الاستحقاق الأكاديمي كمتغير وسيط في العلاقة بين التحيزات المعرفية ومناصرة الذات لطلاب البرامج الخاصة باللغة الانجليزية بكلية التربية جامعة المنيا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية، جامعة المنيا، جمهورية مصر العربية

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية التعرف على الفروق في الاستحقاق الأكاديمي وفقاً للنوع، والعلاقة بين درجات الاستحقاق الأكاديمي والتحيزات المعرفية ومناصرة الذات، وما مدى إسهام درجات الاستحقاق الأكاديمي فى التنبؤ بدرجات كل من والتحيزات المعرفية ومناصرة الذات، كذلك التوصل إلى أفضل نموذج سببي يوضح العلاقة بين درجات الاستحقاق الأكاديمي والتحيزات المعرفية ومناصرة الذات. وتكونت العينة من (304) طالباً وطالبة بالبرامج الخاصة باللغة الانجليزية بكلية التربية- جامعة المنيا، بمتوسط عمر زمني (19,47) سنة، وانحراف معياري (0,89). وقد طبق عليهم مقاييس: الاستحقاق الأكاديمي إعداد/ الباحثة، التحيزات المعرفية إعداد/ Van der Gaag et al. (2013) ترجمة وتقنين الباحثة، مناصرة الذات (إعداد/ الباحثة). وقد أسفرت النتائج عن: وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات الذكور والإناث فى الاستحقاق الأكاديمي لدي عينة الدراسة عند مستوى (0,01) في اتجاه الذكور. ووجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائياً بين درجات الاستحقاق الأكاديمي والتحيزات المعرفية لدي عينة الدراسة عند مستوى دلالة (0,01). ووجود علاقة ارتباطية سالبة دالة إحصائياً بين درجات الاستحقاق الأكاديمي ومناصرة الذات لدي عينة الدراسة عند مستوى دلالة (0,01). ووجود علاقة ارتباطية سالبة دالة إحصائياً بين درجات والتحيزات المعرفية ومناصرة الذات لدي عينة الدراسة عند مستوى دلالة (0,01). وأسهمت درجات الاستحقاق الأكاديمي في التنبؤ بدرجات كل من التحيزات المعرفية ومناصرة الذات لدي عينة الدراسة. كما أسهمت درجات التحيزات المعرفية في التنبؤ بدرجات مناصرة الذات لدى عينة الدراسة. وأظهرت النتائج تطابق النموذج البنائي المقترح للاستحقاق الأكاديمى كمتغير وسيط في العلاقة بين التحيزات المعرفية ومناصرة الذات لدى عينة الدراسة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


إبراهيم، تامر شوقي. (2021). بروفيلات توجهات أهداف التحصيل وعلاقتها بكل من الاستحقاق الأكاديمي والاحتراق الأكاديمي لدى طلاب الجامعة. مجلة الإرشاد النفسي، جامعة عين شمس، (68)، 275 – 358. مقتبس من DOI.10.21608/CPC.2021.279750
الحربي، حنان بنت حمادي. (2022). القدرة التنبؤية للتحيزات المعرفية من خلال أساليب اتخاذ القرار لدى طالبات جامعة أم القرى بمكة المكرمة. المجلة التربوية، كلية التربية - جامعة سوهاج، 93، 1941 – 1984. DOI.10.21608/EDUSOHAG.2022.212353
الحمادي، أنور. (2022). الدليل التشخيصي والإحصائي الخامس للاضطرابات العقلية- المعدل معايير DSM-5-TR. المكتبة الرقمية في علم النفس، Psycho DZ.
الزمخشري، محمد أبو الفضل. (1143م). معجم المعاني الجامع. بغداد.
الضبع، فتحي عبد الرحمن. (2018). فعالية برنامج إرشادي في تنمية التواضع لخفض الاستحقاق النرجسي الأكاديمي لدى طلاب الجامعة. مجلة كلية التربية، جامعة أسيوط، 34(10)، 336-406.
الضبع، فتحي عبد الرحمن. (2020). الاستحقاق الأكاديمي لدى طلبة الجامعة في ضوء بعض المتغيرات الديموجرافية. المجلة التربوية، كلية التربية- جامعة سوهاج، 77، 1 – 36. DOI.10.12816/EDUSOHAG.2020.105576
العتوم، نوال عبد الله سليمان. (2023). فاعلية برنامج تدريبي مستند إلى التفكير المنطقي في خفض الاستحقاق الأكاديمي لدى طلبة المدارس. مجلة جامعة الأقصى – سلسة العلوم التربوية والنفسية، 6(2)، 286-307.
