القيادةُ المُلهِمة وعلاقتها بجودةِ الحياةِ الوظيفيةِ لدى معلمي مدارس التعليم العام الحكومي بمحافظةِ الخرجِ

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الإدارة التربوية كليةُ التربية، جامعةُ الإمام محمد بن سعود الإسلامية، المملكة العربية السعودية

المستخلص

هدف البحثُ الحالي إلى تعرُف مستوى مُمارسة القيادة المُلهِمة ومستوى جودة الحياة الوظيفية لدى معلمي مدارس التعليم العام الحكومي بمحافظةِ الخرجِ، وكذلك الكشف عن نوعِ العلاقة الارتباطية بينهما. ولتحقيقِ أهداف البحث تم استخدام المنهج الوصفي وكانت أداةُ الدراسة الميدانية(الاستبانة) وتم توزيعها على مُجتمع الدراسة المكون من جميع معلمي مدارس التعليم العام الحكومي بمحافظةِ الخرجِ، من كلا الجنسين والبالغ عددهم (7804) معلماً ومعلمة، واستخدام أسلوب العينة العشوائية البسيطة، حيث تم توزيع الاستبانة على مُجتمع البحث، وتم استرداد (368) استبانة صالحة للتحليل الإحصائي. ولقد توصل البحث إلى عدة نتائج من أهمها: أن تقدير أفراد عينة البحث لدرجة مُمارسة مديري مدارس التعليم العام الحكومي بمحافظةِ الخرجِ للقيادة المُلهِمة بلغ متوسطه (2.85)، أي بدرجة مُمارسة متوسطة. وأن تقدير أفراد عينة البحث لمستوى جودة الحياة الوظيفية بلغ متوسطه (3.33)، أي بدرجةٍ متوسطة. ووجود علاقة ارتباطية طردية دالة عند مستوى الدلالة (0.01) بين متوسط درجات تقدير أفراد عينة البحث لدرجة مُمارسة مديري مدارس التعليم العام الحكومي بمحافظةِ الخرجِ للقيادةِ المُلهِمة وجودةِ الحياةِ الوظيفيةِ لدى المعلمين. بالإضافةِ إلى وجود فروق في تقديراتِ المعلمين لدرجةِ مُمارسة مديري المدارس للقيادةِ المُلهِمة ومستوى جودة الحياةِ الوظيفيةِ تُعزى لمتغيراتِ (الجنسُ، والمؤهلُ العلمي، والمرحلةُ التعليمية، وعددُ سنواتِ الخبرةِ). وعلى ضوء نتائج البحث أوصى الباحث بما يلي: توفير برامج تدريبية للمديرين حول أساليب القيادة المُلهِمة، بما في ذلك التواصل الفعال، وتحفيز المعلمين، وإشراكهم في صنع القرارات الإدارية، وتقديم فرص للتطوير المهني تتناسب مع احتياجات واهتمامات المعلمين.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


