فعالية برنامج قائم على تقنيات العلاج العقلاني الإنفعالي السلوكي فى خفض مستوى الإحتراق الأكاديمي لدى عينة من طلاب كلية التربية – جامعة الإسكندرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية ، جامعة الإسكندرية ، جمهورية مصر العربية

المستخلص

هدف البحث الحالى إلى التعرف علي فعالية برنامج قائم على تقنيات العلاج العقلاني الإنفعالى السلوكي فى خفض مستوى الإحتراق الاكاديمي لدى عينة من طلاب كلية التربية- جامعة الإسكندرية ، وقد إستخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي ، وقد بلغ قوام مجموعة المشاركين فى البحث ( 70 ) طالبًا وطالبةً من طلاب كلية التربية - جامعة الإسكندرية ، تم توزيعهم على مجموعتين ،مجموعة تجريبية بلغ عدد طلابها ( 35 ) ، تراوحت أعمارهم بين (21-23) سنة بمتوسط عمرى ( 21.17 ) وإنحراف معيارى ( 0.439 )،ومجموعة ضابطة بلغ عدد طلابها ( 35 ) ، تراوحت أعمارهم الزمنية بين 21-23 بمتوسط عمرى (21.25 ) وإنحراف معيارى (0.664 ) ، وقد إستخدمت الباحثة مقياس الإحتراق الأكاديمي لطلاب الجامعة (إعداد الباحثة) وقد أسفرت نتائج البحث عن وجود فروق دالة إحصائيًا عند مستوى دلالة 0.01 ودرجة حرية (34 ) بين متوسطى درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة فى القياس البعدى على أبعاد مقياس الإحتراق الأكاديمي لصالح طلاب المجموعة التجربيبة ، كما وجدت فروق دالة إحصائيا عند مستوى دلالة 0.01 بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية فى القياسين القبلي والبعدى على أبعاد مقياس الإحتراق الأكاديمي وذلك لصالح القياس البعدى ، وكذلك عدم وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطى درجات طلاب المجموعة التجريبية فى القياسين البعدى والتتبعي على أبعاد مقياس الإحتراق الأكاديمي ، ممايشير إلى فعالية البرنامج القائم على تقنيات العلاج العقلاني الإنفعالى السلوكي فى خفض مستوى الإحتراق الأكاديمي لدى عينة من طلاب كلية التربية – جامعة الإسكندرية .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


