المبكرة بجامعة المنصورة، 7(2)، 87- 138.
سليمان، تهاني محمد. (2015). برنامج أنشطة قائم على المحطات العلميَّة لإكساب أطفال الرَّوضة بعض المفاهيم العلميَّة وعمليات العلم. مجلة التربية العلميَّة بجامعة الزقازيق، 18(2)، 1-45.
سميث، جنيفير. (2016). تعليم العلوم لسنوات الطفولة المبكرة (ترجمة يوسف تيبس ؛ ط.2).  الأهلية للنشر والتوزيع.
شاهين، شيماء فهمي إبراهيم. (2013). فاعلية استراتيجيَّة البيت الدائري في تدريس العلوم على اكتساب المفاهيم العلميَّة وتنمية بعض مهارات عمليات العلم لدى تلاميذ المرحلة الابتدائيَّة [رسالة ماجستير غير منشورة]. جامعة بنها.
الشبراوي، عبد الناصر سلامة. (2014). الاحتراف في تخطيط برامج الطفل. جوانا للنشر والتوزيع.
شريف، السيد عبد القادر. (2014). المدخل إلى رياض الأطفال. دار الجوهرة للنشر والتوزيع.
الشريف، كوثر عبد الرحيم شهاب. (2010). تفعيل المدخل المنظومي في تنمية مهارات العلم الأساسيَّة والذكاءات المتعددة لدى الأطفال بمرحلة رياض الأطفال. المجلة التربويَّة، 1(28)، 285-309.
شعبان، فاطمة عاشور توفيق، ويوسف، فايزة أحمد علي. (2018). فاعلية استخدام الأنشطة القصصية الحسيَّة والإلكترونيَّة في إكساب الثقافة الغذائية لطفل الرَّوضة. المجلة العربية للعلوم ونشر الأبحاث، 2(10)، 49- 68.
شواهين، خير. (2005). تطوير مهارات التفكير في تعلم العلوم. دار الأمل للنشر والتوزيع.
طلبة، إبتهاج محمود. (2010). الأنشطة في رياض الأطفال. دار الزهراء.
طه، راضي عبد المجيد. (2015). تربية الطفل وثقافته في ضوء التغيرات المعاصرة. دار المناهج للنشر والتوزيع، عمان.
الطيطي، محمد حمد. (2004). العمليات العقليَّة للتفكير الإيجابي: مهارات وتطبيقات "النظم التربويَّة الحديثة". دار النظم.
عبد الجواد، وفاء رشاد راوي. (2013). أثر استخدام برنامج قائم على التعلُّم المستند إلى الدماغ في تنمية مهارات التفكير الأساسيَّة لدى طفل الرَّوضة. مجلة رابطة التربويين العرب، 4(38)، 49-76.
عبد الحميد، تسنيم حسين. (2006). فعالية استراتيجيَّة التعلُّم التعاوني في تنمية بعض عمليات العلم الأساسيَّة لطفل الرَّوضة [رسالة ماجستير غير منشورة]. جامعة القاهرة.
عبد الخالق، فؤاد عبد الخالق. (2011). دراسات في مناهج وطرق التعليم في رياض الأطفال. (ط.3). مكتبة المتنبي.
عبد العاطي، نسيبة جمال. (2017). أثر التدريبات الحسيَّة في تنمية بعض مفاهيم الفيزياء الكونية ومهارات التفكير لدى طفل الرَّوضة. المؤتمر الدولي الثاني: التنمية المستدامة للطفل العربي كمرتكزات للتغيير في الألفية الثالثة – الواقع والتحديات، كلية رياض الأطفال بجامعة المنصورة.
عبد العزيز، سعيد. (2013). تعليم التفكير ومهاراته تدريبات وتطبيقات (ط.3). دار الثقافة للنشر والتوزيع.
عبد الفتاح، عزة خليل. (2006). مناهج أطفال ما قبل المدرسة. دار الفكر العربي.
عبد الفتاح، عزة خليل. (2009). المفاهيم والمهارات العلميَّة والرياضيَّة في الطفولة المبكرة. دار الفكر العربي.
عبد الفتاح، عزة خليل. (2012). الأنشطة في رياض الأطفال. دار الفكر العربي.
عبد الفتاح، نوال. (2005). أثر استراتيجيات ما وراء المعرفة في تنمية التفكير العلمي والاتجاه نحو مادة العلوم لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي. مجلة التربية العلمي، (8) 22-44.
عبد الله، عزة شديد محمد. (2016). فاعلية أنشطة علميَّة قائمة على التجارب العلميَّة في تنمية الاستطلاع لدى أطفال الرَّوضة. مجلة كلية التربية،26(2)، 419-489.
عبد المنعم، سهير عاطف عبد القادر. (2022). فاعلية برنامج باستخدام استراتيجيَّة السقالات التعليميَّة لتنمية بعض مفاهيم علوم الحياة وعمليات العلم الأساسيَّة لدى طفل الرَّوضة. المجلة العلميَّة لكلية التربية للطفولة المبكرة ببورسعيد، 24(2)،637-713.
