برنامج تدريبي مدمج لتنمية مهارات توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي في التدريس لدى طلاب شعبة العلوم البيولوجية والجيولوجية وأثره في مهارات التفكير المستقبلي لتلاميذهم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

كلية التربية، جامعة الأزهر، جمهورية مصر العربية

المستخلص

هدف البحث إلى تنمية مهارات توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي في التدريس لدى طلاب الفرقة الرابعة شعبة العلوم البيولوجية والجيولوجية بكلية التربية جامعة الأزهر من خلال برنامج تدريبي مدمج، وقياس أثره في مهارات التفكير المستقبلي لدى تلاميذهم، وتم استخدام المنهج التجريبي بتصميمه شبه التجريبي ذي تصميم المجموعتين الضابطة والتجريبية ذواتي القياسين القبلي والبعدي؛ حيث تألفت عينتا البحث الأساسية من (96) طالبًا معلمًا تم اختيارهم بطريقة العينة العشوائية المنتظمة من مجتمع البحث، وزعوا عشوائيًا إلى مجموعتين إحداهما ضابطة، والأخرى تجريبية،  بالإضافة إلى عينة قصدية بلغت (48) تلميذًا من الصف الثاني الإعدادي، وقد تمثلت أداوت القياس في اختبار تحصيلي للجانب المعرفي، واستمارة تقييم خطط الدروس اليومية المكتوبة، وبطاقة ملاحظة الجانب الأدائي لتلك المهارات، واختبار مهارات التفكير المستقبلي للتلاميذ (من إعداد الباحثين)، وأسفرت النتائج عن وجود فاعلية كبيرة للبرنامج التدريبي في تنمية كل من الجانب المعرفي، والجانب الأدائي لمهارات توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي في التدريس فيما يخص التخطيط، والجانب الأدائي لمهارات توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي في التدريس فيما يخص التنفيذ والتقويم، حيث بلغ حجم تأثيره (d) في تلك المهارات على الترتيب (1.37، 2.07؛ 1.2)، بينما بلغ حجم التأثير في مهارات التفكير المستقبلي (1.74)، وفي ضوء تلك النتائج تم تقديم بعض التوصيات والمقترحات.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


أبو الحمائل، أحمد بن عبد المجيد بن علي وصيادي، هتان بن محمد صالح. (2019). فاعلية برنامج تدريبي لتنمية مهارات التدريس النشط لمعلمي العلوم في مستوى الاستيعاب المفاهيمي والمهارات الحياتية لدى طلابهم بالمرحلة الابتدائية. مجلة التربية-جامعة الأزهر، (138)، 128 – 182.
أبو حطب، فؤاد عبد اللطيف وصادق، آمال أحمد. (2010). مناهج البحث وطرق التحليل الإحصائي. مكتبة الأنجلو المصرية.
أبو شقير، محمد وعقل، مجدي. (2016). نموذج مقترح لإعداد معلم المرحلة الأولية في ضوء التفكير المستقبلي (عرض ورقة). اليوم الدراسي بعنوان: إعداد معلم المرحلة الأساسية في ضوء المستجدات العلمية والتكنولوجيا، الجامعة الإسلامية، فلسطين.
أبو موسى، إيمان حميد حماد. (2017). فاعلية بيئة تعليمية إلكترونية توظف استراتيجيات التعلم النشط في تنمية مهارات التفكير المستقبلي في التكنولوجيا لدى طالبات الصف السابع الأساسي (رسالة ماجستير، الجامعة الإسلامية بغزة). قاعدة بيانات دار المنظومة.
الباز، مروة محمد محمد. (2018). فعالية برنامج تدريبي في تعليم STEM لتنمية عمق المعرفة والممارسات التدريسية والتفكير التصميمي لدى معلمي العلوم أثناء الخدمة. مجلة كلية التربية-جامعة أسيوط، 34(12)، 1 – 54.
الباز، مروة محمد محمد. (2018). فعالية برنامج تدريبي قائم على تقنيات الويب 2.0 في تنمية مهارات التدريس الالكتروني والاتجاه نحوه لدى معلمي العلوم اثناء الخدمة. المجلة المصرية للتربية العلمية، 16(2)، 113 – 160.
البرجس، خولة بنت خليفة مفضي. (2023). مهارات التفكير المستقبلي لدى طالبات جامعة الجوف. المجلة السعودية للعلوم النفسية، (9)، 41 – 60.
