الإسهام النسبى للتحيزات المعرفية والتجول العقلي فى التنبؤ بالعقلية الأكاديمية لدى طلاب كلية التربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية ، جامعة حلوان، جمهورية مصر العربية

المستخلص

هدف البحث الحالى إلى الكشف عن طبيعة العلاقة الارتباطية بين التحيزات المعرفية والعقلية الأكاديمية ، وكذلك العلاقة الارتباطية بين التجول العقلى والعقلية الأكاديمية، والكشف عن الإسهام النسبى لكل من التحيزات المعرفية والتجول العقلى فى التنبؤ بالعقلية الأكاديمية، وتكونت عينة البحث من ( 347 ) طالباً وطالبة من طلاب الفرقة الثانية بكلية التربية جامعة حلوان من الشعب الأدبية والعلمية فى الفصل الدراسى الأول من العام الجامعى 2023/2024 ، بمتوسط عمر قدره ( 19.4) عامًا، وانحراف معيارى قدره (1.56) عامًا، وتكونت أدوات البحث من: مقياس التحيزات المعرفية (إعداد الباحثة)، ومقياس التجول العقلى (إعداد الفيل، 2018)، ومقياس العقلية الأكاديمية (إعداد الباحثة)، وتوصلت النتائج إلى وجود علاقات ارتباطية سلبية بين مكونات العقلية الأكاديمية(الدافعية الأكاديمية- الحيوية الذاتية الأكاديمية-  معتقدات الذكاء والقدرة الأكاديمية- الأمل الأكاديمى) والتحيزات المعرفية  لدى طلاب كلية التربية، بينما لا توجد علاقات فيما يتعلق بجميع أبعاد التحيزات المعرفية ( التحيز السلبى وإصدار الأحكام – التحيز الذاتى – التحيز التأكيدى- القفز إلى الاستنتاجات – الدرجة الكلية للتحيزات المعرفية ) وكل من الاستحقاق الأكاديمى وأهداف الإنجاز الأكاديمية كأحد مكونات العقلية الأكاديمية، كما توصلت إلى وجود علاقات ارتباطية سالبة دالة إحصائياً بين التجول العقلى وأبعاد العقلية الأكاديمية (الدافعية الأكاديمية، الحيوية الذاتية الأكاديمية، معتقدات الذكاء والقدرة الأكاديمية، والأمل الأكاديمى)، بينما لا توجد علاقات ارتباطية دالة إحصائية بين التجول العقلى وكل من البعدين الاستحقاق الأكاديمى وأهداف الإنجاز الأكاديمية، كما توصلت النتائج إلى أنه يمكن التنبؤ ببعض مكونات الأكاديمية من خلال كل من (بعض التحيزات المعرفية)  وبعض أبعاد التجول العقلى، واستنادا إلي الاطار النظري  ونتائج البحوث والدراسات السابقة ونتائج البحث الحالي تم  تقديم بعض التوصيات والبحوث المقترحة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


أبو العزم، هدى (2022) . نمذجة العلاقات بين اليقظة الذهنية والطفو الأكاديمى والتجول الذهنى لدى طلاب الصف الأول الثانوى بمحافظة الإسكندرية. مجلة البحث العلمى فى التربية، 23(4)، 261-267.
أبو الليمون، نانسى و الربيع ، فيصل (2022). نمذجة العلاقات السببية بين الحيوية الذاتية واليقظة العقلية والكفاءة الذاتية الأكاديمية لدى طلبة جامعة اليرموك. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية، 30(3)، 139-172.
اسماعيل، ابراهيم (2022). أثر التفاعل بين طريقة المعرفة (متصلة – منفصلة) والنظرية الضمنية للذکاء (ثابت – نمائي) على التحيزات المعرفية والتفکير الثنائي لدى طلاب الدبلوم العام فى التربية. مجلة كلية التربية بنها، 33(129)، 28-104.
بهنساوى، أحمد (2020). برنامج تدريبى قائم على اليقظة العقلية لتنمية الضبط الذاتى وأثره فى خفض التجول العقلى لدى طلاب الجامعة. مجلة البحث العلمى فى التربية، 21، 227-267.
البياتى ، وفاء (2022). التجول العقلي وعلاقته بالتنظيم الذاتي لدى طلبة الجامعة. مجلة جامعة تكريت للعلوم الإنسانية، 29(7)، 316-338.
