فاعلية برنامج إسلامي مقترح لتعزيز الوعي بالدور التربوي لأعضاء هيئة التدريس في توجيه طلاب الجامعة نحو التصدي للشائعات بالمملكة العربية السعودية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم التربية الإسلامية والمقارنة، كلية التربية، جامعة أم القرى

المستخلص

استهدفت الدراسة تعزيز الوعي بالدور التربوي لأعضاء هيئة التدريس في توجيه طلاب الجامعة نحو التصدي للشائعات بالمملكة العربية السعودية، من خلال برنامج إسلامي مقترح، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي، والمنهج شبه التجريبي حسب مقتضيات الدراسة، وتوصلت الدراسة إلى أن الشائعات وجدت حيث وجد الإنسان، وأنها تمثل مصدر قلق في البناء الاجتماعي لكل المجتمعات، وأن التصدي لها يساعد في تحقيق التوازن للمجتمع من خلال تحديد الأسباب المختلفة لإطلاقها ورواجها وانتشارها وتحديد مصادرها، ومعالجة هذه الأسباب المختلفة للسيطرة عليها ومواجهتها، وأكدت الدراسة على وجوب الالتزام بالمنهج الإسلامي في الوقاية من الشائعات وعلاجها، من خلال التثبت والتبين في قبول الأخبار، والتأني في نشر الأخبار، وذلك لما للتثبت من أهمية كبيرة ومكانة عظيمة في القرآن الكريم، حيث يصحح عثرات الفرد وخطواته، ويطهر المجتمع من كل ما يضره، ويحافظ على وحدة الأمة الإسلامية. كما أكدت الدراسة على أن الوعي بالدور التربوي لأعضاء هيئة التدريس في توجيه طلاب الجامعة نحو التصدي للشائعات بالمملكة العربية السعودية جاء منخفضاً قبل تطبيق البرنامج، وأن الوعي بالدور التربوي لأعضاء هيئة التدريس في توجيه طلاب الجامعة نحو التصدي للشائعات بالمملكة العربية السعودية جاء مرتفعًا بعد تطبيق البرنامج، وأنه لا توجد فروق بين نتائج المجموعة التجريبية بين التطبيقين البعدي والتتبعي، مما يدل على فاعلية البرنامج وبقاء أثره.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


ابن حنبل، أبو عبدالله الشيباني (2001): مسند الإمام أحمد بن حنبل، ج8، تحقيق: شعيب الأرنؤوط وآخرون، بيروت، مؤسسة الرسالة.
ابن كثير، أبو الفداء إسماعيل القرشي (1408): البداية والنهاية، تحقيق: علي شيري، بيروت،  دار إحياء التراث العربي.
ابن منظور، جمال الدين محمد بن مكرم (1414): لسان العرب، ط3، بيروت، دار صادر.
أبو الليل، محمود السيد (2010): علم النفس والشائعات، ط2، القاهرة، دار النهضة العربية للطباعة والنشر.
أبو جبر، عدنان حمدان (2014): دور أعضاء هيئة التدريس في الجامعة الإسلامية بغزة في تعزيز مبدأ الوسطية لدى طلبتهم وسبل تفعيله، رسالة ماجستير، كلية التربية، الجامعة الإسلامية بغزة، فلسطين.
أبو حطب، فؤاد، وصادق، آمال (2014): مناهج البحث وطرق التحليل الإحصائي، القاهرة، مكتبة الأنجلو المصرية.
الأتربي، هويدا محمود (2008): دور الحوار "قيمة وأسلوبًا" في الإصلاح التربوي للتعليم الجامعي دراسة ميدانية على طلاب جامعتي طنطا وكفر الشيخ، مجلة كلية التربية، العدد(1)، كلية التربية، جامعة كفر الشيخ.
أحمد، أميرة إبراهيم (2008): الإشاعة لدى طلبة الجامعة دراسة اجتماعية نفسية لمضمون الإشاعات المنتشرة لدى طلبة الجامعة، رسالة دكتوراه غير منشورة، جامعة دمشق.
