أثر برنامج تدريبي قائم على النهج الهجين بين الإنسان والذكاء الاصطناعي (HHAI) في تقييم التعلم لتنمية بعض مهارات إدارة المعرفة والمواطنة الرقمية والاتجاه نحوه لدى معلمي العلوم أثناء الخدمة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية، جامعة بنها، جمهورية مصر العربية

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى قياس أثر برنامج تدريبي قائم على النهج الهجين بين الإنسان والذكاء الاصطناعي (HHAI)  في تقييم التعلم لتنمية بعض مهارات إدارة المعرفة العلمية والمواطنة الرقمية والاتجاه نحوه لدى معلمي العلوم أثناء الخدمة، واستخدم البحث التصميم التجريبي ذي المجموعة الواحدة قياس قبلي وبعدي، واشتملت مجموعة البحث على (36) معلم من معلمي العلوم، واستخدمت الدراسة ثلاث مقاييس وهي: مقياس إدارة المعرفة العلمية، ومقياس المواطنة الرقمية، ومقياس الاتجاه نحو توظيف الذكاء الاصطناعي في تقييم تعلم العلوم، وتوصلت النتائج لوجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α =0.05) بين متوسطي درجات معلمي العلوم في مقياس إدارة المعرفة العلمية، وفي مقياس المواطنة الرقمية، وفي مقياس  الاتجاه نحو توظيف الذكاء الاصطناعي في تقييم تعلم العلوم، وذلك لصالح التطبيق البعدي، وتمت مناقشة النتائج، وتقديم التوصيات والمقترحات.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


إبراهيم، ناريمان، سليمان، فوقية (2022). برنامج تدريبي مقترح قائم على کفايات القرن الحادي والعشرين ورؤية مصر للتعليم 2030 لتنمية مهارات إدارة المعرفة ومعتقدات الکفاءة الذاتية لدى الطلبة معلمي العلوم بکلية التربية. المجلة التربوية لكلية التربية بسوهاج، 100 (100)، 51-133
أبو علي، زهران، قطيشات، هاني (2019). درجة ممارسة معلمي العلوم لعمليات إدارة المعرفة في المدارس الأردنية من وجهة نظرهم. المجلة التربوية لكلية التربية بسوهاج، 66 (66)، 221- 244
أحمد، سامية جمال حسين. (2021). فاعلية استخدام الرحلات المعرفية عبر الويب في تدريس العلوم لتنمية المفاهيم البيو أخلاقية وحب الاستطلاع المعرفي وقيم المواطنة الرقمية لدى تلاميذ الصف الثالث الإعدادي. مجلة البحث العلمي في التربية، 22(3)، 565 - 600
أحمد، شيماء أحمد محمد، ويونس، إيمان محمد محمود محمد. (2020). برنامج معد وفق تطبيقات الذكاء الاصطناعي لتنمية مهارات القرن الحادي والعشرين والوعي بالأدوار المستقبلية لدى طلاب كلية التربية. مجلة البحث العلمي في التربية، 21(13)، 470-501
أحمد، عصام محمد سيد. (2022). برنامج تدريبي قائم على الذكاء الاصطناعي لتنمية مهارات التعلم الذاتي والاتجاه نحو التعلم التشاركي لدى معلمي مادة الكيمياء. مجلة كلية التربية بأسيوط، 38 (3)، 106 – 155
 ‏جاد المولى، إيمان محمد (2022). استخدام التعلم الاستراتيجي لتنمية مهارات إدارة المعرفة واتخاذ القرار والتحصيل الدراسي في مقرر العلوم المتكاملة لدى الطلاب المعلمين بكلية التربية. مجلة کلية التربية ببنها، 33 (132)، 109-190
الحديدي، شيماء، وإبراهيم، أسماء (2023). بناء محتوى ذكي في بيئة تعلم قائمة على الذكاء الاصطناعي لتنمية مهارات تطوير البانوراما المعملية، والثقة التكنولوجية لدى طلاب الشعب العلمية بكلية التربية. مجلة کلية التربية ببني سويف، 20 (116)، 117-250
 حمزة، لينا، وفنفون، دنيا (2019). المتطلبات التدريبية لمدرسي العلوم للمرحلة المتوسطة في إدارة عمليات المعرفة وفقا لمعايير الجودة الشاملة من وجهة نظرهم، مجلة الفنون والأدب وعلوم الإنسانيات والاجتماع، 46، 234 – 243
الركابي، عباس جواد. (2023). مستوى توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي عند تدريس مادة الفيزياء للمرحلة الثانوية من وجهة نظر المدرسين والمدرسات ومشرفيهم التربويين. مجلة السعيد للعلوم الإنسانية والتطبيقية، 6 (3)، 96 - 114
الشراري، شريف حامد (2020). مدى ممارسة معلمي العلوم لعمليات إدارة المعرفة من وجهة نظرهم في إدارة تعليم القريات. المجلة الدولية للدراسات التربوية والنفسية، 7(1)، 71-188
 
العالم اليوم (2023). تكريم د. عبد المسيح سمعان كأحد رواد التربية العلمية في مصر. https://alalamelyoum.co/121823/
فاضل، إيمان محمد أحمد. (2023). وحدة إلكترونية مقترحة في مقرر الفيزياء لتنمية مفاهيم الذكاء الاصطناعي واستشراف المستقبل التكنولوجي لدى طلاب المرحلة الثانوية. المجلة المصرية للتربية العلمية، 26 (2)، 88 - 133 .
مازن، حسام الدين محمد. (2016). إصحاح مناهج العلوم وبرامج التربية العلمية وهندستها إلكترونيا في ضوء تحديات ما بعد الحداثة والمواطنة الرقمية. المؤتمر العلمي الثامن عشر: مناهج العلوم بين المصرية والعالمية، القاهرة، مركز الشيخ صالح كامل- جامعة الأزهر، 77 - 93
مازن، حسام الدين محمد. (2019). المجتمع الافتراضي والذكاء الاصطناعي كمنتج للمعلومات التفاعلية لتعليم وتعلم علوم القرن الحادي والعشرين عبر الويب الديناميكية. المؤتمر العلمي الحادي والعشرون: التربية العلمية وجودة الحياة، القاهرة، جامعة عين شمس - كلية التربية - الجمعية المصرية للتربية العلمية، 93- 127
محمود، إيمان محمود حامد (2023). برنامج تدريبي مقترح قائم على نظرية الذكاء الناجح لتنمية بعض مهارات إدارة المعرفة العلمية لدى معلمي العلوم بالمرحلة الإعدادية. مجلة القراءة والمعرفة، 23 (256)، 15-50