برنامج مقترح قائم على التعليم المدمج لتنمية مهارات الاتصال التعليمى والأداء التدريسى للطالب المعلم بكلية التربية النوعية فى ضوء الاتجاهات العالمية المعاصرة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية النوعية، جامعة المنصورة، جمهورية مصر العربية

المستخلص

هدف البحث إلى التعرف على فعالية البرنامج المقترح القائم على التعليم المدمج لتنمية مهارات الاتصال التعليمى ومستوى الأداء التدريسى للطلاب المعلمين  شعبة إعداد معلم الحاسب الآلى بكلية التربية النوعية جامعة المنصورة أثناء التدريب الميدانى فى ضوء الاتجاهات العالمية المعاصرة، ولتحقيق ذلك أعدت الباحثة بطاقة ملاحظة مهارات الاتصال التعليمى، وبطاقة ملاحظة مؤشرات الأداء التدريسى، وبرنامج إلكترونى مقترح، واتبع البحث المنهج شبه التجريبى لمجموعتين إحداهما تجريبية عددها (120) طالبًا بفرع الكلية بمنية النصر تم التدريب لها باستخدام البرنامج المقترح والأخرى ضابطة عددها (90) طالبًا بالمنصورة، وطبقت أدوات البحث قبلى وبعدى، وأظهرت النتائج فعالية التعليم المدمج فى تنمية مهارات الاتصال التعليمى وهى (اللفظى- غير اللفظى- الكتابى – الإلكترونى) وتأثيره الإيجابى على مؤشرات الأداء التدريسى وهى (إعداد وتخطيط الدروس- تنفيذ الدروس- تقويم الدروس- إدارة وضبط الصف) للطلاب المعلمين عينة البحث، ووجود علاقة إيجابية قوية بين الأداء التدريسى ومهارات الاتصال التعليمى الفعال، وأوصى البحث بضرورة إدخال مهارات الاتصال التعليمى ضمن مناهج إعداد المعلمين المختلفة لتحقيق التنمية المهنية المستدامة، وإنشاء وحدة التدريب الميدانى داخل كلية التربية النوعية جامعة المنصورة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


إبراهيم الخطيب، خالد السعود(2021). درجة ممارسة مهارات الاتصال التعليمى لدى أعضاء هيئة التدريس بقسمى المناهج وطرق التدريس والتربية الفنية بجامعة الملك فيصل فى ظل جائحة كورونا(Covid19)، مجلة البحث فى التربية وعلم النفس، 36(1)، 1-34.
أحمد آل مسعود(2012). أثر المزاملة القائمة على أدوات التواصل الالكترونى فى التحصيل الدراسى لطلاب كلية التربية بجامعة الملك سعود، رسالة التربية وعلم النفس، السعودية(39)، 7-24.
أحمد الشوادفى (2011). تصميم تعليمى مقترح لموقع إلكترونى تفاعلى فى الدراسات الإجتماعية وأثره فى تنمية التفكير الناقد وبعض مهارات التواصل الإلكترونى لدى تلاميذ الصف السابع من التعليم الأساسى، مجلة الجمعية التربوية للدراسات الإجتماعية، مصر (31)، 14-75.
أسماء عبدالحميد (2018). فاعلية بيئة المنصات الإلكترونية "إدمودو" القائمة على الدعامات التعليمية لتنمية مهارات التواصل الإلكترونى، مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية،1(10)، 303-345.
أمل صوالح ة(2014). مهارات التفكير الإبداعى وعلاقته بأنماط الاتصال لدى مديرى المدارس الحكومية فى محافظات شمال الضفة الغربية من وجهة نظر المعلمين والمعلمات، جامعة النجاح الوطنية، نابلس.
إياد خليل، أنيسة قنديل (2018). مهارات الاتصال والتواصل التربوى لدى مشرفى التربية العملية فى كلية التربية جامعة الأقصى، مجلة جامعة القدس للأبحاث والدراسات التربوية والنفسية،1(2)، 175-212.
