نسق القيم الإنسانية المفضلة لدى طلاب كلية التربية الأساسية في دولة الكويت

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم علم النفس الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب، الكويت

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على نسق القيم الإنسانية المفضلة لدى طلاب كلية التربية الأساسية في دولة الكويت، وقد تكونت العينة من عدد (139) طالبا وطالبة من طلاب كلية التربية الأساسية، لذكور (ن= 52)، الإناث (ن= 87)، واستخدم مقياس للقيم الإنسانية الذي صممه الباحثان من خلال الاطلاع على عدد من المقاييس وبخاصة مقياس القيم الذي استخدمته وزارة التربية في الكويت لقياس القيم لدى طلاب المدارس وقد تم تقنينه. وباستخدام التحليل الإحصائي المناسب للبيانات أشارت النتائج إلى ما يلي وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01)، تؤكد تباين مستويات القيم لدى الطلاب الذكور بكلية التربية الأساسية حيث إنه ترتفع القيم الدينية والحضارية مقارنة بالقيم النظرية والاقتصادية، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01)، وتباينا بين مستويات القيم لدى الإناث من طالبات كلية التربية الأساسية، وتظهر قيم المتوسطات الارتفاع الدال للقيم الدينية والاجتماعية والجمالية لدى الطالبات الإناث، وانخفاض القيم الصحية والاقتصادية، وتؤكد تباين مستويات القيم لدى الطالبات الإناث بكلية التربية الأساسية. وتبين النتائج كذلك ارتفاع تقييم الإناث للقيم النظرية والجمالية، والاجتماعية مقابل الذكور، وارتفاع تقييم الذكور للقيم الاقتصادية مقابل الإناث، وعدم وجود فروق بينهما في القيم الدينية، والديموقراطية، والحضارية والصحية. كما تشير النتائج عدم اختلاف القيم لدى طلبة كلية التربية الأساسية باختلاف المستوى الاقتصادية. وأن قيمة الجذر الكامن تساوي (0.386)، وتشير إلى نسبة التباين المفسر بين مجموعتي الذكور والإناث والتي تعود إلى الفروق بينهما في دالة التمييز، وبلغ معامل الارتباط القانوني (0.52)، ويشير إلى الارتباط بين الدالة التمييزية والمتغيرات التي تمثل الجنس، وأشارت النتائج أن قيمة مربع كاي دالة إحصائياً بين المجموعتين في المتغيرات المنبئة لنسق القيم؛ أي يمكن التنبؤ بالجنس من خلال أنساق القيم واستناداً إلى الإطار ونتائج الدراسات السابقة ونتائج الدراسة الحالية تم تقديم يعض التوصيات والبحوث المقترحة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


أبو السل، محمد شحاده، وأبو العناز، محمد علي (2013). بناء مقياس القيم المفضلة في شخصية طلبة الجامعات الأردنية. مجلة اتحاد الجامعات العربية للتربية وعلم النفس. (11) – (2) الأردن.
 البطيخي، نهاد (2011). بناء مقياس للقيم التربوية المكتسبة من خلال ممارسة الأنشطة الرياضية لطلبة الجامعة الأردنية. مجلة دراسات العلوم التربوية. المجلد (38)، ملحق (7)، مكتبة أكاديميا العربية: المملكة الأردنية الهاشمية. 

الجسار، سلوى عبدالله (2020). دور التعليم بالكليات الإنسانية في تنمية القيم المرتبطة بالمواطنة لدي الطلبة بجامعة الكويت. مجلة العلوم التربوية والنفسية، (14) (2)، ص1066- 1089، جامعة القصيم: المملكة العربية السعودية.