آل مسلط، محمد بن أحمد (2023). العلاقة بين ممارسة القيادة الملهمة والبراعة التنظيمية لدى مديري المدارس بمدينة أبها. مجلة الجامعة الإسلامية للعلوم التربوية والاجتماعية، 15(2)، 81-118. 10.36046/2162-000-015-013.
آل جمعان، شادن بنت عبدالله بن عبدالعزيز؛ الغامدي، علي بن مرزوق بن معيض. (2022). مستوى جودة الحياة الوظيفية لدى منسوبي عمادة الموارد البشرية في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بمدينة الرياض. مجلة الفنون والأدب وعلوم الإنسانيات والاجتماع، (82)، 53-88.‎
البدوي، أمل محمد حسن. (2020). واقع جودة الحياة الوظيفية للعاملين بجامعة الملك خالد وآليات تطويرها. مجلة تطوير الأداء الجامعي، 12(1)، 311-345.‎
البردان، دجانة محمد (2022).جودة الحياة الوظيفية لدى مديري المدارس الحكومية في لواء بني عبيد وعلاقتها بالتزام المعلمين بالمعايير المهنية[رسالة دكتوراه غير منشورة، جامعة اليرموك، إربد].
البشيتي، سها عمر؛أبو سويرح، أيمن سليمان؛ أبو سعدة، عبدالله حسن. (2022). دور الفاعلية الذاتية كمتغير وسيط في العلاقة بين جودة الحياة الوظيفية والسمعة التنظيمية في الجامعة الإسلامية. مجلة جامعة القدس المفتوحة للبحوث الإدارية والاقتصادية، 7(17)، 95- 116.‎DOI: 10.33977/1760-007-017-007
البلوشي، مريم بنت محمد بن عبدالله؛ والظفري، سعيد بن سليمان. (2019). جودة الحياة الوظيفية وعلاقتها بمعتقدات الكفاءة الذاتية التدريسية لدى المعلمين بسلطنة عمان. المجلة الأردنية في العلوم التربوية، 15(4)، 387 - 398.
الجارية، هاني عبدالمعطي أحمد؛العشماوي، محمود سعيد محمد. (2023). القيادة الملهمة وعلاقتها بالبراعة التنظيمية لتحقيق التميز لدى رؤساء الأقسام العلمية بكليات جامعة الأزهر.مجلة كلية التربية- جامعة بني سويف، 2، 629- 717.
الحسون، عائشة حسني؛ العمري، بسام مصطفى. (2017). أنموذج مقترح لزيادة مشاركة معلمي المدارس الثانوية الحكومية في صناعة القرارات المدرسية في محافظة العاصمة في الأردن. مجلة دراسات العلوم التربوية، 44(2)، 319-346.
الزائدي، أحمد بن محمد. (2022). الدور الوسيط للفاعلية الذاتية في العلاقة بين القيادة المُلهمة والبراعة التنظيمية. مجلة العلوم التربوية، 30(3)، 233-287.‎
الزعبي، نور محمد. (2023). القيادة الملهمة لدى مديري مدارس لواء الرمثا وعلاقتها بالتميز الوظيفي خلال الأزمات من وجهة نظر المعلمين. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية، 31(2)، 392 - 418.https://doi.org/10.33976/IUGJEPS.31.2/2023/16
المشوط، مريم سعد فهد. سليمان، شريف عبد الله؛ المحيلبي، عبد العزيز سعود؛ هلال، محمد سعيد عبد المطلب (2022). جودة الحياة الوظيفية لدي معلمي المدارس الثانوية بدولة الکويت بين الواقع والمأمول. مجلة کلية التربية في العلوم التربوية، 46(3)، 201-231.‎
النجار،سامر أحمد محمد طلبة. (2020). أثر أبعاد جودة الحياة الوظيفية على مستوى الرضا الوظيفي. المجلة العلمية للدراسات التجارية والبيئية، 11(1-2)، 103-154.‎
بريك، خلود بنت يحيى عبد الباري؛ عريشي، صديق أحمد. (2021). جودة الحياة الوظيفية لدى مرشدات طالبات مدارس جازان. مجلة بحوث، كلية البنات- جامعة عين شمس، 1(7)، 199-235.‎
حماد، محمود مصلح محمد. (2021). إدارة الوقت كمتغير وسيط في العلاقة بين القيادة الملهمة وتخفيف ضغوط العمل: دراسة تطبيقية على الإداريين العاملين في الجامعة الإسلامية - فلسطين[رسالة ماجستير غير منشورة، الجامعة الإسلامية (غزة)، غزة].
خطايبة، غدير صالح؛ والعبدالرحمن، أسماء سليمان. (2022). القيادة الملهمة لدى مديري مدارس محافظة إربد وعلاقتها بشغف المعلمين تجاه مهنتهم من وجهة نظر المعلمين. المجلة الأردنية في العلوم التربوية، 18(2)، 347 - 364.
رزق، محمد جمال. (2022). درجة ممارسة القيادة الملهمة لدى مديري المدارس في لواء الجامعة من وجهة نظر المعلمين[رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة الشرق الأوسط، عمان].
علوان، سهام أحمد محمد. (2021). القيادة الملهمة وعلاقتها بتحقيق البراعة التنظيمية بجامعة الزقازيق. مجلة کلية التربية في العلوم التربوية، 45(4)، 371-546.‎
عيد، سماح فرج محمد (2023). دور القيادة الملهمة في تعزيز التفكير الابتكاري لدى العاملين دراسة ميدانية على شركة مصر للتأمين. المجلة العربية للإدارة، 43(4)، 229-244. 9aja10.21608/ :DO
عيطة، نداء سليمان زهدي. (2022). القيادة الملهمة لدى مديري المدارس الثانوية في المحافظات الجنوبية لفلسطين وعلاقتها بإدارة المواهب المؤسسية لديهم[رسالة ماجستير غير منشورة، الجامعة الإسلامية (غزة)، غزة].
كيلاني، هند يحيى بكري. (2022). دور القيادة الملهمة في تحسين العملية التعليمية بإدارة التعليم في مدينة الرياض. مجلة کلية التربية (أسيوط)، 38(11.2)، 242-269.