إيمان عايش (2020). دور التعليم الإلكترونى فى تنمية مهارات الاتصال والتواصل لدى طلبة جامعة القدس المفتوحة من وجهة نظرهم فى فرع جنين، سلسلة العلوم الإنسانية، مجلة جامعة الازهر-غزة،12(2)، 1-32.
بسام صالح (2013). أثر تدريس العلوم الطبيعية باستخدام استراتيجيات الخطاب الصفى، مجلة التربية والتقدم.
بكر تهامى، عصام محمود(2021). تطوير مهارات الاتصال التعليمى للطالب المعلم بكاية التربية الرياضية جامعة أسيوط، مجلة بنى سويف لعلوم التربية البدنية والرياضية، 4(8)، 406-377.
تيسير مشارقة (2013). مبادئ فى التواصل، دار أسامة للنشر والتوزيع، ط1،عمان.
جمال مصطفى محمد(2008). من صيغ التعلم الحديثة في التعليم الجامعي التعلم المؤلفBlended Learning ، بحث مقدم إلى المؤتمر العلمي الثاني لكلية التربية، جامعة الأزهر، بعنوان(التعليم الجامعي: الحاضر، والمستقبل)، في الفترة من 18- 19 مايو، مصر.
حاتم البصيص(2019). مستوى الأداء التدريسى وعلاقته بمهارات التواصل اللغوى الفعال لدى طلبة دبلوم التأهيل التربوى فى كلية التربية جامعة البعث، مجلة جامعة البعث، 41(121)، 94-131.
حمد صالح الغنيم(2016). فاعلية استخدام التعليم المدمج فى مقرر تقنيات التعليم على التحصيل وتنمية مهارات التواصل الإلكترونى لطلاب كلية التربية، المجلة العلمية إدارة البحوث والنشر العلمى، جامعة أسيوط، 32(4)، 247-292.
حمد القميزى(2012). تقنيات التعليم ومهارات الاتصال، دار روابط للنشر وتقنية المعلومات، الرياض.
زياد الدعس(2010). معوقات الاتصال والتواصل التربوى بين المديرين والمعلمين بمدارس محافظة غزة وسبل مواجههتها فى ضوء الاتجاهات المعاصرة، رسالة ماجستير، الجامعة الإسلامية، فلسطين.
زينب شحاتة، حسن النجار(2003). معجم المصطلحات التربوية والنفسية، الدار المصرية اللبنانية- القاهرة.
سامر الأنصارى(2019). إعداد المعلم وتطوره مهنيًا فى ضوء بعض الخبرات العالمية، المجلة العربية للنشر الدولى.
سميرة رزق(2012). الاتجاهات الحديثة فى برامج إعداد المعلمين فى ضوء المتغيرات المجتمعية المعاصرة وتكنولوجيا المعلومات، جامعة المنصورة، القاهرة.
سناء أحمد(2013). تصور مقترح لتطوير الأداء التدريسى للطالبات المعلمات تخصص اللغة العربية فى ضوء متطلبات مجتمع المعرفة، مجلة كلية التربية، جامعة المنصورة، (84)، 475-537.
الشيخ والنجدى(2011). دور التعليم الإلكترونى على التفكير الناقد لدى دارسى جامعة القدس المفتوحة، كلية التربية، فلسطين،3(5).
صباح البجارى(2015). أثر مهارات الاتصال اللفظى فى التحصيل والاستبقاء لدى طلبة مرحلة المرحلة الثانية إنتاج قسم التقنيات الميكانيكية، مجلة كلية التربية الأساسية للعلوم التربوية والإنسانية، جامعة بابل، (20)، 236-263.
صلاح الناقة، إبراهيم شيخ العيد(2011). مهارات التواصل الصفى ومستوى أدائها لدى معلمى اللغة العربية والعلوم بالمرحلة الأساسية، كيلة التربية، الجامعة الإسلامية، 341-389.
عبد الإله الفقى(2011). التعلم المدمج- التصميم التعليمى-الوسائط المتعددة -التفكير الإبتكارى، كلية التربية النوعية جامعة كفر الشيخ، دار الثقافة للنشر والتوزيع.