عبد الوهاب، أكرم. (2017). فاعلية الأنشطة الحسيَّة في تنمية بعض المفاهيم العلمية لدى أطفال الرَّوضة في الأردن [رسالة ماجستير غير منشورة]. جامعة الإسراء الخاصة.
العتال، حسني. (2012). فاعلية برنامج مقترح قائم على التواصل في تنمية بعض مهارات التفكير الرياضي لدى طلبة الصف السابع الأساسي [رسالة ماجستير غير منشورة]. الجامعة الإسلامية بغزة.
العدوان ، أحلام حسن .( 2018) . أثر استخدام أنشطة اللعب في تنمية التفكير العلمي لدى أطفال ما قبل المدرسة في عمر (5-6) سنوات بمحافظة العاصمة عمان ،  Dirasat: Educational Sciences
عرقوب، حمدي شحاتة، وجودة، جيهان محمود، وطه، رحاب محمد، وأحمد، نجلاء فتحي. (2015). الاتجاهات المعاصرة في تربية الطفل. أكاديمي للنشر والخدمات العلميَّة.
عسلية، كوثر. (2009). طفل متلازم داون. دار الصفاء.
عسيري، أماني بنت محمد علي آل مانع. (2015). توظيف معلمات رياض الأطفال، ركن البحث والاكتشاف في تنمية مهارات التفكير العلمي [رسالة ماجستير غير منشورة]. مجلة رابطة التربية الحديثة.7(25)، 39- 86.
عطا الله، ميشيل كامل. (2010). طرق وأساليب تدريس العلوم. دار المسيرة.
عطيو، محمد نجيب. (2006). طرق تدريس العلم بين النظريَّة والتطبيق. مكتبة الرشد.
علوان، رانيا، والسيد، صباح، وثروت، ريحاب عبد العزيز. (2018). أثر استخدام الألعاب الإلكترونية التعليميَّة في تنمية المفاهيم الرياضية والتفكير الابتكاري لدى طفل ما قبل المدرسة. المجلة العربية للعلوم التربويَّة والنفسيَّة، (5)، 1-26.
علي، زينب علي محمد. (2014). فاعلية استخدام مدخل الألغاز في تدريس مجال العلوم لتنمية بعض عمليات العلم الأساسيَّة لدى طفل الرَّوضة. المجلة التربويَّة بجامعة سوهاج، (35)، 331.
علي، سعيد عبد المعز. (2012). فاعلية استراتيجيَّة التعليم باللعب والاكتشاف لتنمية بعض عمليات العلم الأساسيَّة لطفل الرَّوضة. مجلة كلية التربية بجامعة حلوان، 18(2)، 297-336.
علي، محمد. (2002). برامج التربية الخاصة ومناهجها وأساليب تدريسها. دار صفاء للنشر والتوزيع.
العلياني، محمد فايز محمد. (2013). فاعلية نموذج التعلُّم التوليدي في تحصيل العلوم وتنمية مهارات عمليات العلم لدى تلاميذ المرحلة الابتدائيَّة في المملكة العربية السعودية [رسالة ماجستير غير منشورة]. جامعة القاهرة.
العياصرة، أحمد حسن علي. (2015). تطوير أداة قياس تعلم العلوم لدى أطفال الرَّوضة وتطبيقها على عينة أردنية. مجلة المشكاة للعلوم الإنسانيَّة والاجتماعيَّة بكلية العلوم التربويَّة، 2(1)، 153-177.
 فرج، أحلام قطب. (2021). فاعلية برنامج قائم على الأنشطة الحسيَّة والرقمية في تنمية بعض المفاهيم الجغرافية والوعي السياحي لدى أطفال الرَّوضة. المجلة التربويَّة بكلية التربية بجامعة سوهاج، 2(91)، 625-699.
فهمي، عاطف عدلي (2005). فاعلية استخدام الاكتشاف الموجه في تنمية مهارات عمليات العلم الأساسيَّة والاهتمامات العلميَّة لدى طفل الرَّوضة. المجلة المصريَّة للتربية العلميَّة، 8(4)، 37-81.
القداح، أمل محمد. (2001). فعالية برنامج مقترح لتنمية مهارات عمليات العلم الأساسيَّة لدى أطفال الرَّوضة [رسالة دكتوراه غير منشورة]. جامعة المنصورة.
القداح، أمل محمد. (2013). فاعلية برنامج مقترح قائم على المعالجة اليدوية في تنمية المفاهيم الرياضية لدى أطفال الرَّوضة واتجاههم نحوها. مجلة الطفولة بكلية رياض الأطفال جامعة القاهرة، 1(13)، 7-66
 قطامي، يوسف. (2016). الاتجاهات الحديثة في تربية الطفل. الشركة العربية المتحدة للتسويق والتوريدات.
