الاتجاهات الحديثة في تدريس اللغة الإنجليزية لذوي الإعاقة في ضوء الخبرات الدولية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية، جامعة الملك خالد، المملكة العربية السعودية

المستخلص

هدفت الدِّراسَة إلى التعرف على الاتجاهات الحديثة في تدريس اللغة الإنجليزية لذوي الإعاقة في ضوء الخبرات الدولية. ولتحقيق هدف الدراسة تم اتباع المنْهج الوصفي التحليلي، الذي يعتمد بالدرجة الأولى على دراسة الواقع أو الظاهرة كما هي، والعمل على وصفها وصفا دقيقا، والتعبير عنها بشكل كيفي، ومن ثم الوصول إلى استنتاجات تسهم في وصف الواقع الحالي من أجل تطويره نحو الأفضل.
توصلت الباحثة من خلال مراجعة الدراسات والمراجع والعربية والأجنبية، ذات الصلة بموضوع الدراسة، إلى التوصيات التالية:

أهمية استخدام التكنولوجيا المساعدة والوسائط المتعددة في تدريس اللغة الإنجليزية للطلاب ذوي الإعاقة، حيث تساعد على تعزيز فهمهم وتحسين مهاراتهم اللغوية.
ضرورة تكييف طرق التدريس واستراتيجياتها لتتناسب مع احتياجات كل فئة من الطلاب ذوي الإعاقة، سواء كانت إعاقة سمعية، أو بصرية، أو حركية، أو عقلية.
توفير بيئة تعليمية داعمة وآمنة للطلاب ذوي الإعاقة، تراعي احتياجاتهم الخاصة وتزيد من دافعيتهم للتعلم.
أهمية تدريب المعلمين وتأهيلهم للتعامل مع الطلاب ذوي الإعاقة واستخدام الأساليب التعليمية المناسبة لهم.

5.التعاون والتبادل الخبرات مع الدول المتقدمة في مجال تعليم ذوي الإعاقة، والاستفادة من تجاربها الناجحة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