الخواجة ،عبد الفتاح (2017). فعالية العلاج العقلاني الإنفعالي السلوكي فى خفض مستوى إدمان الإنترنت وتحسين الكفاءة العامة لدى الطلبة بجامعة السلطان قابوس ، مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات التربوية والنفسية ، 4 (17) ، نيسان ، 227- 240.
الدياسطي ،على (2020).برنامج قائم على العلاج العقلاني الإنفعالي السلوكي لتعزيز السلوك الإيجابي نحو المواظبة البيئية ، مجلة كلية الخدمة الإجتماعية للدراسات والبحوث الإجتماعية ، جامعة الفيوم ، (19) ، 756- 785.
الشهرى ،على عبد الرحمن (2020) . الإحتراق الأكاديمي وعلاقته بالهناء الذاتي الأكاديمي لدى طلبة المرحلة الثانوية ، المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية ، 4 (17) ، يوليو ، 179- 205 .
العاسمي، رياض نايل (2015). العلاج العقلاني الإنفعالي  السلوكي بين النظرية والتطبيق ، عمان : دار الإعصار العلمي.
المنشاوى، أحمد عباس (2022) تحديد درجة القطع فى مقياس الإحتراق الأكاديمي بإستخدام طريقة إنجوف الموسعة والتنبؤ به فى ضوء الكمالية الأكاديمية والشغف الأكاديمي والصمود الأكاديمي لدى طلاب الجامعة ، مجلة الإرشاد النفسي ، 2 (71) ، 486- 566.
النعيمي، هدى صالح (2013).أثر برنامج إرشادى فى تعديل الأفكار اللاعقلانية، رسالة دكتوراه (غير منشورة) ، كلية التربية ، جامعة كركوك.
أبو بكر، بكار (2018). قراءة فى العلاج العقلاني الإنفعالي لإلبرت إليس – المبادئ والفنيات ،المجلة العربية ، (58) .
إستيتية، ريما ، القيسي ،ولما ماجد (2021). فاعلية برنامج إرشادى يستند إلى نظرية العلاج العقلاني الإنفعالي السلوكي فى تعديل الأفكار اللاعقلانية وخفض الضغط النفسي لدى عينة من امهات ذوى متلازمة ،مجلة العلوم التربوية والنفسية ، 5(18) ، 129-146.
بهلكي ،الولاء على (2022) . الخصائص السيكومترية لمقياس ماسلاش للإحتراق النفسى على عينة المعلمات بمدينة مكة المكرمة ، مجلة البحوث التربوية والنوعية JEQR ، (15) ، 27 -64  .
سفارى، خلود (2019) . الإحتراق النفسي لدى أساتذة التعليم الإبتدائي ، رسالة ماجستير (غير منشورة ) ، كلية العلوم الإنسانية والإجتماعية ، جامعة العربي بن مهيدى .
سناني ،لبني ، بوعطيط، جلال الدين (2023). التوافق المهني ودوره فى التقليل من ظاهرة الإحتراق النفسي فى الوسط المهني ، مجلة ضياء للبحوث النفسية والتربوية ، 3(2) ، 49- 61.
شلبي ،يوسف ،و القصبي ،وسام (2018) أنماط الكمالية الأكاديمية المميزة لطلاب الجامعة وعلاقتها بكل من الإحتراق والصمود والتحصيل الأكاديمي ، مجلة كلية التربية ، 2(70) ، 18- 110 .
شناعة ،كوثر رفيق ، وصوالحة ،محمد ، و السعدى ،عماد (2022). القدرة التنبؤية للتفكير ماوراء المعرفي وعلاقتها بالإحتراق الأكاديمي لدى طلبة جامعة اليرموك ، مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية ، 30(4) ، 530- 564 .
طوالو، نادين (2016) . الإحتراق النفسي لدى المعلمين وعلاقته ببعض المتغيرات فى محافظة اللاذقية ، مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية ، سلسلة الأداب والعلوم الإنسانية ، 38 (3) ، 461- 482.
عبد الفتاح ،إلهام ،و خضرى ،عزة ،و بديوى، أحمد ( 2020) .الإحتراق النفسي لدى معلمي رياض الأطفال فى ضوء بعض المتغيرات الديموغرافية ، مجلة الدراسات التربوية والإجتماعية ، 26 (4) .
عبد المقصود ،شيماء محمود (2023).فعالية برنامج تدخل مهني قائم على العلاج العقلاني الإنفعالي السلوكي فى تنية الذكاء الإنفعالي لدى المكفوفين ، مجلة كلية الخدمة الإجتماعية للدراسات والبحوث الإجتماعية ، جاعة الفيوم ، 31(3) ،323 – 360.
عبد الناصر الجراح ، فيصل الربيع (2020). الشغف الأكاديمي وعلاقته بالإحتراق الأكاديمي لدى طلبة جامعة اليرموك ، المجلة الأردنية فى العلوم التربوية ، 16(4) ، 519- 539 .
عسلية ،عزت يحيي (2009). فاعلية العلاج العقلاني الإنفعالي السلوكي فى خفض مستوى القلق لدى عينة من طلبة الجامعة ، رسالة دكتوراه (غير مشورة ) ،جامعة عين شمس ، كلية التربية.
عطالله ،محمد إبراهيم (2015). فعالية برنامج إرشادى عقلاني إنفعالى سلوكي فى تنمية الشعور بالأمن النفسي والرضا عن الحياة لدى المراهقين المكفوفين ، مجلة كلية التربية ، جامعة الأزهر ،164 (4) ، يونيو.
عوني، نرمين (2018). فاعلية برنامج قائم على أبعاد الذكاء الإنفعالي فى خفض الإحتراق الأكاديمي والتلكؤ المدرسي لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادى ، مجلة الطفولة والتربية ، 10(36) ،141- 212.
فتحي، إيمان (2023). الإحتراق الأكاديمي لدى طلبة الجامعة فى ضوء بعض المتغيرات الديموغرافية ، مجلة جامعة الفيوم  للعلوم التربوية والنفسية ، 17 (4) ، 506-  551 .
فتحي ،إيناس ،وعبد التواب، محمد ، وهليل، محمد (2023) . الإحتراق الأكاديمي وعلاقته بالتشوهات المعرفية لدى طلبة الجامعة ، مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية ، 17(3) ، 448- 506
ليلة، راحمي ، صبرينة ،على (2015). الإحتراق النفسي لدى الطلبة الجامعيين ، رسالة ماجستير ، كلية العلوم الإنسانية والإجتماعية ، جامعة مولود المعمرى ، الجزائر.
محاسنة ،أحمد ،و العلوان، أحمد ،و العظامات ،عمر (2022). الإحتراق الأكاديمي وعلاقته بتنظيم الذات والتنظيم الإنفعالي لدى طلبة الجامعة الهاشمية ، المجلة الأردنية فى العلوم التربوية ، 18 (2) ، 217- 242 .
مرسي، أماني (2022) فعالية برنامج إرشادى عقلاني إنفعالى سلوكي لخفض القلق وأثره فى تحسين أساليب مواجهة الضغوط النفسية الناتجة من جائحة كورنا لدى طلبة الجامعة ذوى الإعاقة البصرية وأمهاتهم ، مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية ، 16(7) ، 800-866.
معروف ،محمد ، منصورى، مصطفى (2018) . الإحتراق النفسي عند أساتذة التعليم الثانوى ، مجلة العلوم الإجتماعية ، جامعة الأغواط ، 7(284) ، 89-101.
 موسي، بدرية (2022) .الإحتراق النفسي عند معلمي التربية الخاصة ، المجلة العربية لعلوم الإعاقة والموهبة ، 7 (25) ، 67- 84.
نورالدين، أروى (2019). فاعلية برنامج تدريبي لخفض درجة الإحتراق النفسي لدى معلمات المرحلة الإعدادية ، مجلة البحث العلمي فى التربية ، 20(14) ، 331- 354 .
هوفمان ،إس جي(2012). العلاج المعرفي السلوكي المعاصر :الحلول النفسية للمشكلات الصحية العقلية ، ترجمة مراد عيسي ، القاهرة : دار الفجر .