البياتى، عثمان وصالح، عامر (2022). التجول العقلى وعلاقته بالأداء الأكاديمى لدى طلبة الجامعة. مجلة آداب الفراهيدى، 14(48)، 554-579.
بيرق ، صفاء (2022). الإستحقاق الأكاديمى وعلاقته بوجهة الضبط ومستوى الطموح لدى طلاب وطالبات جامعة الأزهر. المجلة التربوية – كلية التربية – جامعة الأزهر، 98، 492-578.
توفيق ، هبة (2019). الأساليب المزاجية وعلاقتها بالتحيزات المعرفية لدى طلاب كلية التربية بجامعة أسوان. مجلة كلية التربية (أسوان)، 34، 105-142.
الجراح ، منار والربيع، فيصل (2020). التحيزات المعرفية وعلاقتها بالتنظيم الانفعالي لدى طلبة جامعة اليرموك. رسالة ماجستير، كلية التربية، جامعة اليرموك.
جميل، سرى والسباب، أزهار (2020). الصمود النفسى وعلاقته بالأداء الأكاديمى لدى طلبة الجامعة. دراسات، العلوم الإنسانية والاجتماعية، 47(2)، 344-355.
الحربى ، نجود (2019). اليقظة العقلية وعلاقتها بأبعاد التحيز المعرفى لدى المرشدات الطلابيات بمدينة جدة بالمملكة العربية السعودية. دراسات فى مجال الإرشاد النفسى والتربوى، 6، 43- 79.
حسن ، روز و العاسمي  ، رياض (2021).  التنظيم الذاتي وتقدير الذات كمؤشر للتنبؤ بالأمل الأكاديمي لدى عينة من الطلبة في بعض المدارس الثانوية بمدينة دمشق وريفها. مجلة جامعة البعث، 43(44)، 57-92.
حسن ، ميرفت (2021). اليقظة العقلية وعلاقتها بالتسويف الأكاديمى لدى طلاب كلية التربية فى ضوء بعض المتغيرات الديموغرافية. دراسات عربية فى التربية وعلم النفس، 130، 131-174.
حسين  ، حازم (2021). التجول العقلي وعلاقته بطلاقة الاشكال لدى طلبة جامعة واسط كلية التربية للعلوم الانسانية أنموذجاً. مجلة كلية التربية جامعة واسط، 2(24)، 425 – 440.
حسين ، سميرة و صادق ، رغد (2023). التجول العقلي وعلاقته بالتحصيل الاكاديمي لدى طلبة قسم التاريخ في كلية التربية - الجامعة المستنصرية. مجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسية، 27(1)، 275- 291.
حماد ، ديانا و باعثمان، شروق (2023). التحيز المعرفى وعلاقته بدافعية التعلم لدى طلبة جامعة أم القرى. مجلة العلوم التربوية والنفسية، 7(21)، 97 - 120 .
حمودة ، آلاء وأبو غالى ، عطاف (2023). القدرة التنبؤية لأبعاد التحيزات المعرفية بالرأفة بالذات لدى المراهقات الفلسطينيات. مجلة جامعة الأقصى – سلسلة العلوم التربوية والنفسية، 6(3)، 33-60.
الحمورى ، فراس (2017). التحيزات المعرفية لدى طلبة جامعة اليرموك وعلاقتها بالجنس والتحصيل الأكاديمى. المجلة الأردنية فى العلوم التربوية، 13(1)، 1-14.           
حميد، علا (2019). التنظيم الانفعالى المعرفى وعلاقته مع التحيزات المعرفية لدى طلبة الجامعة. مجلة آداب الفراهيدى، 11(39)، 500-529.
الحنان ، أسامة (2021). برنامج قائم على التلمذة المعرفية فى تدريس الرياضيات لتنمية التنور الرياضى وخفض التجول العقلى لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية . مجلة تربويات الرياضيات، 24(2)، 152-260.
الحوشى ، مصطفى ، مصيلحى ، عبد الرحمن ، وحسن ، ناجى (2022). الخصائص السيكومترية لمقياس التحيز المعرفى لدى طلاب الجامعة. مجلة التربية(كلية التربية جامعة الأزهر بالقاهرة)، 744-755.
خليفة ، مى (2023). نمذجة العلاقات بين العقلية الأكاديمية والذكاء العملى والمرونة المعرفية والأداء الأكاديمى لدى الملتحقين بجامعة حلوان من التعليم الفنى. المجلة المصرية للدراسات النفسية، 33(119)، 338-382.
