فاعلية تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تنمية الحصيلة اللغوية التعبيرية لدي أطفال اضطراب طيف التوحد (تطبيق مهارة نموذجاَ)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 مشرف تربية خاصة وزارة التربية والتعليم، سلطنة عمان

2 مدير دائرة التربية الخاصة وزارة التربية والتعليم، سلطنة عمان

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التحقق من فاعلية تطبيقات الذكاء الاصطناعي في زيادة وتنمية الحصيلة اللغوية التعبيرية لدى عينة من الأطفال ذوي اضطراب التوحد، حيث تكونت عينة الدراسة من (10) أطفال من ذوي اضطراب التوحد ممن تتراوح أعمارهم بين 5 – 7 سنوات وملتحقون بأحد مراكز التأهيل بولاية نزوي بلغ متوسط أعمارهم الزمنية 72.08 شهراً بانحراف معياري قدره 8.02 درجة، وتراوحت نسب ذكائهم بين 80 – 95 بمتوسط  قدره  88.35 بانحراف معياره قدره 7.26 درجة، وتم التأكد من التجانس بين أفراد المجموعة التجريبية، وتم استخدام المنهج التجريبي مع تطبيق مقياس اللغة التعبيرية، وأسفرت نتائج الدراسة عن فاعلية البرنامج المستخدم والقائم على استراتيجية التغذية الراجعة التعليمية في زيادة الحصيلة اللغوية للحالات المشارکة في الدراسة حيث زادت مفرداتهم اللغوية بدرجة ذي دلالة إحصائية، کما أفادت النتائج إلى استمرار هذا التحسن خلال فترة المتابعة، وانتهت الدراسة إلى ضرورة تبنى هذه الاستراتيجية في برامج تدخل أخرى تعمل على زيادة قدرة الأطفال ذوي اضطراب التوحد على الکلام والتقليل من مشكلاتهم اللغوية الشائعة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