عبدالقادر الحميرى(2017). واقع ممارسة أعضاء هيئة التدريس بكلية العلوم لمهارات الاتصال الفعال مع طلابهم وعلاقته ببعض المتغيرات، المجلة الدولية التربوية المتخصصة، 6(12)، 167-182.
عصام عطالله (2011). تحديد الاحتياجات التدريبية لضمان فاعلية البرامج التدريبية، دار الصفاء للنشر والتوزيع، الأردن.
على سمارة، جمال العساف(2013). درجة توافر مهارات الاتصال الفعال لدى معلمى اللغة العربية فى مدارس وكالة الغوث فى الأردن من وجهة نظر الطلاب وعلاقتها بتحصيلهم، مجلة جامعة النجاح للأبحاث الإنسانية، 27(9)، 1956-1982.
على عبدالعزيز (2022). أثر استراتيجية التدريس المصغر على تنمية الأداء التدريسى فى التربية العملية لدى طلبة كلية التربية بمحافظة المهرة (12) ،304-355.
عماد محمود(2018). تكوين الطالب الباحث بكليات التربية فى ضوء بعض الاتجاهات الحديثة، المجلة التربوية، العدد51.
مجدى حناوى(2018). واقع استخدام الطلبة لنمط التعلم الإلكترونى المنظم ذاتيًا واتجاهاتهم نحوه فى جامعة القدس المفتوحة، مجلة العلوم التربوية والنفسية، 19(1).
محسن عطية(2008). مهارات الاتصال اللغوى وتعليمها، دار المناهج للنشر والتوزيع، عمان.
محسن عطية، عبدالرحمن الهاشمى(2008). التربية العملية وتطبيقاتها فى إعداد معلم المستقبل، دار المناهج للنشر والتوزيع، عمان.
محمد المرى (2016). تقييم نظام التربية العملية بكليات التربية من وجهة نظر الطلاب المعلمين ومعلمى الصف بمصر(دراسة حالة على جامعة الزقازيق)، المجلة العلمية بكلية التربية النوعية،1(1).
محمد عطية خميس(2009). تكنولوجيا التعليم والتعلم، ط2، القاهرة، مصر، دار السحاب.
محمد عطية خميس(2016). مصادر التعلم الإلكترونى(الجزء الأول: الأفراد والوسائط)، دار السحاب، القاهرة.
محمد عطية خميس(2018). بيئات التعلم الإلكترونى، القاهرة، دار السحاب.
محمد فراس (2018). برنامج مقترح قائم على معايير الجودة لتنمية الأداء التدريسى للنصوص الأدبية لدى الطلاب المعلمين فى كلية التربية جامعة صنعاء، رسالة دكتوراة، كلية التربية، جامعة المنصورة.
محمود طه(2014). تقويم الأداء التدريسى للطلاب المعلمين ببرنامج دبلوم التربية العام بجامعة كفر الشيخ فى ضوء معايير جودة الأداء، مجلة دراسات عربية فى التربية وعلم النفس.
هند أحمد(2022). تطوير التنمية المهنية لمعلمى التعليم الثانوى العام بمصر على ضوء متطلبات العصر الرقمى، مجلة دراسات تربوية واجتماعية، كلية التربية جامعة حلوان،28(53).
وليد الحلفاوى(2011). التعليم الإلكترونى تطبيقات مستحدثة. القاهرة، مصر، دار الفكر العربى.
يسرية الهمشرى(2016). تصميم التدريس الإلكترونى(مهاراته وتطبيقاته للعاملين به)، المنشأة العربية لإدارة خدمات تكنولوجيا المعلومات، ط1، مصر.
يعن الله القرنى(2015). مستوى مهارات التواصل الإجتماعى لدى الطلاب والطالبات المنتظمين فى جامعة الملك عبدالعزيز وعلاقتها ببعض المتغيرات الديموغرافية، مجلة جامعة الملك عبدالعزيز فى الآداب والعلوم الإنسانية،22، 147-190.