خليفة ، وليد وعلى، أحمد (2024). التنبؤ بالتجول العقلي في ضوء استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيًا والقلق الأكاديمي لدى طلاب شعبة التربية الخاصة بكلية التربية جامعة الازهر. مجلة كلية التربية بتفهنا الأشراف، 2(1)، 29- 85.
رشوان ، ربيع (2020). الانفعالات المرتبطة بالتحصيل وعلاقتها بتوجهات أهداف الإنجاز فى إطار النموذج السداسى لدى طلاب الجامعة منحى التنبؤ وتحليل التجمعات. مجلة الآداب للدراسات النفسية والتربوية، 8، 7- 69.
سباق، أسماء (2023). أنماط التحيزات المعرفية وعلاقتها بمركز التفكير فى نظام (الإنيكرام) لدى عينة من طلاب الماجستير والدكتوراه بكلية التربية بقنا. المجلة التربوية (كلية التربية – جامعة سوهاج)، 108، 292- 386. 
سعيد ، محمد و بغدادى ، مروة (2022). النموذج السببى لتأثير التنافر المعرفى والتجول العقلى وإعاقة الذات الأكاديمية فى التحصيل الدراسى لطلبة كلية التربية بجامعة بنى سويف. المجلة المصرية للدراسات النفسية، 117، 41-60.
السعيدى ، فهيمة والظفرى، سعيد (2021). نمذجة العلاقات السببية بين التوجهات الهدفية ومعتقدات الكفاءة الذاتية الأكاديمية والتحصيل الدراسى بسلطنة عمان. دراسات، العلوم التربوية، 48(4)، 287-304.
سليمان ، شيماء (2018). نمذجة التأثيرات السببية بين التحيزات المعرفية والتوجهات القيمية والتداخل الدافعى والتوافق الأكاديمى لدى طلاب كلية التربية بقنا. مجلة العلوم التربوية - کلية التربية بقنا، 37(1)، 384- 475.
شهدة ، دعاء (2022). التحيز المعرفى وعلاقته بالقدرة على حل المشكلات لدى طلاب الجامعة فى ضوء بعض المتغيرات. مجلة كلية التربية – جامعة بورسعيد، 37، 458-486.
صالح ، مسعد (2019). التحيزات المعرفية لدى طلاب كلية التربية بأسوان وعلاقتها بالأساليب المعرفية . مجلة كلية التربية(أسوان)، 34، 251-304.
العادلى ، عذراء (2017). الانحياز المعرفي وعلاقته بالأسلوب المعرفي )العياني، التجريدي ( لدى طلبة الجامعة.  رسالة ماجستير، كلية التربية، جامعة القادسية.
عبد ، فردوس وهاشم، إياد (2022). التجول العقلى لدى طلبة جامعة ديالى. مجلة ديالى للبحوث الانسانية، 91، 13-36.
عبد الرحيم، ميرفت ، واعر، نجوى ، عبد الواحد ، حمودة ، و سيد ، هبة (2021). التجول العقلي وعلاقته بالحل الإبداعي للمشکلات لدي طلاب المرحلة الثانوية بالوادي الجديد. المجلة العلمية – كلية التربية – جامعة الوادى الجديد، 36(13)، 55-76.
العتيبى ، رسمية (2021). الصمود الأكاديمى وعلاقته بالكفاءة الذاتية لدى طالبات الدراسات العليا. المجلة التربوية (كلية التربية- جامعة سوهاج)، 87، 882-922.
عرفان، أسماء  (2021). فعالية التدريب على بعض استراتيجيات التعلم المنظم ذاتياً فى الحد من التجول العقلى لدى طالبات الجامعة منخفضات التحصيل الأكاديمى. المجلة المصرية للدراسات النفسية، 32(114)، 21-86.
العلوانى ، وفاء و العتوم ، عدنان (2019). أثر برنامج تدريبى قائم على مهارات التفكير فيما وراء المعرفة فى خفض التحيزات المعرفية لدى الطلبة المستقويين فى ليبيا. مجلة جامعة الشارقة للعلوم الإنسانية والاجتماعية، 16(2)، 37-71.
العمرى ،عائشة والباسل، رباب (2019). برنامج مقترح لتوظيف التعلم المنتشر فى التدريس وتأثيره على تنمية نواتج التعلم وخفض التجول العقلى لدى طالبات كلية التربية جامعة طيبة. مجلة تكنولوجيا التربية – دراسات وبحوث، 1، 333- 398.