جاد الحق، نهلة عبد المعطي الصادق. (2020). برنامج تدريبي قائم على المدخل التكاملي "STEM" لتنمية بعض الأداءات التدريسية ومهارات التفكير المنتج لدى طلاب كلية التربية. مجلة كلية التربية-جامعة بنها، 31(122)، 369 – 408.
حافظ، عماد حسين. (2015). التفكير المستقبلي: المفهوم، المهارات، الاستراتيجيات. دار العلوم للنشر.
دبدوب، عزة سامي علي، خليل، نوال عبد الفتاح فهمي ورمضان، حياة علي محمد. (2021). استراتيجيات التفكير المتشعب وأثرها في تنمية التفكير المستقبلي في العلوم لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. مجلة بحوث-كلية البنات للآداب والعلوم والتربية، 1 (7)، 126 – 168.
طعيمة، رشدي أحمد. (2004). تحليل المحتوى في العلوم الإنسانية: مفهومه-أسسه-استخداماته. دار الفكر العربي.
الرشيد، منيرة بنت محمد فهد. (2023). تقويم الممارسات التدريسية لمعلمات الكيمياء بالمرحلة الثانوية في ضوء مهارات القرن الحادي والعشرين. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية، 31(3)، 142 – 168.
الرفاعي، عبد الملك طه عبد الرحمن، عبد الرؤف، مصطفى محمد الشيخ وفرج، كمال وديع إبراهيم. (2023). برنامج تدريبي قائم على متطلبات التعلم الرقمي لتنمية مهارات التدريس الإلكتروني لدى معلمي العلوم بالتعليم الفني. مجلة كلية التربية-جامعة كفر الشيخ، (108)، 283 – 304.
الرويس، عزيزة بنت سعد. (2021). تقويم الممارسات التدريسية في ضوء مهارات القرن الحادي والعشرين لمعلمات الصفوف الأولية بمدينة الرياض. مجلة الجامعة الإسلامية للعلوم التربوية والاجتماعية، (5)، 229 – 277.
زيادة، مصطفى. (2008). المعلم وتنمية مهارات التفكير. مكتبة الرشد.
زيتون، حسن. (2004). مهارات التدريس رؤية في تنفيذ الدرس، سلسلة أصول التدريس، الكتاب الثالث (ط.3) عالم الكتب.
الشاهد، مصطفى أحمد محمد. (2021). برنامج إثرائي قائم على تطبيقات الذكاء الاصطناعي لتنمية مهارات التعلم الإلكتروني لدى طلاب المرحلة الثانوية الأزهرية (رسالة دكتوراه، جامعة دمياط). قاعدة بيانات دار المنظومة.
شحاته، حسن والنجار، زينب. (2003). معجم المصطلحات التربوية والنفسية: عربي-إنجليزي، إنجليزي-عربي. الدار المصرية اللبنانية.
الشريفين، نضال كمال محمد. (2017). ما وراء التحليل للأبحاث المنشورة في المجلة الأردنية في العلوم التربوية: الدلالة العملية وقوة الاختبار. مجلة اتحاد الجامعات العربية للتربية وعلم النفس، 15(3)، 130-170.
شعير، إبراهيم محمد. (2009). التدريس للفئات الخاصة (ط.2). دار عامر للطباعة والنشر.
طه، محمود إبراهيم عبد العزيز، السيد، يوسف السيد عبد الجيد والسعودي، رامي كمال الدين صادق. (2023). وحدة فيزيائية مقترحة قائمة على تطبيقات الذكاء الاصطناعي وأثرها في تنمية مهارات حل المشكلات المعقدة لدى طلاب المرحلة الثانوية. مجلة كلية التربية-جامعة كفر الشيخ، (109)، 311 – 342.
طه، محمود إبراهيم عبد العزيز، درويش، نيرة مجدي كمال السيد وغلوش، محمد مصطفى. (2021). برنامج تدريبي في البيولوجيا الخضراء لتنمية مهارات التفكير المستقبلي لدى الطلاب معلمي البيولوجي بكليات التربية. مجلة كلية التربية-جامعة كفر الشيخ، (101)، 379 – 406.
عبد الرحمن، فاطمة رمضان. (2022). إشكالية محاكاة الآلة للإنسان: دراسة في فلسفة العلوم الإدراكية. مجلة كلية الآداب-جامعة الفيوم، 14(1)، 3976 -4009.
