فعّالية برنامج وقائي باستخدام الـPATHS للحد من خطر الإصابة ببعض الاضطرابات الانفعالية والسلوكية لدى الأطفال ذوي الإعاقة السمعية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الصحة النفسية والتربية الخاصة كلية التربية، جامعة بنها، جمهورية مصر العربية

المستخلص

استهدف البحث الحالي الحد من خطر الإصابة ببعض الاضطرابات الانفعالية والسلوكية لدى الأطفال ذوي الإعاقة السمعية، وذلك من خلال برنامج وقائي باستخدام استراتيجيات التفكير البديلة المُعزّزة (PATHS)، وتكونت عينة البحث من (6) من الأطفال ذوي الإعاقة السمعية بمدرسة الأمل للصم وضِعاف السمع بمدينة بنها، محافظة القليوبية، جمهورية مصر العربية، ممن تراوحت أعمارهم بين (8-12) عامًا، وبفقدٍ سمعي يتراوح بين (60-85) ديسيبل، واستخدمت الباحثة مقياس تقدير مؤشرات السلوك المُضاد للمجتمع (إعداد الباحثة)، وبرنامج وقائي باستخدام الـPATHS (إعــــداد: الباحثـــة) واستعانت بالمنهج التجريبي ذي تصميم المجموعة الواحدة بقياس قبلي وبعدي وتتبعي، وأشارت النتائج إلى فعّالية البرنامج الوقائي باستخدام الـPATHS في الحد من خطر الإصابة ببعض الاضطرابات الانفعالية والسلوكية مثل السلوك المضاد للمجتمع لدى الأطفال ذوي الإعاقة السمعية، حيث كان هناك فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α ≤ 0.05) بين متوسطي رتب درجات أطفال مجموعة البحث في القياسين القبلي والبعدي على مقياس تقدير مؤشرات السلوك المضاد للمجتمع (فى كل بعد من بعديه)، وذلك لصالح التطبيق القبلى، وكذلك عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أطفال مجموعة البحث في القياسين البعدي والتتبعى على مقياس تقدير مؤشرات السلوك المضاد للمجتمع (فى كل بعد من بعديه)، كما أكّدت على وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α ≤ 0.05) بين متوسطى رتب درجات أطفال مجموعة البحث فى التطبيق البعدى لمقياس مؤشرات السلوك المضاد للمجتمع (فى كل بعد من بعديه) يرجع للتأثير الأساسى لمتغير درجة الفقد السمعي (صم/ضعاف السمع) لصالح الأطفال الصم.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


شهلاء سعدي صلاح(2019).السلوك المضاد للمجتمع لدى التلاميذ المعاقين سمعيًا من وجهة نظر معلميهم. مجلة آداب المستنصرية.(86)، 283-249.
زانة بن خليفة، محمد مكي (2020). دراسة السلوك العدواني لدى الطفل الأصم في ظل بعض المُتغيرات. مجلة العلوم النفسية والتربوية.6(3)، 109-129.
عــادل عبد الله محمــد(2019).قائمــة المشــكلات السـلوكية للأطفــال مــن وجهــة نظــر
المعلم (ط1)، القاهرة، دار الرشاد للطبع والنشر والتوزيع.
على عبد النبي حنفي (2002).مشكلات المعاقين سمعيًا كما يدركها معلمو المرحلة الابتدائية في ضوء بعض المتغيرات. مجلة كلية التربية. 12(53)،136-181.
محمد كمال أبو الفتوح(2014).الاضطرابات السلوكية والانفعالية لذوي الاحتياجات الخاصة(ط.1).
 نظيرة محمود (2023). المشكلات السلوكية لدى عينة من الأطفال المعاقين سمعًيا.مجلة الطفولة.(43)،300-324.