فؤاد ، هانى (2020). نمذجة العلاقات السببية بين الذكاء الانفعالى والتحيز المعرفى والقدرة على اتخاذ القرار لدى عينة من طلاب الجامعة. المجلة التربوية (كلية التربية – جامعة سوهاج)، 76، 2308-2353.
قرنى، سعاد (2024). لاستحقاق الأكاديمي كمتغير وسيط في العلاقة بين التحيزات المعرفية ومناصرة الذات لطلاب البرامج الخاصة باللغة الانجليزية بكلية التربية جامعة المنيا. مجلة البحث العلمى فى التربية، 25(3)، 109 – 160.
الفيل، حلمى (2018). برنامج مقترح لتوظيف أنموذج التعلم القائم على السيناريو(SBL)  في التدريس وتأثيره في تنمية مستويات عمق المعرفة وخفض التجول العقلي لدى طلاب كلية التربية النوعية جامعة الإسكندرية، مجلة كلية التربية، جامعة المنوفية، 33(2) ، 2-66.
الفيل ، حلمى (2021). معتقدات الذكاء والموهبة وعلاقتها بمهارات التعلم اليقظ والصلابة الأكاديمية لدى طلاب المرحلة الثانوية الموهوبين. المجلة المصرية للدراسات النفسية، 31، 112، 177-246.
محاسنة ، أحمد ، العلوان، أحمد، والعظامات ، عمر (2019). الانغماس الأكاديمى وعلاقته بالتوجهات الهدفية لدى طلبة الجامعة. المجلة الأردنية فى العلوم التربوية، 15(2)، 149-166.
محمد، آية الله (2022). اتخاذ القرار وعلاقته بالتحيز المعرفى لدى الطلاب المعلمين بكلية التربية – جامعة الفيوم. مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية، 16(10)، 2811- 2844.
محمد ، خلف الله (2020). فعالية مدخل التعلم العميق فى تنمية التفكير السابر والبراعة الرياضية وخفض التجول العقلى لدى طلاب المرحلة الثانوية. مجلة تربويات الرياضيات، 23(1)، 31-79.
محمد ، زينب (2020) . فاعلية برنامج قائم على أنشطة منتيسورى لتنمية الطفو الأکاديمى وخفض التجول العقلى لدى عينة من التلاميذ بطيئ التعلم بالمرحلة الإبتدائية. مجلة كلية التربية – جامعة بنها، 31(122)، 1-63.
محمود ، الفرحاتى) 2018) . العقلية الأكاديمية كمخرجات للتعليم المُشْبٍعْ لمسارات القدرة الاستجابية والعمليات المعرفية للإبداع والتعلم الأصيل وموثوقية المدرسة لدى طلاب مدارس العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات stem school . المجلة المصرية للدراسات النفسية، 28(101) ، 167-274.
محمود ، سماح (2020). فعالية برنامج تدريبي قائم عل نموذج تجهيز المعلومات الاجتماعية في تعديل التحيزات المعرفية وتحسين الاندماج الجامعي لدي طلاب السنة الأولى بالمرحلة الجامعية. المجلة التربوية (كلية التربية – جامعة سوهاج)، 80، 750-829.
المصرى ، فاطمة الزهراء (2020). الحيوية الذاتية لدى طلاب الدراسات العليا بكلية التربية جامعة حلوان فى ضوء بعض المتغيرات الديموجرافية. . المجلة المصرية للدراسات النفسية، 30(106)، 237-286.
مصطفى ، منال (2018). التحيز المعرفي والامتنان کمنبآت بالصمود الأکاديمي ‏لدى عينة من طلبة المرحلة الثانوية. مجلة التربية(الأزهر)، 37(180)، 649-708.
مصطفى، ميهان (2023). الدور الوسيط للانفعالات للإنجاز فى العلاقة بين التنظيم الذاتى والصمود الأكاديمى لدى طلاب الدراسات العليا. مجلة البحث العلمى فى التربية، 24(2)، 91- 152.
مقدادى، آمنه والشريفين، أحمد  (2020). القدرة التنبؤية للشفقة بالذات والتحيزات المعرفية وأنماط التعلق بإضطراب الشخصية النرجسية لدى طلبة الجامعات الأردنية. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية، 28(6)، 1017-1044.
النواجحة ، زهير (2019). التحيزات المعرفية والكفاية التواصلية لدى طلبة الجامعة ذوي التوجهات الحزبية. مجلة جامعة النجاح للأبحاث )العلوم الإنسانية)، 35(3)، 480- 508.