مقرر إلكتروني تعويضي مقترح في مادة الرياضيات في ضوء تحليل نسب الفاقد التعليمي للمرحلتين المتوسطة والثانوية أثناء جائحة كورونا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم تكنولوجيا التعليم والمعلومات كلية البنات للآداب والعلوم والتربية، جامعة عين شمس، جمهورية مصر العربية

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى رصد بعض حالات الفاقد التعليمي بين طلاب وطالبات المرحلتين المتوسطة والثانوية بدولة الكويت في مادة الرياضيات بعد التعلم بنظام المجموعتين في المدارس بعد جائحة كورونا، واقتراح مقرر إلكتروني لتعويض الفاقد التعليمي لمادة الرياضيات أثناء جائحة كورونا، وقد تم تحليل آراء بعض المختصين في تعليم الرياضيات (معلمين - رؤساء الأقسام- موجهين فنيين) بالمرحلتين المتوسطة، والثانوية في دولة الكويت، حول موضوعات الرياضيات التي كانت فيها نسبة الفاقد التعليمي أعلى من الموضوعات الأخرى، ومسببات ارتفاع نسبة الفاقد التعليمي في مادة الرياضيات، والحلول المناسبة للتغلب على مشكلة الفاقد التعليمي في مادة الرياضيات في ضوء ما اقترحه المختصون، وقد تفاوتت نسبة الفاقد التعليمي بين الطلاب والطالبات وبين المرحلتين المتوسطة والثانوية، وتم التوصل للفروق النوعية في ضوء هذه المتغيرات، وتم تحديد موضوعات الرياضيات التي كانت فيها نسبة الفاقد التعليمي أعلى من الموضوعات الأخرى، وتحديد مسببات ارتفاع نسبة الفاقد التعليمي لمادة الرياضيات، ورصد الحلول المناسبة للتغلب على مشكلة الفاقد التعليمي في مادة الرياضيات في ضوء ما اقترحه المختصون، والبحث يعد بحثًاً وصفيًا تحليليًا يقوم على رصد المشكلة وتحليلها وتحديد الأسباب واقتراح الحلول، وتم الاعتماد على درجات اختبار المسح (اختبار تشخيصي) لمادة الرياضيات للمرحلتين المتوسطة والثانوية مع بداية العام الدراسي 2022/2023 بدولة الكويت والمقابلات الشخصية، والاستبانات، ، وتوصل البحث إلى فروق نوعية في الفاقد التعليمي تعود إلى النوع (ذكر/ أنثى) لصالح الذكور بالمرحلة الثانوية، وكذلك فروق نوعية في الفاقد التعليمي تعود للمرحلة (متوسطة /ثانوية) لصالح المرحلة الثانوية، وأيضًا فروق نوعية في الفاقد التعليمي تعود للصفوف في كل مرحلة،   كما تم تقديم تصور مقترح لمقرر إلكتروني لتعويض الفاقد التعليمي لمادة الرياضيات بالمرحلتين المتوسطة والثانوية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


إسلام عبد الكريم العتوم (2023). اتجاهات معلمي الرياضيات للمرحلة الأساسية، في مديرية تربية     
     وتعليم محافظة جرش، نحو استخدام التعليم المدمج في تعويض الفاقد التعليمي الرياضي، رسالة ماجستير غير        
     منشورة، جامعة جرش، كلية العلوم التربوية، الأردن.
 العنود حمد مقبل الرشيدي (2022). مشكلات تفاقم الفاقد التعليمي في ظل جائحة (كوفيد- 19) ومقترحات علاجها
     بمرحلة التعليم الثانوي بدولة الكويت من وجهة نظر الطلاب والمعلمين والموجهين، مجلة التربية، عدد 193، ج1،
     315- 376.
رفــاء الرمحي (2021). الفاقــد التعليمي...وجائحــة كورونــا
سارة فهد بن سعيد. (2021). مستوى فاعلية تطبيق (علّمني) لقياس فاعليته في معالجة الفاقد التعليمي لدى طلبة التعليم
      العام في المملكة العربية السعودية واتجاهاتهم نحوه. مجلة الآداب للدراسات النفسية والتربوية، المملكة العربية
      السعودية.
سها وائل مصطفى شعشاعة (2022). علاج الفاقد التعليمي في الرياضيات، ما بعد جائحة كورونا، المجلة العربية
     للعلوم التربوية والنفسية، العدد (29)، 71- 90.
سلامة بن عواد بن علي العنزي. (2021). مقترحات المعلمين والمشرفين التربويين لمعالجة الفاقد التعليمي: دراسة نوعية.
     المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية، ع،23 227 - .255   
شيرين عيد مرسي مشرف. (2021). سيناريوهات مستقبلية لمواجهة مظاهر الفاقد التعليمي في إطار جائحة كورونا. مجلة
     كلية التربية، 18(110). 392- 510.
عبد الغني علي الحطامي، يزن محمد الغزو. (2022). تقليل الفاقد التعليمي لدى الطلاب خلال جائحة كورونا. مجلة
     العلوم التربوية والنفسية.، 6(56).
وحيد جبران (2022). الفاقد التعليمي: ما هو؟ وكيف نعمل على الحد منه، مركز إبداع المعلم
محمد سعيد صالح الغامدي. (2021). الفجوة الرقمية وأثرها في الفاقد التعليمي بمدارس التعليم الابتدائي. مجلة كلية
     التربية، مج83 ,ع3 ،53 – 69.
محمد، محمد. (2020). بعض مظاهر الفاقد الکمي بأعمال الامتحانات في صفوف النقل بالحلقة الثانية من التعليم
     الأساسي ومتطلبات مواجهتها. مجلة کلية التربية بالمنصورة. 109(5) 949- 988.  
مها عبـد الـودود (2020). مفهـوم الفاقـد التعليمـي وأسـبابه...ما الفاقـد التعليمـي. الموسـوعة العربيـة الشاملة.
ناريمان بشار يوسف عودة (2022). مستوى الفاقد التعليمي لدى طلبة الصف الثاني الأساسي في مبحثي اللغة العربية
     والرياضيات، رسالة ماجستير. كلية الدراسات العليا، جامعة النجاح الوطنية، نابلس.
 هيا بنت محمد بن عبد الله السبيعي. (2022). تصور مقترح للحد من الفاقد التعليمي لدى طلاب المملكة العربية السعودية.
      شؤون اجتماعية، 39 (155)، مسترجع من http//:search.mandumah.com/Record1