عبد الرحيم، عبد المنعم أحمد حسن. (2019). اتجاهات حديثة في تحليل نتائج البحوث (ملف وورد). محاضرات غير منشورة، (ج1)، كلية التربية بنين بالقاهرة، جامعة الأزهر.
عبد الرؤوف، مصطفى محمد الشيخ، العتربي، هبه أحمد يوسف وغلوش، محمد مصطفى. (2021). برنامج تدريبي قائم على نظرية التعلم المستند إلى الدماغ لتنمية مهارات التدريس الإبداعي لدى الطلاب معلمي العلوم بكلية التربية. مجلة كلية التربية-جامعة كفر الشيخ، (102)، 279 – 306.
عبد الفتاح، شرين شحاته. (2022). برنامج في التكنولوجيا الخضراء لتنمية التفكير المستقبلي والحس العلمي لدى طلاب كلية التربية. مجلة كلية التربية-جامعة أسيوط، 38(1)، 1-60.
عبد اللطيف، أسامة جبريل أحمد، مهدى، ياسر سيد حسن وعبد الفتاح، سالي كمال إبراهيم. (2020). فاعلية نظام تدريس قائم على الذكاء الاصطناعي لتنمية الفهم العميق للتفاعلات النووية والقابلية للتعلم الذاتي لدى طلاب المرحلة الثانوية. مجلة البحث العلمي في التربية، (21)، 307-349.
عبد الرحيم، عبد المنعم أحمد حسن. (2021). ثبات نتائج التكويد (مستند pdf) محاضرة غير منشورة. كلية التربية، جامعة الأزهر بالقاهرة.
العطاب، نادية. (2004). فاعلية برنامج تعليمي للتربية العملية في أداء الطالب المدرس للمهارات التدريسية واتجاهه نحو مهنة التدريس (عرض ورقة). المؤتمر العلمي السادس للجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس: تكوين المعلم، الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس، جامعة عين شمس المجلد الثاني، القاهرة.
العيدي، رابعة محمد. (2017). الممارسات التدريسية الصفية لدى معلمي اللغة الإنجليزية في المرحلة الأساسية في مديرية المزار الجنوبي وتأثيرها بمتغيري الجنس والخبرة. مجلة العلوم التربوية والنفسية، غزة، 1 (6)، 1-16.
عيسى، رشا أحمد محمد. (2018). برنامج مقترح قائم على القضايا البيئية المحلية لتنمية المفاهيم البيئية ذات الصلة بها ومهارات التفكير المستقبلي لدى طلاب شعبة البيولوجي بكلية التربية بدمياط. المجلة المصرية للتربية العلمية، 21(7)، 1 – 46.
الغامدي، صالحة عيد سعيد والميهي، رجب السيد عبد الحميد. (2022). أثر تفاعل نموذج سوام (SWOM) مع نمط السيادة المخية في تدريس الأحياء لتنمية مهارات التفكير المستقبلي لدى طالبات المرحلة الثانوية. مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس، (143)، 265 – 300.
غانم، تفيده سيد. (2016). برنامج تدريبي مقترح في كفايات معلم القرن الحادي والعشرين قائم على الاحتياجات التدريبية المعاصرة لمعلمي العلوم بالمرحلة الابتدائية وأثره في تنمية بعض الكفايات المعرفية لديهم (عرض ورقة). المؤتمر الدولي الأول: توجهات استراتيجية في التعليم: تحديات المستقبل بجامعة عين شمس، مصر، 2، 175-306.
الفراني، لينا بنت أحمد بن خليل. (2020). العوامل المؤثرة على قبول المعلم لاستخدام الذكاء الاصطناعي في التعليم في ضوء النظرية الموحدة لقبول واستخدام التكنولوجيا UTAU. المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية، (14)، 215-252.
فؤاد، أميرة محمود إبراهيم الحبشي، فوزي أحمد محمد أحمد، وسلامة، مريم رزق سليمان. (2021). وحدة مطورة في ضوء معايير العلوم للجيل القادم لتنمية التفكير المستقبلي لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي. دراسات تربوية ونفسية-جامعة الزقازيق، (113)، 159 – 245.