أحمد، محمد، صلاح. (2020م). متطلبات التربية المجتمعية لذوي الاحتياجات الخاصة في مصر ضوء عصر التقنية الرقمية. رسالة ماجستير، جامعة سوهاج، كلية التربية، جمهورية مصر العربية.
الأحمري، ريمة راشد (2010م). فاعلية استخدام كائنات التعلم في تنمية التحصيل الدراسي لطالبات الصف الأول
     متوسط في مادة اللغة الانجليزية. بحث تكميلي لنيل درجة الماجستير غير منشور، جامعة الملك عبد العزيز بجدة.
بريانت، ديان. (2012م). تعليم الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة في صفوف الدمج، ترجمة محمد حسن إسماعيل. الأردن، عمان، دار الفكر.
بهجت، رفعت، محمود. (2004م) أساليب التعلم للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة. مصر، القاهرة. عالم الكتب
البوزيد، ساره، محمد. (2022). التصميم الشامل للتعلم في ضوء تشريعات المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة الأمريكيةمجلة التربية الخاصة والتأهيل. مج13, ع46، 100-118.  مسترجع من http://search.mandumah.com/Record/1237649
اتفاقية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، (2008م). الأمم المتحدة، نيويورك.
الجهني، عزة سالم (2011م). فاعلية الألعاب التعليمية الإلكترونية في تنمية التحصيل بمادة اللغة الإنجليزية لدى
     تلميذات المرحلة المتوسطة. بحث تكميلي لنيل درجة الماجستير غير منشور، جامعة الملك عبد العزيز بجدة.
الحازمي، فاطمة، علي. (2018م). فاعلية استخدام مسرحة المنهج في تنمية التحصيل لدى طالبات الصف الخامس الابتدائي لمقرر اللغة الإنجليزية. بحث تكميلي لنيل درجة الماجستير غير منشور، كلية التربية، جامعة الإمام محمد بن سعود، الرياض.
الحازمي، سلطان، حسن. (2006م). تعليم اللغة الإنجليزية في المرحلة الابتدائية في المملكة العربية السعودية بين الإيجابيات والسلبيات: دراسة استطلاعية. حولية كلية المعلمين في أبها، (7) ص13-52.
الحمود، علي أحمد (2009م). مؤشرات وأسباب تدن مهارات طلاب المرحلة المتوسطة بالقرى النائية التابعة
     لمدينة مكة المكرمة في اللغة الانجليزية من وجهة نظر المعلمين والمشرفين. بحث تكميلي لنيل درجة
     الماجستير غير منشور، كلية التربية، جامعة أم القرى، مكة المكرمة.
الحليسي، معيض، حسن. (2011م). أثر استخدام استراتيجية التعليم المتمايز على التحصيل الدراسي في مقرر اللغة الانجليزية لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي. بحث تكميلي لنيل درجة الماجستير غير منشور، كلية التربية، جامعة أم القرى، مكة المكرمة.
الخطيب، جمال. (2006م). مستوى معرفة معلمي الصفوف العادية لصعوبات التعلم وآثر برنامج تدريبي قائم في تطويره على القناعات التدريسية لهؤلاء المعلمين. المؤتمر الدولي لصعوبات التعلم، الممملكة العربية السعودية، الرياض.
الخطيب، محمد، شحات. (2012م). التعليم في اليابان والصين ملامح ودروس. مستودع جامعة طيبة الرقمي، المملكة العربية السعودية.
داود، السيد، خيري. (2023م). المشاركة المجتمعية ودورها في تمكين الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة على ضوء تجارب بعض الدول. مجلة كلية التربية، جامعة بنى سويف، مصر.
الربعي، خضير حجري (2014م). أثر استخدام نموذج مارزانو في تدريس اللغة الإنجليزية على التحصيل وتنمية
     الاتجاه نحو المادة لدى طلاب الصف الثاني ثانوي. بحث تكميلي لنيل درجة الماجستير غير منشور، كلية التربية، جامعة أم القرى، مكة المكرمة.
الزهيري، راشد زنان (2008م). أسباب تدني مستوى تحصيل تلاميذ المرحلة المتوسطة في تعلم اللغة الانجليزية
     من وجهة نظر الأكاديميين والمعلمين والمشرفين في مكة والطائف. بحث تكميلي لنيل درجة الماجستير غير
     منشور، كلية التربية، جامعة أم القرى، مكة المكرمة.
الزيات، فتحي. (2009م). دمج ذوي الاحتياجات الخاصة الفلسفة والمنهج والآليات. مصر، القاهرة، دار النشر للجامعات.
سعادة، جودت أحمد صالح. (2020). أنماط مناهج التربية الخاصةمجلة إبداعات تربوية، ع13،13-25 مسترجع من http://search.mandumah.com/Record/1135186
الشمراني، محسنة، هادي (2010م). أثر استخدام حقيبة تعليمية إلكترونية لوحدة من مقرر اللغة الإنجليزية في
     التحصيل الدراسي لدى طالبات الصف الثاني المتوسط بمدينة مكة المكرمة. بحث تكميلي لنيل درجة
     الماجستير غير منشور، كلية التربية، جامعة أم القرى، مكة المكرمة.