الغرام، غدير علي. (2020). التحيزات المعرفية وعلاقتها بقلق المستقبل لدي طلبة جامعة اليرموك. رسالة ماجستير، كلية التربية – جامعة اليرموك بالأردن.
الفقي، إسماعيل الفقي، والبقمي، أمنية تركي. (2017). النماذج والنظريات المفسرة للتحيزات المعرفية في القلق الاجتماعي. مجلة كلية التربية، جامعة طنطا، 68(4)، 241 – 268.
النقيب، إيناس فهمي. (2023). الفروق في بعض التحيزات المعرفية في ضوء اختلاف النوع والأسلوب المعرفي "التجريدي /العياني" لدى التلاميذ مرتفعي ومنخفضي الصمود الأكاديمي في المرحلة الإعدادية. المجلة المصرية للدراسات النفسية، الجمعية المصرية للدراسات النفسية، 33(119)، 105 – 174.
النواجحة، زهير. (2021). التحيزات المعرفية والكفاية التواصلية لدى طلبة الجامعة ذوي التوجهات الحزبية. مجلة جامعة النجاح للأبحاث)العلوم الإنسانية(، جامعة القدس المفتوحة، 35(3)، 479 – 508.
بهلول. نجوي علي، والسميري، نجاح عواد. (2022). الخوف من التقييم السلبي كمنبئ بالتحيزات المعرفية لدى طلبة الدراسات العليا. مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات التربوية والنفسية، جامعة القدس المفتوحة، 13(40)، 225 – 239. DOI.10.33977/1182-013-040-015
بيرق، صفاء بيرق. (2022). الاستحقاق الأكاديمي وعلاقته بوجهة الضبط ومستوي الطموح لدي طلاب وطالبات جامعة الأزهر. المجلة التربوية، كلية التربية- جامعة سوهاج، 2(98)، 491 – 578.
جابر، جابر عبد الحميد ؛ وكفافي، علاء الدين. (1990). معجم علم النفس والطب النفسي. ج(3)، القاهرة: دار النهضة العربية.
حسن، عرفة حسني، سليم، بسيوني بسيوني، ودرويش، رمضان محمود. (2022). الأداء الأكاديمي لدى تلاميذ صعوبات تعلم اللغة الإنجليزية ذوي مستويات متباينة من مناصرة الذات وعلاقته بالمشكلات الانفعالية. مجلة التربية، كلية التربية – جامعة الأزهر، 4(194)، 327 – 367.
سيد، لمياء فرغلي. (2020). فعالية برنامج تدريبي قائم علي مناصرة الذات في تنمية التمكين والملكية النفسية لدي عينة من طلاب المرحلة الثانوية. رسالة ماجستير، كلية التربية-جامعة الإسكندرية.
عبد الجبار، أسيل عبد الحميد. (2023). الاستحقاق الأكاديمي وعلاقته بالوعي الذاتي لدى طلبة الجامعة. مجلة العلوم التربوية، 4(21)، 284-315.
عبد اللطيف، محمد سيد محمد. (2022). الخصائص السيكومترية لمقياس الذكاء الأخلاقي للطلاب المراهقين بالبيئة العربية في ضوء بعض المتغيرات الديموغرافية وعلاقته بالاستحقاق الأكاديمي والأداء الأكاديمي. مجلة كلية التربية – جامعة المنوفية، 37(2)، 117-196.
عطايا، عمرو رمضان. (2021). اسهام مناصرة الذات والتفاؤل في التنبؤ بدافعية الإنجاز الأكاديمي لدى طلبة الدراسات العليا. المجلة المصرية للدراسات النفسية، 31(113)، 263-306.
فرغلي، جمعة فاروق. (2017). مناصرة الذات وعلاقتها بتقرير المصير لعينة من المعاقين سمعياً وبصرياً. مجلة البحث العلمي في التربية. كلية البنات للآداب والعلوم والتربية، جامعة عين شمس، 9(18)، 475 – 496. DOI.10.21608/JSRE.2017.8307
مجمع اللغة العربية.(2005). المعجم الوسيط. ط(4)، مكتبة الشروق الدولية.
مصطفى، منال محمود ؛ وطه، منال عبد النعيم. (2015). مناصرة الذات وتصورات الطالبات للفصول الدراسية العادلة كمتغيرات تنبؤية بالتمكين النفسي لطالبات الجامعة. مجلة كلية التربية – جامعة الأزهر، 34(162)، 13-81.