القيادة الملهمة وتأثيرها كمتغير وسيط في العلاقة بين الشخصية الصلبة واندماج معلمي صعوبات التعلّم في مكان العمل

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية، جامعة الجوف، المملكة العربية السعودية

المستخلص

طُبِّقت هذه الدراسة على معلّمي صعوبات التعلّم في المملكة العربية السعودية، وتهدف إلى دراسة الدور الوسيط للقيادة الملهَمة في العلاقة بين أبعاد الشخصية الصلبة واندماج معلمي صعوبات التعلّم في مكان العمل. شارك في الدراسة الاستقصائية 320 معلمًا من معلمي صعوبات التعلّم في المملكة العربية السعودية. وكان منهج الدراسة هو الوصفي الارتباطي. وأجرت الباحثة التحليلات الإحصائية باستخدام الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية + (Version 26) SPSS/PC، والبرنامج الإحصائي AMOS (26)، لتقييم البيانات واختبار فروض الدراسة. وأظهرت نتائج هذه الدراسة إن للقيادة الملهَمة تأثيرًا إيجابيًّا في اندماج معلمي صعوبات التعلم. إضافة إلى ذلك خلصت الدراسة إلى أن الشخصية الصلبة تعزّز اندماج معلّمي صعوبات التعلّم في مكان العمل. كما أظهرت النتائج أن العلاقة بين أبعاد الشخصية الصلبة واندماج معلمي صعوبات التعلّم في مكان العمل تتوسّطها القيادة الملهمة. واستنتجت الدراسة أن دور القيادة الملهمة كوسيط يؤدّي أيضًا إلى تعميق الفهم للعلاقة بين أبعاد الشخصية الصلبة واندماج معلمي صعوبات التعلّم في مكان العمل.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


أبو حسين، نسرين السيد عبده؛ الملاحي، وفاء مجيد محمد؛ و الباسل، ميادة محمد فوزي. (2018). متطلبات إعداد معلم التربية الخاصة في ضوء المعايير العالمية. الثقافة والتنمية، 19 (134( 177-210
أبو مصطفى، نظمى عودة موسى، و الزين، ديبه موسى. (2009). مصادر ضغوط العمل لدى معلمي التربية الخاصة: دراسة ميدانية على عينة من معلمي الأطفال المعوقين في مؤسسات التربية الخاصة، بمحافظات غزة. مجلة الجامعة الإسلامية للبحوث الإنسانية، 17(2)303-347.
اسماعيل، احمد؛ هدي، رانيا ماهر؛ وشاهين، هيام صابر.(2017).الصلابة النفسية والاحتراق النفسي لدى معلمي التربية الخاصة. مجلة البحث العلمي في التربية جامعة عين شمس،6(18)239-254
الظاهري، بدرية؛ والبشاشة، هيلدا أحمد. (2022). القيادة الملهمة لدى مدراء المدارس الخاصة في محافظة عجلون وعلاقتها بالرضاء الوظيفي من وجهة نظر المبحوثين. مجلة رماح للبحوث والدراسات، (72)255-278
العبد، عاطف عدلي وعزمي، ذكي أحمد. (2002).  الأســلوب الإحصـائي واستخـداماته في بحـوث الرأي العام والإعلام.  القاهرة: دار الفكر العربي.
العوامره، حمزه محمد حسن. (2019). العلاقة بين الحاجات النفسية والأداء التدريسي لدى معلمي صعوبات التعلم. مجلة جامعة النجاح للأبحاث - العلوم الإنسانية، 33(4)681-708.
‏ النجار، حسين بن عبدالمجيد مفلح. (2010). مستوى الاستنفاد النفسي لدى معلمي ومعلمات صعوبات التعلم في مكة. مستقبل إعداد المعلم في كليات التربية وجهود الجمعيات العلمية في عمليات التطوير بالعالم العربي، مجلة كلية التربية جامعة حلون،2،497-528.
عرب، خالد. (2011). الرضا المهني لدى معلمي التربية الخاصة في المدارس والمؤسسات الحكومية في محافظة المجمعة وعلاقته ببعض المتغيرات. مجلة الارشاد النفسي جامعة عين شمس، (29)205-227
عرفان، أسماء عبد المنعم أحمد. (2021). الاندماج في العمل وعلاقته بالتمكين النفسي والرضا الوظيفي لدى المعلمين في ضوء بعض المتغيرات الديموغرافية. المجلة المصرية للدراسات النفسية،31 (110)، 111 -.164.
قدوري، محمد. (2021). الصلابة النفسية وعلاقتها بالتوافق المهني لدى معلمي التربية الخاصة بأدرار. مجلة آفاق علمية، 13(4)321-337
كروكيت ، جين ؛بيلنجزلي، بوني ؛بوسكاردين، ماري لين.(2014).قيادة التربية الخاصة وإدارتها. دار جامعة الملك سعود للنشر(ترجمة الأستاذ الدكتور أحمد عبدالعزيز التميمي).