الأصفهاني، أبو القاسم بن محمد المعروف بالراغب (1412): المفردات في غريب القرآن، تحقيق: صفوان الداودي، بيروت، دار القلم.
البخاري، أبو عبدالله محمد بن إسماعيل (1422): صحيح البخاري، تحقيق: محمد زهير بن ناصر الناصر، بيروت، دار طوق النجاة.
البسام، أبو عبدالرحمن عبدالله بن صالح (2006): تيسير العلام شرح عمدة الأحكام، تحقيق: محمد صبحي بن حسن، القاهرة، مكتبة التابعين.
جابر، عبدالحميد، وكاظم، أحمد خيري (1986): مناهج البحث في التربية وعلم النفس، القاهرة، دار النهضة العربية.
الجحني، علي بن فايز (2005): مراكز البحوث ودورها في التصدي لمهددات الأمن، مركز الدراسات والبحوث، جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية، الرياض، المملكة العربية السعودية.
الجراح، عبدالناصر (2010): العلاقة بين التعلم المنظم ذاتيا والتحصيل الأكاديمي لدى عينة من طلبة جامعة اليرموك، المجلة الأردنية في العلوم التربوية، مج 6، ع 4، كلية التربية، جامعة اليرموك، الأردن.
حجاب، محمد منير (2005): الحرب النفسية "قديمًا وحديثًا"، القاهرة، دار الفجر للنشر والتوزيع.
حجازي، عبدالفتاح (2002): الأحداث والإنترنت، الإسكندرية، دار الفكر الجامعي.
الحذيفي، علي عبدالرحمن (2003): موقف القرآن والسنة والتصدي للشائعات، ضمن ندوة بعنوان "الشائعات في عصر المعلومات"، السعودية، مركز الدراسات والبحوث، جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية.
الحربي، عبدالله بن متعب (2006): موقف الشريعة الإسلامية من الإشاعة في السلم والحرب "دراسة مقارنة"، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية الدراسات العليا، جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية، الرياض، السعودية.
حمزه، مختار حسن (2007): أسس علم الاجتماع، ط3، جده، دار المجمع العلمي.
خطاب، محمد صالح (1995): دراسة شاملة لواقع تنمية الطفولة المبكرة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، عمان، دار القلم.
خلف، جمال خلف (2009): اعتماد الصحافة الحزبية الفلسطينية على الإشاعة وأثرها على التنمية السياسة في الضفة الغربية وقطاع غزة، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية الدراسات العليا، جامعة النجاح الوطنية، فلسطين.
الخليوي، رعد أحمد صالح (2017): الشائعات في وسائل التواصل الاجتماعي وعلاقتها بالأمن الفكري لدى طلبة الجامعة، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية العلوم الاجتماعية، جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية.
الدسوقي، فاروق أحمد (1407): الإسلام والعلم التجريبي، بيروت، المكتب الإسلامي.
الدليمي، عبدالرازق محمد (2015): الدعاية والشائعات والرأي العام "رؤي معاصرة"، عمان، دار اليازوري العلمية للنشر والتوزيع.
الراشد، فلوة بنت ناصر بن حمد (2004): الظن بين الناس في القرآن الكريم دراسة موضوعية، مجلة جامعة الملك سعود، العلوم التربوية والدراسات الإسلامية، السعودية، المجلد17، العدد1.
الرحيلي، محمد سليم الله (2017): الآثار السلبية لشائعات مواقع التواصل الاجتماعي من وجهة نظر طلاب المرحلة الثانوية والجامعية بالمدينة المنورة، مجلة كلية التربية، المجلد(15)، العدد(175)، جامعة الأزهر.
رحيم، علي عبدالفتاح (2016): توظيف الشائعات في نشرات الأخبار التلفزيونية، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة بغداد، العراق.