كطفان، ولاء داخل، الشون، هادى كطفان والشباني، علياء عبد هاشم لفته. (2020). أثر استخدام استراتيجية الأنشطة المتدرجة في التفكير المستقبلي لدى طالبات الصف الثاني متوسط في مادة العلوم. المجلة الدولية للعلوم الإنسانية والاجتماعية، (16)، 162 – 174.
محمد، آمال جمعة. (2017). فاعلية استراتيجية الرحلة المعرفية عبر الويب في تدريس الفلسفة على تنمية مهارات التفكير المستقبلي والدافعية للإنجاز لدى طلاب المرحلة الثانوية. مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية، (90)، 1-70.
محمد، حنان فوزي طه. (2018). تقويم محتوى منهج العلوم للصف الثالث الإعدادي في ضوء مهارات التفكير المستقبلي. مجلة العلوم التربوية-جامعة جنوب الوادي، (37)، 264 – 304.
محمد، كريمة عبداللاه محمود. (2016). برنامج تدريبي مقترح لتنمية مهارات التدريس الإبداعي لدى معلمي العلوم بالمرحلة الإعدادية وأثرة على تنمية الفهم ومهارات الحل الإبداعي للمشكلات لدى طلابهم. مجلة كلية التربية-جامعة بنها، 27(106)، 1 – 55.
مراد، صلاح أحمد مراد وسليمان، أمين علي. (2005). الاختبارات والمقاييس في العلوم النفسية والتربوية: خطوات إعدادها وخصائصها (ط.2) دار الكتاب الحديث.
مراد، صلاح أحمد. (2011). الأساليب الإحصائية في العلوم النفسية والتربوية والاجتماعية. مكتبة الانجلو المصرية.
مركز ضياء للمؤتمرات والأبحاث. (2018). مؤتمر تعليم التفكير. الشارقة، الإمارات العربية المتحدة، 3 نوفمبر-5 نوفمبر 2018م.
مصطفى، محمد. (2008). سلسلة أوراق منهجية: نبذة عن الدراسات المستقبلية. مركز الدراسات المستقبلية.
المطيري، وفاء بنت سلطان بن نجاء. (2018). تحليل محتوى مقرر الفيزياء للصف الأول الثانوي في ضوء مهارات التفكير المستقبلي. رسالة التربية وعلم النفس، (61)، 53 – 77.
المؤتمر الدولي الأول لجامعة الباحة. (2015). التربية، آفاق مستقبلية. جامعة الباحة، المملكة العربية السعودية، 12-15 أبريل، 2015.
المؤتمر السابع عشر لوزراء التعليم العالي في الوطن العربي. (2019؛ 24-25 ديسمبر). الذكاء الاصطناعي والتعليم: التحديات والرهانات. وزارة التعليم العالي والبحث العلمي المصرية، القاهرة، مصر. bit.ly/47urwwE
نصحي، شيري مجدي. (2023). برنامج تدريبي مقترح في العلوم قائم على مبادئ النظرية البنائية الاجتماعية لتنمية الاستهلاك المستدام ومهارات التفكير المستقبلي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. مجلة كلية التربية في العلوم التربوية، 47(1)، 79 – 154.
هاني، مرفت حامد محمد. (2016). فاعلية مقرر مقترح في بيولوجيا الفضاء لتنمية مهارات التفكير المستقبلي ومهارات التفكير التأملي لدى طلاب شعبة البيولوجي بكليات التربية. المجلة المصرية للتربية العلمية، 19(5)، 65 – 122.
همام، عبد الحفيظ محمود. (2014). المناهج الدراسية بين الأصالة والمعاصرة واستشراف المستقبل. عالم الكتب.
هندي، صالح ذياب، والتميمي، إيمان محمد (2013). الممارسات الصفية التدريسية لمعلمي التربية الإسلامية في المرحلة الثانوية في محافظة الزرقاء من منظور بنائي وعلاقتها ببعض المتغيرات، مجلة العلوم التربوية والنفسية، البحرين، 14 (1)، 247-280.
اليماحي، مروة خميس محمد عبد الفتاح. (2022). التفكير المستقبلي. مجلة رسالة المعلم، 59(1)، 69-78.
يونس، عائشة عبد الرحمن عبد الرحمن. (2022). فاعلية برنامج تدريبي قائم على تصميم المحتوى الرقمي المدعم بمهارات التفكير، لتنمية الأداءات التدريسية لدى معلمي العلوم (رسالة ماجستير، الجامعة الإسلامية بغزة). قاعدة بيانات دار المنظومة.