الجلاد، ماجد زكي (2007). تعليم القيم وتعلمها: تصور نظري وتطبيقي لطرائق واستراتيجيات تدريس القيم. دار المسيرة: عمان- الأردن.
الخرابشة، عمر محمد. (2007). درجة ممارسة طالبات كلية الأميرة عالية الجامعية بجامعة البلقاء التطبيقية في الأردن للقيم التربوية، مجلة العلوم التربوية والنفسية، جامعة البحرين، 2(2)، ص -022 .606
الرقاد، عبير محمود (2022). درجة تمثل طلبة كلية العلوم التربوية في جامعة جدارا للقيم الإنسانية والتربوية. مجلة كلية التربية (38)، (7)، ص111-127، جامعة أسيوط: جمهورية مصر العربية.  10.21608/MFES.2022.268172
  السلمي، أحلام عتيق مغلي (2019). مفهوم القيم وأهميتها في العملية التربوية وتطبيقاتها السلوكية من منظور إسلامي. مجلة العلوم التربوية والنفسية، (3)، (2) – يناير 2019 م ISSN: 2522- 3399. المملكة العربية السعودية.
الصقري، عواطف إبراهيم علي؛ البازعي، حصة حمود (2021). التغير في النسق القيمي لطلاب جامعة القصيم خلال عشر سنوات 1429 حتى 1439ه. مجلة الفنون والآداب وعلوم الإنسانيات والاجتماع، (70)، ص58-86. كلية الإمارات للعلوم التربوية: الإمارات العربية المتحدة.
العمري، أسماء. (2015). درجة ممارسة القيم لدى طلبة الجامعات الأردنية من وجهة نظر الطلبة أنفسهم، مجلة دراسات العلوم التربوية, الجامعة الأردنية، 2(46(، ص 0122_ .0122
القحطان، فايزة عبدالله (2002). القيم التربوية الممارسة لدى طالبات جامعة تعز في الجمهورية اليمنية، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة اليرموك، إربد: المملكة الأردنية الهاشمية.
المفرج، بدرية، والرومي، مشاعل، وجمال، عدنان، والجبر، هدى (2010). مشروع إعداد وثيقة مرجعية بالمفاهيم والقيم والمعارف المتعلقة بالديمقراطية والحريات العامة واحترام سيادة القانون بدولة الكويت. وزارة التربية/قطاع البحوث التربوية والمناهج-إدارة البحوث والتطوير التربوي: الكويت.
موسوعة المقاتل؛ (Almoqatel) (2000).  available at:     Al Moqatel - القِيم
المومني، محمد عمر عيد (2018)، القيم الشخصية لدى طلبة الدراسات العليا في كلية العلوم التربوية في الجامعة لأردنية من وجهة نظرهم أنفسهم وعلاقته ببعض المتغيرات. مجلة البحوث التربوية والتعليمية , مج7, ع2 ، المدرسة العليا للأساتذة بوزريعة - مخبر تعليم - تكوين – تعليمية، ص9-41. قسم العلوم التربوية – كلية عجلون الجامعية – جامعة البلقاء التطبيقية: المملكة الأردنية الهاشمية.
أيت، حكيمة حمودة (2015). أهمية المدرسة في تنمية القيم السلوكية لـدى التلاميـذ ودورها في تحقيق توافقهم الاجتماعي-دراسة ميدانية. مجلة العلوم الإنسانية والاجتماعية عدد خاص الملتقى الدولي الأول حـول الهوية والمجالات الاجتماعية في ظل التحولات السوسيوثقافية في المجتمع الجزائري ". معهد علم النفس وعلوم التربية: جامعة الجزائر.
بشير، أحمد (2016). رؤية تحليلية مختصرة حول الإطار النظري للخدمة الاجتماعية. جامعة حلوان: القاهرة. (5) A brief Analytical Vision on the Theoretical Framework of
بلقاسم، نويصر (2011). التنمية والتغير في نسق القيم الاجتماعية، رسالة دكتوراه الدولة في علم الاجتماع (غير منشورة). جامعة منتوري قسنطينة/ كلية العلوم الاجتماعية والعلوم الإنسانية: الجمهورية الجزائرية الديموقراطية الشعبية.
تهامي، جمعة سعيد (2015). دور الجامعة في تعزيز القيم لدى طلابها في ظل انتشار شبكات التواصل الاجتماعي. دراسات في التعليم الجامعي، مؤتمر التعليم الجامعي وأزمة القيم في عالم بلا حدود المقام في الفترة من 16-17 سبتمبر (2015). ص225- 272.
حفيظي، سليمة (2015). التغير في منظومة القيم لدى الشباب الجامعي (دراسة ميدانية على عينة من طلبة جامعة محمد خيضر -بسكرة). مجلة العلوم الإنسانية – جامعة محمد خيضر -بسكرة ع 38/39.
 
 
دويكات، بدر رفعت (20016). القيم التربوية لدى طلبة كليات التربية الرياضية في الجامعات الفلسطينية، مجلة العلوم التربوية والنفسية، البحرين، 6(02)، -045 .
حمد، أماني علي مصطفى محمد (2021). واقع القيم الأخلاقية لدي طلاب جامعة أسيوط في العصر الرقمي (دراسة ميدانية). المجلة التربوية لتعليم الكبار، المقالة 2، (3)، (2)، ص 18-52، جامعة أسيوط: جمهورية مصر العربية: 10.21608/ALTC.2021.182010، PDF (627.78 K)  
حمزة، جمال مختار (1989). القيم التعليمية للأبناء وعلاقاتها بغياب الآباء للعمل بالخارج، كلية التربية جامعة عين شمس. رسالة ماجستیر غیر منشورة كلیة التربیة: جامعة عین شمس ص88-91.
ستيدي بيس؛ Steady Pace لأبحاث التسوق (2020). تقرير دراسة مؤشر القيم والشخصية للشباب، مؤسسة محمد بن سلمان الخيرية (مسك القيم): المملكة العربية السعودية.
شرقي، حورية (2017). النسق القيمي وعلاقته بالتوافق النفسي والاجتماعي لدى طلبة المراحل المتوسطة والثانوية - دراسة ميدانية بالمدارس المتوسطة والثانوية لمدينة مستغانم-. كليــة العلــوم الاجتماعيـــة قسم علم النفس والأرطفونيا، رسالة دكتوراه غير منشورة في علم النفس تخصص دراسة الجماعات والمؤسسات- جامعة وهران 2: الجزائر.
عبدلي، وهيبة نسرين (2016). القيم الاجتماعية في أغنية الصف، مجلة آفاق للعلوم، ع (2)، ص379-385، جامعة زيان عاشور: الجلفة.
فكرة، عبد العزيز (2010). أساليب الضبط في المؤسسة التربوية بين القواعد القانونية والقيم الاجتماعية. جامعة الحاج لخضر- باتنة - قسم علم الاجتماع - كلية العلوم الاجتماعية والعلوم الإسلامية، الجمهورية الجزائرية الديموقراطية الشعبية (بحث غير منشور).
مرتجى، عاهد محمود محمد (2004). مدى ممارسة طلبة المرحلة الثانوية للقيم الأخلاقية من وجهة نظر معلميهم في محافظة غزة. رسالة ماجستير غير منشورة. كلية التربية- قسم أصول التربية- في جامعة الأزهر: جمهورية مصر العربية.
مسعود، أحمد طاهر (2011). المدخل إلى علم الاجتماع العام. دار جليس الزمان للنشر والتوزيع: عمان: المملكة الأرنية الهاشمية.
منصور، رشا؛ وعبد اللطيف، أسماء محمد (2019). القيم الأخلاقية المكتسبة من الأسرة والمجتمع وعلاقتها بالاستقرار النفسي والاجتماعي لدى المراهقين. المؤتمر الدولي السادس، كلية التربية النوعية، جامعة طنطا: جمهورية مصر العربية.