التوجه للتعلم مدى الحياة وعلاقته بالنمو المهني المستمر لدى عينة من المعلمين بمحافظة البحيرة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

كلية التربية، جامعة دمنهور، جمهورية مصر العربية

المستخلص

يعد المعلمين أحد ركائز تطوير العملية التعليمية؛ لذا يجب الاهتمام بسبل تنميتهم وتطويرهم لإعدادهم وتأهيلهم أكاديمياً وتربوياً لاستمرار نموهم المهني. ومن هنا هدفت الدراسة الحالية استكشاف علاقة التوجه للتعلم مدى الحياة ومدى إسهامه في النمو المهني المستمر للمعلمين، كما سعت للكشف عن الفروق في التوجه للتعلم مدى الحياة في ضوء ثلاثة متغيرات تصنيفية (المؤهل التعليمي، والخبرة التدريسية، والنوع الاجتماعي). وتكونت عينة الدراسة من 223 معلمًا ومعلمةً من معلمي محافظة البحيرة. وتم تطبيق مقياسي التوجه للتعلم مدى الحياة، والنمو المهني المستمر. وأظهرت النتائج وجود تأثير دال احصائياً عند مستوى 0.01 للتوجه للتعلم مدى الحياة في التنبؤ بالنمو المهني المستمر، ووجدت فروق دالة احصائياً عند مستوى (0.01) في التوجه للتعلم مدى الحياة تبعاً لاختلاف المؤهل التعليمي للمعلمين (الحاصلين على بكالوريوس تربوي، والحاصلين على بكالوريوس غير تربوي) لصالح المعلمين الحاصلين على بكالوريوس غير التربوي، ووجدت فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) في التوجه للتعلم مدى الحياة تبعاً لاختلاف الخبرات التدريسية للمعلمين (ذو خبرة تدريسية أقل من 10سنوات/ وذو خبرة تدريسية 10سنوات فأكثر) لصالح المعلمين ذوي الخبرة التدريسية أقل من 10سنوات، كما وجدت فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) في توجه المعلمين للتعلم مدى الحياة تبعاً لاختلاف النوع الاجتماعي (ذكور وإناث) لصالح الاناث. وفي ضوء نتائج الدراسة تم طرح مجموعة من التوصيات والبحوث المستقبلية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


التركي، خالد محمد (2015). استخدام التعلم الذاتي في تطوير الأداء المهني للمعلمين. مجلة العلوم الانسانية، 10، 67-86.
الثويني، طارق محمد (2011). التوجهات المهنية لدى معلمين في منطقة الرياض. مجلة رابطة التربية الحديثة، 4(14)، 77-128.
الدجاني، ماجدة (2011). أبعاد وتحديات النمو المهني للمعلمين. المؤتمر السنوي الثالث للمدارس الخاصة: آفاق الشراكة بين قطاعي التعليم العام والخاص، 3، 233-263.
زهران، حامد ( 2003). التعلم الذاتى مدى الحياة. المؤتمر العلمي الثامن التعلم الذاتى وتحديات المستقبل، كلية التربية، جامعة طنطا، 19-28.
صلاح الدين، نسرين صالح& جابر، تهاني حمود (2017). تطوير برامج الإنماء المهني للمعلمين بسلطنة عمان في ضوء متطلبات التنمية المستدامة. مجلة التربية-جامعة الأزهر، 174، 558-634.
عامر، طارق عبدالرؤوف (2011). النمو والتنمية المهنية للمعلم. القاهرة: دار الكتب والوثائق القومية المصرية.
عبدالغني، نسرين محمد& طه، منال عبدالنعيم (2015). برنامج إرشادى للتنمية المهنية المستدامة للمعلمين فى ضوء تباينات مساراتهم المهنية: تصور مقترح. مجلة العلوم التربوية، 23(3)، 27-91.
كاشف، إنعام أحمد (2017). فعـالية التعلم القائم على حل المشكلة والتعلم الموجه ذاتياً في تنمية مهارات التعلم مدى الحياة لدى عينة من طلاب الجامعة. رسالة دكتوراه، كلية التربية، جامعة دمنهور.
المنشاوي، عيشة عبد السلام (2009). أساليب التنمية المهنية المستدامة للمعلمين. المؤتمر الدولى السابع- التعليم في مطلع الألفية الثالثة. الجودة- الإتاحة- التعلم مدى الحياة، معهد الدراسات التربوية، 3، 1698-1751.
سالم، أحمد عبدالعظيم (2019). برنامج تدريبي مقترح للتنمية المهنية للمعلمين على ضوء نموذج التميز الأوربي. مجلة كلية التربية، جامعة بني سويف، 10، 59-104.
الهيم، عيد صقر؛ الحربي، نايف نافع& الديجاني، منال حمد (2016). التنمية المهنية للمعلمين أثناء الخدمة