ابراهيم؛ محمد ابراهيم محمد. (2022). فاعلية برنامج ارشادي لتنمية المهارات اللغوية لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف الذاتوية. مجلة الطفولة، 42(1)، 468-487.
سيد، إمام مصطفي؛ عبد العاطي، حلمي جمال ؛ طه، ميرهان عبدالنبي. (2021). الخصائص السيکومترية لمقياس مهارات اللغة التعبيرية لدى عينة من الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد. دراسات في الارشاد النفسي والتربوي، 4.2021(2)، 73-101.
السعدوي، سامي (2018). فاعلية برنامج تدريبي باستخدام برنامج ماكتون لتنمية مهارات التواصل لدي الأطفال ذوي اضطراب التوحد، رسالة دكتوراة، كلية التربية، جامعة الزقازيق.
الشرقاوى، محمود عبد الرحمن. (2018). مشكلات الطفل التوحدي. دسوق: دار العلم والإيمان.
الشرقاوي، صابر محمود. (2021). جائحة كورونا وتأثيرها على لغة الطفل المعاق عقليا من وجهه نظر أولياء الأمور. مجلة الكَلِم،6(1)، 255-270.
صدقي حسين أحمد، نادين. (2023). فاعلية برنامج قائم على مبادئ واستراتيجيات التدخلات السلوكية الطبيعية والنمائية في تحسين النمو اللغوي لدى الأطفال المصابين باضطراب طيف التوحد. دراسات في الارشاد النفسي والتربوي، 6(2)،18-60.
القضاة، ضرار. (2019). فاعلية برنامج تدخل مبكر محوسب لتطوير مهارات اللغة التعبيرية الشفوية لدى مجموعة من الاطفال ذوي متلازمة داون. مجلة الجامعة الاسلامية للغة العربية والعلوم الاجتماعية، 2، (3)،143-166.
الطوالبة، تسنيم عبد الرحمن. (2019) أثر برنامج تدريبي في تنمية مهارات اللغة البراغماتية لدى عينة من الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد في الأردن. رسالة ماجستير غير منشورة كلية التربية جامعة اليرموك، الأردن.
عاصم، ضحي. (2014): فاعلية برنامج لوفاس في تنمية اللغة الاستقبالية والتعبيرية للطفل الذاتوي، رسالة دكتوراة، معهد الدراسات التربوية، جامعة القاهرة.
عبد العال، سالي محمد؛ محمد، أحمد علي بدوي؛ محرم، نور محمد جلال. (2022). برنامج تدريبي لتنمية المهارات اللغوية لدي الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد برنامج تدريبي لتنمية المهارات اللغوية لأطفال اضطراب التوحد. مجلة دراسات تربوية واجتماعية، 28 (5.3)، 29-68.
على، أحمد فتحي، العنزي، مريم نزال (2018). فعالية برنامج تدريبي لتنمية التواصل اللُغوي اللفظي للتلاميذ ذوي اضطراب طيف التوحد وأثره على التفاعل.  دراسات عربية في التربية وعلم النفس99(99)، .155-179.
علي، أحمد يحي؛ إسماعيل، عصام الدسوقي؛ عبد النبي، محسن محمد (2019). فاعلية برنامج تدريبي قائم على نظام أبلز في تنمية مهارات اللغة الاستقبالية والتعبيرية لدى أطفال التوحد. (ماجستير). كلية التربية جامعة دمياط.
عمر، محمد کمال أبو الفتوح أحمد. (2017). فاعلية برنامج تدريبي قائم على استخدام استراتيجية التغذية الراجعة التعليمية في زيادة الحصيلة اللغوية التعبيرية لــــدى الأطفــــــال ذوي اضطــراب التـــوحــــد. مجلة التربية الخاصة والتأهيل،5(19 الجزء الأول)، 219-283.  
عيدروس، روان (2016). فاعلية برنامج تدريبي في التدخل المبكر قائم على السلوك اللفظي في تنمية مهارات التواصل لدي الأطفال من ذوي التوحد، رسالة ماجستير، كلية التربية، جامعة الإمارات.
الغافري، هاشل، عطالله، محمد. (2020). فعالية برنامج تدريبي قائم على الاستخدام البراجماتى للغة في تنمية التفاعل الاجتماعي والثقة بالنفس لدى أطفال اضطراب التوحد. التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية، 39(188)،198-234.
فاضل، ريما مالك. (2015). فاعلية برنامج تدريبي باستخدام اللعب في تنمية بعض مهارات التواصل اللغوي لدى الأطفال ذوي اضطراب التوحد (ماجستير). جامعة دمشق كلية التربية، سوريا.
فؤاد محمود، عبد الرحيم. (2023). الخصائص السيکومترية لمقياس التواصل اللغوي لدى أطفال اضطراب طيف التوحد. المجلة التربوية لتعليم الکبار، 5(4)، 94-123.
لاشين، نورا محمد مصطفى. (2023). برنامج فعالية قائم على الألعاب اللغوية لتحسين اللغة البرجماتية لدى الأطفال المعاقين عقلياً بشكل جيد للتعلم. مجلة كلية التربية بالمنصورة، 123 (4)، 2021-2044.
المجلة العلمية للتربية الخاصة،5(1)، 133-179.
محمد، عادل عبد الله ، أبو المجد، عبير محمد. (2020). مقياس جيليام التقديري لتشخيص أعراض وشدة اضطراب التوحد-الإصدار الثالث GARS-3. مجلة الطفولة والتربية (جامعة الإسكندرية)، 42(1)، 41-76.
محمد، عـادل عبد الله. (2010). فعالية برنامج تدريبي لألعاب مشتقة من مقياس ستانفـورد-بينيه فـي تنمية الحصيلة اللغوية وتحسين الاستخدام الاجتماعي للغة لدى الأطفال التوحديين. مجلة الطفولة والتربية (جامعة الإسكندرية)، 5(1)، 17-72.
محمد، عادل عبد الله. (2002). دراسة تشخيصية وبرامجية، سلسلة ذوي الاحتياجات الخاصة، القاهرة: دار الرشاد.