الصايغ، آمال مصطفى منشاوي. (2016). اتجاهات أولياء الأمور ومعلمي التربية الخاصة نحو دور التعليم الإلكتروني ووسائل التقنيات الحديثة في تحسين المستوى التعليمي وبعض متغيرات المقاومة الإيجابية للأطفال المعاقين. المجلة التربوية المتخصصة، مج5، ع12، ،333-343، مسترجع من:
 http://search.mandumah.com/Record/845096       
الصائغ، ريم، بكر. (2012م). أثر استخدام التعليم المبرمج القائم على الرسوم المتحركة في التحصيل الدراسي
     والاتجاه نحو اللغة الإنجليزية لدى تلميذات الصف السادس الابتدائي. بحث تكميلي لنيل درجة الماجستير غير
     منشور، كلية التربية، جامعة أم القرى، مكة المكرمة.
طبوش، صبرينة. (2021). استخدام التكنولوجيا الرقمية لمساندة ذوي الاحتياجات الخاصة: تجارب دولية. المجلة العلمية للتكنولوجيا وعلوم الإعاقة، مج3، ع1، 247-269 مسترجع من
http://search.mandumah.com/Record/1139140         
طه، راضي، عبد المجيد. (2014م). الدمج التربوي ومشكلات تعليم الأطفال سمعيا في مدارس التعليم العام. مصر، القاهرة، دار الفكر العربي.
العامري، محمد، حمود. (2015م). الاتجاهات المعاصرة في التربية الفنية. مجلة الأداب والعلوم الاجتماعية، جامعة السلطان قابوس،1(2)،221-241.
العايد، واصف محمد، وكمال، سعيد عقل. (2011). المعوقات التي تواجه معلمي معاهد التربية الخاصة وبرامج الدمج في المدارس العادية بمحافظة الطائف. جلة التربية، ع 146, ج 1، 501 - 546. مسترجع من http://search.mandumah.com/Record/196548
عبد الباقي، عزة، نادي، عبد الظاهر. (2012م). تصور مقترح لتفعيل دور الجمعيات الأهلية المصرية في مجال تأهيل المعوقين حركيا في ضوء خبرات بعض الدول. رسالة ماجستير، كلية التربية، جامعة الفيوم. 
عسل، خالد، محمد. (2012م). ذوو الاحتياجات الخاصة رؤى نظرية وتدخلات إرشادية. مصر، الإسكندرية، دار الوفاء.
العمرى، عائشة، بليهش، محمد. (2016). أثر استخدام التعلم الإلكتروني التشاركي عبر الويب على التحصيل المعرفي والأداء المهارى لدى الطلاب المعاقين عقلياً القابلين للتعلممجلة جامعة طيبة للعلوم التربوية، مسترجع من   http://search.mandumah.com/Record/775543
عيسى، مراد علي، وعبد المعطي، السعيد، عبدالخالق، وخليفة، وليد، السيد، أحمد. (2011م). الاتجاهات الحديثة في الصم (المفاهيم - النظريات - التطبيقات). مصر، القاهرة، دار الوفاء.
فهمي، محمد، سيد. (2008م). السلوك الاجتماعي للمعاقين، دراسة في الخدمة الاجتماعية. مصر، الإسكندرية، المكتب الجامعي الحديث.
القحطاني، سارة، محمد، والصالح، نهى، محمد. (2023م). تصور مقترح لتطوير واقع تعليم ذوي الإعاقة بالمملكة العربية السعودية في ضوء بعض الاتجاهات الحديثة. مجلة كلية التربية، جامعة طنطا، المجلد (89).
القرشي، أمير، إبراهيم. (2001م). المناهج والمدخل الدرامي. مصر، القاهرة، عالم الكتب.
القرعان، محمود، أحمد. (2017م). قضايا معاصرة وتوجهات حديثة في التربية الخاصة. مصر، القاهرة، دار الفكر العربي.
كامل، راضي، عدلي. (2020). تصور مقترح لتطوير تربية وتعليم ذوي الاحتياجات الخاصة في ضوء الاتجاهات الحديثة. مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية، ع14, ج9، 351-448 مسترجع من http://search.mandumah.com/Record/1108733
كامل، محمد، علي. (2002م). المرجع الشامل للتدريبات العملية لتأهيل الأطفال المعاقين ذهنيا. مصر، القاهر، دار الطلائع.
محمد، الجابر، وآدم، عمر. (2021م) مقارنة تحليلية لواقع تعليم الأفراد ذوي الاحتياجات الخاصة في المجتمع التشادي. المجلة العلمية للتربية الخاصة.3(1)،261-291.
المطيري، دلال، ذياب (2016م). أثر تقنية الواقع المعزز في تدريس اللغة الإنجليزية على التحصيل الدراسي لدى
     طالبات الصف الثاني المتوسط. بحث تكميلي لنيل درجة الماجستير غير منشور، كلية العلوم الاجتماعية، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، الرياض.
المطيري، متعب عيد (2009م). المشكلات التدريسية لمعلم اللغة الإنجليزية بالمرحلة الابتدائية بمحافظة المهد.
     بحث تكميلي لنيل درجة الماجستير غير منشور، كلية التربية، جامعة أم القرى، مكة المكرمة.
المطيري، سلطان فهيد. (2017). فاعلية استخدام التعلم التعاوني في تنمية المهارات اللغوية للطلاب ذوى الإعاقة الفكرية. مجلة التربية، ع173، ج2، 600-625 مسترجع من:
         http://search.mandumah.com/Record/883489