مستوى معرفة وممارسات معلمي المهارات الرقمية لتطبيقات الذكاء الاصطناعي في إكساب طلاب المرحلة المتوسطة المهارات الرقمية واتجاهاتهم نحوها

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

الكلية الجامعية بالقنفذة، جامعة أم القرى، المملكة العربية السعودية

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على مستوى معرفة معلمي المهارات الرقمية في المملكة العربية السعودية لتطبيقات الذكاء الاصطناعي في التعليم، ومستوى ممارساتهم التدريسية واتجاهاتهم نحو توظيفها في إكساب طلاب المرحلة المتوسطة المهارات الرقمية. وقد اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي المسحي، تكونت عينة الدراسة من (410) معلماً ومعلمة بالمرحلة المتوسطة في المملكة العربية السعودية. توصلت نتائج الدراسة إلى أن تصورات عينة الدراسة حول مستوى معرفتهم وممارساتهم لتطبيقات الذكاء الاصطناعي في التعليم كانت بدرجة متوسطة، وأن لديهم اتجاهات إيجابية مرتفعة نحوها. وأشارت نتائج الدراسة أيضًا إلى عدم وجود اختلاف بين استجابات أفراد العينة حول استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي في إكساب طلاب المرحلة المتوسطة المهارات الرقمية تعزى لمتغيري المؤهل العلمي وسنوات الخبرة، بينما يوجد اختلافات تعزى لمتغير الحصول على برامج تدريبية في مجال الذكاء الاصطناعي لصالح المعلمين والمعلمات الذين حصلوا على برامج تدريبية. وأوصت الدراسة بضرورة زيادة الوعي المعلوماتي بمجال الذكاء الاصطناعي من خلال تنظيم المؤتمرات والندوات بهدف توعية المعلمين والمعلمات بأهمية تطبيقات الذكاء الاصطناعي في التعليم.


الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


أبو بكر، خوالد (2017). تطبيقات الذكاء الاصطناعي في خدمة المصارف العربية. مجلة الدراسات المالية والمصرفية، المعهد العربي للدراسات المالية والمصرفية، الأردن، 25(2)، 57- 60.
أبو سويرح، أحمد إسماعيل وعسقول، محمد عبد الفتاح والرنتيسي، محمود محمد (2022). فاعلية تدريس وحدة إلكترونية مقترحة في الذكاء الاصطناعي لتنمية مهارات البرمجة لدى طالبات الصف التاسع الأساسي بمحافظات غزة. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية، الجامعة الإسلامية بغزة، 30(5)، 67- 102.
أبولوم، أمجد (2022). المهارات الرقمية في القرن الحادي والعشرين. تم الاسترجاع بتاريخ: 13-12-2023، متاح على: https://accronline.com/print_article.aspx?id=32289
آل مسلم، نهى إبراهيم (2023). اتجاهات معلمات العلوم نحو استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي في العملية التعليمية في المرحلة الابتدائية بإدارة تعليم منطقة جازان. رسالة ماجستير، كلية التربية، جامعة جازان.
برعي، نجلاء فتحي وكفافي، وفاء مصطفى ومحمد، مصطفى عبد السميع (2021). برنامج مقترح قائم على تطبيقات ويب 2 لتنمية مهارات البرمجة V. B. Net لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. المجلة الدولية للمناهج والتربية التكنولوجية، (3)، 198- 248.
جرجس، ماريان منصور (2016). فاعلية برنامج قائم على النظرية الاتصالية باستخدام بعض تطبيقات قوقل التفاعلية في تنمية بعض المهارات الرقمية والانخراط في التعلم لدى طلاب كلية التربية. مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس، 70(1)، 109- 144.
الحجيلي، سمر أحمد؛ والفراني، لينا أحمد خليل. (2020). الذكاء الاصطناعي في التعليم في المملكة العربية السعودية، المجلة العربية للتربية النوعية، (11)، 71-84.Doi: 10.33850/EJEV.2020.68952
حريري، هند حسين. (2021). رؤية مقترحة لاستخدام الذكاء الاصطناعي في دعم التعليم بالجامعات في المملكة العربية السعودية لمواجهة جائحة كورونا (Covid-19) في ضوء الاستفادة من تجربة الصين، مجلة الجامعة الاسلامية للعلوم التربوية والاجتماعية، (عدد خاص)، 365-427. الرابط: https://journals.iu.edu.sa/ESS/Main/Article/3446
درار، خديجة محمد (2019). أخلاقيات الذكاء الاصطناعي والروبوت: دراسة تحليلية. المجلة الدولية لعلوم المكتبات والمعلومات، 6(3)، 237- 271.
الرويس، فاطمة بنت إبراهيم محمد (2021). الذكاء الاصطناعي و دوره في تعزيز تنافسية المؤسسة التعليمية : مقاربة نظرية. المجلة العربية لجودة التعليم،مج. 8، ع. 2، 7-39.
زروقي، رياض (2020). دور الذكاء الاصطناعي في تحسين جودة التعليم العالي. المجلة العربية للتربية النوعية، المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب، أكاديمية البحث العلمي، (12)، 1- 12.
سليم، رانيا يوسف (2017). واقع توظيف معلومات المرحلة الثانوية لمستحدثات تقنيات التعليم في ضوء معايير الجودة الشاملة في مدينة جدة. دراسات عربية في التربية وعلم النفس، (90)، 226- 277.
سوالمة، إيناس محم والسعيد، خليل محمود (2023). فاعلية تطبيق مبني على الذكاء الاصطناعي في تنمية مهارات التفكير المنطقي والدافعية نحو تعلم مادة الحاسوب في الأردن. مجلة اتحاد الجامعات العربية للبحوث في التعليم العالي، 43(عدد خاص)، 847- 864.
شركة تطوير للخدمات التعليمية (2019). وثيقة منهج الحاسب وتقنية المعلومات للمرحلة المتوسطة. المملكة العربية السعودية.
الشهاري، محضار أحمد حسن. (2018). التكنولوجیا في عملتي التعلیم والتعلم . بدون ناشر. https://www.edu-technology1.com/2023/11/technology-in-teaching-and-learning.html
عامر، هادي رؤوف (2018). أثر استخدام تقنية ويب 2.0 في تنمية مهارات البرمجة ومهارات ما وراء المعرفة لدى معلمي الحاسب الآلي. المجلة العربية للتربية النوعية، (2)، 103- 174.
عثمان، أسماء أحمد (2023). معوقات تطبيق التعليم المدمج بالتعليم الثانوي العام من وجهة نظر المعلمين: دراسة ميدانية. مجلة كلية التربية، جامعة أسيوط، 2(1)، 206- 228.
عجام، إبراهيم محمد (2018). الذكاء الاصطناعي وانعكاساته على المنظمات عالية الأداء: دراسة استطلاعية في وزارة العلوم والتكنولوجيا. مجلة الإدارة والاقتصاد، جامعة المستنصرية، 21(110)، 88- 102.
العمري، زهور حسن (2019). اثر استخدام ربوتات دردشة للذكاء الاصطناعي لتنمية الجوانب المعرفية في مادة العلوم لدى طالبات المرحلة الابتدائية. الجمعية السعودية للعلوم التربوية والنفسية، جامعة الملك سعود، (64)، 23- 48.
العيبان، عبد الله سيف وآل قيس نجود مبارك (2023). درجة توظيف مهارات الذكاء الاصطناعي على جودة الخدمات التعليمية في المرحلة الثانوية. المجلة المصرية للدراسات المتخصصة، كلية التربية النوعية، جامعة عين شمس، (38)، 20- 70.
الفراني، لينا أحمد وفطاني، هانية عبد الرزاق (2020). تضمين تطبيقات الذكاء الاصطناعي في مدارس المرحلة المتوسطة من التكيف إلى الاعتماد. المجلة الالكترونية الشاملة متعددة المعرفة، (21).
فرجون، خالد محمد (2017). توظيف تكنولوجيا الاستنساخ البصري للمس في الواقع التعليمي المعزز. المجلة الدولية للتعليم بالإنترنت، 1- 34.
القرني، سماهر أحمد وعمران، محمد عبد الله (2021). أثر الذكاء الاصطناعي في المايكروبت Microbit في رفع الدافعية نحو تعلم البرمجة لدى الطالبات في مقرر تقنيات التعليم بجامعة الملك عبد العزيز بجدة. مجلة العلوم التربوية والنفسية، 5(30)، 58- 76.
مذكور، مليكة (2021). الذكاء الاصطناعي ومستقبل التعليم عن بعد. دراسات في التنمية والمجتمع, 6(3), 131-144.
مليكة، مذكور.(2021). الذكاء الاصطناعي ومستقبل التعليم عن بعد، مجلة دراسات في التنمية والمجتمع، 06(03)، ص ص 131-144.
المملكة العربية السعودية (2016). المركز الإعلامي لرؤية المملكة العربية السعودية ۲۰۳۰.
المهدي، مجدي صلاح (2021). التعليم وتحديات المستقبل في ضوء فلسفة الذكاء الاصطناعي. مجلة تكنولوجيا التعليم والتعلم الرقمي، 2(5)، 97- 140.
خليدة، مهرية (٢٠٢٣). تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تطوير التعليم الإلكتروني (التعليم الرقمي). المجلة العربية للتربية النوعية، المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب. 7(25)، 313 - 334.
المؤتمر الدولي الأول التعليم الرقمي في الوطن العربي (2018). تحديات الحاضر ورؤى المستقبل. المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب، جامعة القاهرة. متاح على: https://www.diae.events/events/59246
الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي (سدايا). (2023). الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي، https://sdaia.gov.sa/ar/SDAIA/about/Pages/About.aspx
وزارة التعليم (2016). دور التعليم في تحقيق رؤية المملكة 2030. وكالة التخطيط والتطوير، الإدارة العامة للتخطيط.
الياجزي، فاتن حسن (2019). استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي في دعم التعليم الجامعي بالمملكة العربية السعودية. دراسات عربية في التربية وعلم النفس، (113)، 257- 282.