الزحيلي، وهبة بن مصطفى (1418): التفسير المنير في العقيدة والشريعة والمنهج، ط2، دمشق، دار الفكر المعاصر.
زقزوق، محمود حمدي (2007): القيم الدافعة لتقدم المجتمع، وزارة الأوقاف المصرية، دار الكتب المصرية.
زهران، حامد عبد السلام (1998): التوجيه والإرشاد النفسي، ط3، القاهرة، عالم الكتب للنشر والتوزيع.
زياد، جلال الدين الشيخ (2010): أثر الشائعات السياسية في تاريخ السودان المعاصر، مجلة جامعة أم درمان الإسلامية، معهد البحوث والدراسات الاستراتيجية، العدد(17)، السودان.
السانوسي، محمد محمد (2008): الأحكام المتعلقة بالشائعات في الفقه الإسلامي، مجلة كلية الشريعة والقانون بأسيوط، ج2، العدد(20)، جامعة الأزهر، القاهرة.
السباعي، مصطفى محمد (2005): أخلاقنا الاجتماعية، ط5، بيروت، المكتب الإسلامي.
السديري، تركي بن عبدالعزيز (2014): توظيف شبكات التواصل الاجتماعي في التوعية الأمنية ضد خطر الشائعات، رسالة ماجستير غير منشوره، جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية، الرياض.
السعدي، عبدالرحمن بن ناصر (2000): تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان، ط2، تحقيق: عبد الرحمن بن معلا اللويحق، بيروت، مؤسسة الرسالة.
سليمان، هيام يوسف (2015): الإشاعة كسبب للعنف الجامعي من وجهة نظر طلبة الجامعات الأردنية، مجلة كلية التربية، جامعة الأزهر، المجلد(22)، العدد(164).
سميسم، حميدة بن حمد (2005): الحرب النفسية، القاهرة، الدار الثقافية للنشر.
السيد، ياسين السيد (2006): الشخصية العربية بين صورة الذات ومفهوم الآخر، القاهرة، مكتبة مدبولي.
شحاته، صفاء بيرق (2019): تصديق شائعات مواقع التواصل الاجتماعي وعلاقته ببعض المتغيرات النفسية في ضوء بعض المتغيرات الديموجرافية "دراسة سيكومترية إكلينيكية"، رسالة دكتوراه غير منشورة، كلية الدراسات الإنسانية، قسم علم النفس، جامعة الأزهر.
الشيخ، محمود يوسف (2013): مناهج البحث في التربية الإسلامية، القاهرة، دار الفكر العربي.
الصادق، رابح (2017): دور التفكير النقدي في عقلنة التعامل مع الإشاعات على شبكات التواصل الاجتماعي، المجلة العربية للإعلام والاتصال، الجمعية السعودية للإعلام والاتصال، العدد(17)، السعودية.
الصاوي، محمد وجيه (2006): رؤية لتطوير الجامعة ووضع معايير لتقويم الأداء، مؤتمر الجامعات العربية في القرن الحادي والعشرين، الواقع والرؤي، المؤتمر القومي السنوي الثالث عشر، جامعة عين شمس، مركز تطوير التعليم الجامعي.
الصويان، أحمد بن عبدالرحمن (2000): نحو منهج شرعي لتلقي الأخبار وروايتها ، ط3، الرياض، دار السليم للنشر والتوزيع.
طه، عصام الدين محمد (2014): حرب الإشاعة من منظور إسلامي، مجلة دراسات مجتمعية، مركز دراسات المجتمع، العدد(11)، السودان.
عبد المجيد، سهير صفوت (2015): دور شبكات التواصل الاجتماعي في ترويج الشائعات وسبل مواجهتها "دراسة ميدانية على عينة من جمهور مواقع التواصل الاجتماعي في مصر"، مجلة كلية التربية، المجلد(21)، العدد(35)، جامعة عين شمس.
عبدالغفار، سماح حمدي يوسف (2017): دور السنة النبوية المطهرة في الحفاظ على كيان المجتمع المسلم من الشائعات "دراسة موضوعية"، رسالة دكتوراه غير منشورة، كلية الدراسات الإسلامية والعربية بنات، القاهرة.