كامل، جمال. (2016) تنمية مهارات الحس العددي لدى طفل الرَّوضة في ضوء برنامج قائم على أسلوب التلعيب. مجلة كلية رياض الأطفال بجامعة بورسعيد، (9)، 15-111.
كامل، سهير. (2014). تنمية المهارات الفنيَّة والحركيَّة لطفل الرَّوضة. مكتبة الرشد.
كرار، هبة جمال محمد. (2014). فعالية استراتيجيَّة التعلُّم بالاكتشاف في تنمية المفاهيم والمهارات العلميَّة لدى أطفال الرَّوضة [رسالة ماجستير غير منشورة]. جامعة أسوان.
كوجك، كوثر. (2006). اتجاهات حديثة في المناهج وطرق التدريس (ط.3). عالم الكتب.
ليزوود، نيفيل بينت. (2009). التعليم من خلال اللعب( ترجمة خالد العمري) . دار الفاروق للنشر والتوزيع.
محمد، فاطمة عاصم عبد الجليل. (2012). فاعلية استخدام الأنشطة العلميَّة في تنمية الخيال العلمي بمرحلة رياض الأطفال. مجلة القراءة والمعرفة. (134)، 123-144.
مرعي، توفيق، والحيلة، محمد. (2002). المناهج التربويَّة الحديثة، مفاهيمها، عناصرها، أسسها، عملياتها. دار المسيرة.
مسعد، زياد. (2008). تعليم التفكير. www.drnosud.com
المغربي، راندا محمد، وحجازي، دعاء فيصل. (2022). فاعلية تطوير ركن الاكتشاف في تنمية بعض عمليات العلم الأساسيَّة لدى أطفال التمهيدي. المجلة العلميَّة لكية التربية للطفولة المبكرة – جامعة المنصورة، 9(2)، 259.
منسي، عبير محمود؛ ومعوض، أروى سمير؛ والشربيني، إيمان أحمد النجدي. (2022). برنامج قائم على نموذج سكامبر في تنمية عمليات العلم الأساسيَّة لدى طفل الرَّوضة. المجلة العلميَّة لكلية التربية للطفولة المبكرة ببورسعيد، (25) ،257- 329.
منصور، نبيلة نبيل. (2022). فاعلية استخدام منهج الخبرة المتكاملة في تنمية مفهوم التَّصنيف لدى طفل الرَّوضة. المجلة العلميَّة لكلية التربية للطفولة المبكرة، 8(3)، 349-378.
موسى، سامية. (2007). فاعلية أنشطة حسية مقترحة كمدخل لتعلم أطفال الرَّوضة بعض المفاهيم العلميَّة. مجلة القراءة والمعرفة بجامعة عين شمس، (70)، 90-114.
الناشف، هدى. (2013). رياض الأطفال، نسخة منقحة. دار الفكر العربي.
 
الناشف، هدى. (2008). تصميم البرامج التعليميَّة لأطفال ما قبل المدرسة. دار الكتاب الحديث.
نبيل، إيمان محمد. (2013). برنامج أنشطة قائم على التعلُّم بالاكتشاف لتنمية بعض المفاهيم الرياضية والعلميَّة لدى أطفال المرحلة ما قبل المدرسة. مجلة كلية التربية بالإسماعلية، (25)، 99-126.
النجاحي، فوزية محمود. (2005). الاتجاهات الحديثة في تنمية التفكير والإبداع كيف يفكر طفلك. دار الكتاب الحديث.
النجدي، أحمد عبد الرحمن وآخرون. (2002). المدخل في تدريس العلوم. دار الفكر العربي.
هاشم، شيرين عباس، وعفيفي، يسري عفيفي. (2006). الأنشطة العلميَّة وتنمية مهارات التفكير لطفل الرَّوضة. دار الفكر العربي.
الهويدي، زيد. (2010). أساليب تدريس العلوم في المرحلة الأساسيَّة (ط.2). دار الكتاب الجامعي.
وارد، هلين وآخرون. (2008). فن تدريس العلوم في المرحلة الابتدائيَّة( ترجمة خالد العامري). دار الفاروق.
وزارة التعليم. (2015). معايير التعلُّم المبكر النمائية. المملكة العربية السعودية.
الوهيبي، إلهام بنت صالح بن محمد. (2018). درجة توافر عمليات العلم الأساسيَّة في دليل المعلمة لمنهج التعلُّم الذاتي لرياض الأطفال. مجلة كلية التربية بجامعة كفر الشيخ، (18)، 527-562.
اليامي، نسرين علي زايد. (2020). فاعلية استخدام الألعاب الإلكترونية التعليميَّة في تنمية عمليات العلم الأساسيَّة لدى طفل الرَّوضة. المجلة الدولية للعلوم التربويَّة والنفسيَّة، (35)، 466- 516.