الفروق بين مرتفعي ومنخفضي الشفقة بالذات في كل من إجترار الأفكار والإحتراق الأكاديمي لدي المتفوقين عقلياً ذوي التفريط التحصيلي بالمرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية الدراسات العليا للتربية، جامعة القاهرة، جمهورية مصر العربية

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التعرف على الفروق بين مرتفعي ومنخفضي الشفقة بالذات في كل من إجترار الأفكار والإحتراق الأكاديمي لدي المتفوقين عقلياً ذوي التفريط التحصيلي بالمرحلة الثانوية، واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي المقارن، وتم تطبيق مقياس الشفقة بالذات إعداد الباحثة، ومقياس إجترار الأفكار إعداد (Tanner, Voon, Hasking, & Martin: 2013) وترجمة الباحثة، ومقياس الاحتراق الأكاديمي إعداد الباحثة واستخدمت الباحثة اختبار "ت" لعينتين مستقلتين للتحقق من صحة  فروض الدراسة، وأسفرت نتائج البحث عن وجود فروق بين مرتفعي ومنخفضي الشفقة بالذات في إجترار الأفكار لصالح منخفضي الشفقة بالذات، ووجود فروق بين مرتفعي ومنخفضي الشفقة بالذات في الإحتراق الأكاديمي لصالح منخفضي الشفقة بالذات،  كما أظهرت النتائج وجود فروق بين كل من الذكور مرتفعي ومنخفضي الشفقة بالذات في إجترار الأفكار لصالح منخفضي الشفقة بالذات، ووجود فروق بين الإناث منخفضات ومرتفعات الشفقة بالذات في إجترار الأفكار لصالح منخفضات الشفقة بالذات، كما أظهرت النتائج وجود فروق بين الذكور مرتفعي ومنخفضي الشفقة بالذات في الإحتراق الأكاديمي لصالح منخفضي الشفقة بالذات، ووجود فروق بين الإناث منخفضات ومرتفعات الشفقة بالذات في الإحتراق الأكاديمي لصالح منخفضات الشفقة بالذات.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


إيمان محمد حسن (2023). اجترار الأفكار وعلاقته بالتعاطف مع الذات لدي عينة من طلاب الجامعة. مجلة كلية الآداب جامعة الفيوم (الانسانيات والعلوم الاجتماعية). ع15 (1). 287- 348.
إيناس أحمد حسين حسن (2022). الشفقة بالذات وعلاقتها بالرضا عن الحياة لدي عينة من المعلمين. مجلة كلية الآداب بقنا. ع54، 203- 181.
جابر حمد الحربي (2020). التعاطف مع الذات وعلاقته بالإحتراق الأكاديمي لدي طلاب المرحلة الثانوية. مجلة شباب الباحثين في العلوم التربوية. ع3، 75- 98.
 صابرين محمود أحمد (2020). الخصائص السيكومترية لمقياس الشفقة بالذات. مجلة الإرشاد النفسي. ع64. 362- 349.
طالب العطاس (2003). الطلاب الموهوبون قليلو الإنجاز، ورقة مقدمة للمؤتمر العلمي الثالث لرعاية الموهوبين والمتفوقين، المجلس العربي للأطفال الموهوبين، عمان، الأردن، 481- 495.
عبد العزيز إبراهيم، محمد السيد (2018). أصالة الشخصية وعلاقتها بكل من الشفقة بالذات والتوجه الروحي في الحياة لدي طلاب الدراسات العليا المتفوقين دراسياً بكلية التربية جامعة دمنهوة. مجلة الإرشاد النفسي، 133، 55- 223.
عبد المطلب أمين القريطي(2005). الموهوبون والمتفوقين خصائصهم واكتشافهم ورعايتهم، دار الفكر العربي، القاهرة.
فتحي مصطفي الزيات (2002). المتفوقون عقلياً ذوو صعوبات التعلم، دار النشر للجامعات، القاهرة.
فتحي مصطفي الزيات (2002). المتفوقون عقلياً ذوو صعوبات التعلم، قضايا التعريف والتشخيص والعلاج. مكتبة شباب الجامعات. الأسكندرية.
فتحي عبد الرحمن جروان (2000). حاجات الطلبة الموهوبين والمتفوقين ومشكلاتهم، المؤتمر العربي الثاني لرعاية الموهوبين والمتفوقين من (31 أكتوبر إلى 2 نوفمبر. المجلس العربي للموهوبين والمتفوقين. عمان. الأردن.112- 128
فتحي عبد الرحمن جروان (2002). أساليب الكشف عن الموهوبين والنتفوقين ورعايتهم. عمان. دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع.
ماجد محمد عثمان، منال علي محمد (2021). الاحتراق الأكاديمي لدي طلبة الجامعة خلال جائحة كوفيد-19 في ضوء الصمود النفسي وتوجهات أهداف الإنجاز. مجلة التربية، جامعة الأزهر. ع189. (5). 99- 173.
وائل عبد السميع فهمي متولي (2021). الإسهام النسبي لكل من الشفقة بالذات واليقظة العقلية في التنبؤ بالنهوض الأكاديمي لدي عينة من طلاب جامعة الملك سعود. مجلة الجامعة الإسلامية للعلوم التربوية والإجتماعية. ع 8. (1). 332- 376