عبدالهادي، ممدوح السيد (2017): الشائعات في مواقع التواصل الاجتماعي ودورها في إحداث العنف والصراع السياسي بين الشباب الجماعي "دراسة ميدانية"، مجلة بحوث العلاقات العامة الشرق الأوسط، العدد(16)، الجمعية المصرية العامة للعلاقات العامة.
عقيل، حسين صديق (2010): إسهامات معلم التربية الإسلامية بالمرحلة الثانوية في مواجهة الشائعات من وجهة نظر مشرفي التربية الإسلامية ومديري المدارس الثانوية بمكة المكرمة، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، جامعة أم القرى.
علي، سعيد إسماعيل (2007): أصول التربية الإسلامية، ط2، القاهرة، دار السلام.
العمير، فايز صالح (2014): هدي القرآن الكريم في مواجهة الشائعات والقضاء عليها، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية دار العلوم، قسم الشريعة الإسلامية، جامعة المنيا.
عواد، علي محمد (2000): الإعلام والرأي، بيروت، دار بيرسان.
فليه، فاروق عبده (1997): أستاذ الجامعة الدور والممارسة(بين الواقع والمأمول)، القاهرة، دار زهراء الشرق.
الفيروز آبادي، أبو طاهر مجد الدين بن يعقوب (2005): القاموس المحيط، ط8، ج1، بيروت، مؤسسة الرسالة للطباعة والنشر والتوزيع.
القحطاني، محمد بن سعيد (1997): الإشاعة وأثرها على أمن المجتمع، الرياض، دار طويق للنشر والتوزيع.
القحطاني، محمد دغش (2003): الإشاعة وأثرها على أمن المجتمع، مركز الدراسات والبحوث، جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية، الرياض.
الكايد، هاني بن أحمد (2009): الإشاعة "المفاهيم والأهداف والآثار"، عمان، دار الراية للنشر والتوزيع.
كمال، أحمد، وسليمان، عدلي (1991): المدرسة والمجتمع، القاهرة، مكتبة الأنجلو.
محمد، عبدالعزيز محمد (2017): فاعلية برنامج إرشادي لتنمية مهارات التنظيم الذاتي وأثره على تحسين الاستماع بالحياة لذوي صعوبات التعلم، مجلة كلية التربية، ع 174، ج1، كلية التربية، جامعة الأزهر، القاهرة.
مسلم، أبو الحسن القشيري النيسابوري (د.ت): صحيح مسلم، تحقيق محمـد فؤاد عبدالباقي، بيروت، دار إحياء التراث العربي.
مسلم، بن الحجاج (1998): صحيح مسلم، تحقيق أبو صهيب الكرمي، بيت الأفكار الدولية، الرياض.
المعذوري، عبدالرحيم بن محمد (2010): عبدالرحيم بن محمد المعذوري: الإشاعة وآثارها في المجتمع، الرياض، مكتبة العبيكان.
المقري، أحمد بن محمد (د. ت)،: المصباح المنير، ج1، بيروت، المكتبة العلمية.
منصور، هالة إبراهيم (2000): الاتصال الفعال "مفاهيمه وأساليبه ومهاراته"، الإسكندرية، المكتبة الجامعية.
النسفي، أبو البركات عبدالله بن أحمد (1998): مدارك التنزيل وحقائق التأويل، تحقيق: يوسف علي بديوي، بيروت، دار الكلم الطيب.
نور الدين، غريب عبدالرحمن (2016): برنامج مقترح على التعلم المنظم ذاتيا في تنمية مهارات التفكير الناقد والتحصيل لدى طلاب الصف الأول الثانوي، ع 20، مجلة كلية التربية، جامعة بورسعيد، القاهرة.
نوفل، أحمد محمود (2002): الإشاعة، ط2، المنصورة، دار الوفاء للطباعة والنشر.