المراجع العربية:
أحمد اللقانى، على الجمل(2013): معجم المصطلحات التربوية المعرفية فى المناهج وطرق التدريس، ط3 ،عالم الكتب: القاهرة .
إسامة إبراهيم (2010): المخرجات المعرفية والوجدانية لربامج موهبة الصيفية " دراسة تقويمية" ، مطبوعات جائزة خليفة التربوية ، الكتاب الثالث ، ط2 ، 1- 82 .
أسامة ربيع (2007): التحليل الإحصائي باستخدام برنامج SPSS. المكتبة الاكاديمية:القاهرة.
أمانى محمد سعد الدين الموجى ، أميمة محمد عفيفي(2023) : فاعلية برنامج مقترح قائم على معايير العلوم للجيل القادم (NGSS)لتنمية مهارات الحل الإبداعي للمشكلات لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي بدولة الكويت ،المجلة الدولية للمناهج والتربية التكنولوجية ،سبتمبر، ع (21) ، 21 – 49 .
الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والإعتماد ، تغريد عمران (2009) : وثيقة المستويات المعيارية لمحتوى التربية الأسرية،علوم الحياة الأسرية للتعليم قبل الجامعى ، يناير.
بثينة كريم،محمد حميد(2022):فاعلية استراتيجية مقترحة على أنماط التعلم السبعة فى تنمية التفكير المتجدد لدى طلبة كلية التربية الأساسية، مجلة العلوم الإنسانية،كلية التربية للعلوم الإنسانية، مج (29)، ع(2) ،1-20.
حسام الدين محمد مازن، عثمان عبد الراضى حافظ ، صفاء سعد على محمود (2022): فاعلية استخدام استراتيجية دورة التعلم فوق المعرفية المطورة فى تدريس العلوم على تنمية بعض عادات العقل لدى تلاميذ الصف الثانى الاعدادى ، مجلة شباب الباحثين فى العلوم التربوية ، كلية التربية ، جامعة سوهاج ، ع (11) ،أبريل ، 1249 - 1281
حسن عبد الامير خليل (2021): التفكير المتفتح الفعال وعلاقته بحل المشكلات لدى طلبة كلية العلوم الأساسية، مركز البحوث النفسية ، مج 32 )، ع(4)،1-36 .
حشمت عبد الصابر أحمد مهاود (2015) : فاعلية برنامج إثرائى فى الرياضيات قائم على النظرية التواصلية بإستخدام الويب0.2 على تنمية التفكير المتفتح النشط والوعى بهوية الرياضيات المصرية والتحصيل المعرفى لدى الطلاب الفائقين بالمرحلة الإعدادية ، المجلة التربوية ، كلية التربية، جامعة سوهاج ، مج(39) ، 423 -424 .
حلا يحي البديرى (2015) : اليقظة الذهنية لدى طلبة الجامعة ، كلية التربية ، م(8) ، ع(1) ، 418 – 442 .
حمودة عبد الواحد حمودة (2021): الدور الوسيط للتحيزات المعرفية فى العلاقة بين التضليل المعرفى حول كورونا والبخل المعرفى والتفكير المتفتح النشط لدى عينة من طلاب الجامعة ، الجامعة المصرية للدراسات النفسية ، يناير ، مج(31)، ع (110)، 131 – 2010 .
ذوقان عبيدات ، سهيلة أبو سميد (2009) : استراتيجيات التدريس فى القرن الحادى والعشرون " دليل المعلم والمشرف التربوي " ، دار الفكر :الأردن.
راندا عبد العليم المنير (2011) : برامج رعاية الموهوبين والمتفوقين فى رياض الأطفال ، دار الفكر العربى: القاهرة.
رشا محمد عبد السلام على (2023):استراتيجية دورة التعلم السباعية المطورة لتحسين الرغة المنتجة والأداء المهارى لبعض مهارات الجسم فى الجمباز الإيقاعى ، مجلة أسيوط لعلوم وفنون التربية الرياضية ،كلية التربية الرياضية، جامعة أسيوط ،مج(1)،ع(65)، 124 – 168 .
سميلة الصباغ (2013): مظاهر التفكير الرياضى للصفوف الأول والثانى والثال الأساسية فى الأردن ، مجلة جامعة دمشق ، مج(22) ، ع (8) ،319- 422
شروق الغامدى (2019): فاعلية نموذج بايبي البنائى فى تنمية مهارات التفكير العليا لدى طالبات المرحلة الثانوية ، المجلة العلمية لكلية التربية ، مج (35) ، ع(4)، 449 -477 .
صفوت حسن عبد العزيز ، تهاني صالح العنزل، جميلة شافي المطيري (2023): أثر تدريس العلوم بإستخدام إستراتيجية قائمة على نظرية تريز TREZ على التحصيل وتنمية مهارات الحل الإبداعى للمشكلات لدى الطالبات الصف السابع فى دولة الكويت ، مجلة الدراسات والبحوث التربوية ، مج(3)،ع(9)، 168 – 206 .
صلاح أبو زيد (2020): فاعلية استخدام استراتيجيات التعليم المتمايز فى تدريس الدراسات الإجتماعية لتنمية الحس الجغرافى والدافعية للإنجاز لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية ، مجلة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية ، مج(14):ع(11)،170 - 258
صلاح مراد (2011): الأساليب الإحصائية فى العلوم النفسية والتربوية والاجتماعية. مكتبة الأنجلو المصرية :القاهرة.
طارق نور الدين محمد عبد الرحيم أحمد (2021) : تحليلي مسار العلاقات السببية بين التفكير المتفتح النشط والتفكير القائم على الحكمة والسعة العقلية والتحصيل الدراسى لدى طلبة الجامعة ، مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية ، سبتمبر ،سبتمبر ،ع (15) ، ج (11) ، 111- 155 .
عادل عبد الله محمد (2005) : سيكولوجية الموهبة ، دار الرشاد : القاهرة .
عايش محمود زيتون (2007): النظرية البنائية واستراتيجة تدريس العلوم ، دار الشروق للنشر والتوزيع : عمان .
عزو اسماعيل عفانه، يوسف ابراهيم الجيش(2009): التدريس والتعلم بالدماغ ذى الجانبين ، دار الثقافة للنشر والتوزيع :عمان .
عفت مصطفى الطناوى (2002) : أساليب التعليم والتعلم وتطبيقاتها فى البحوث التربوى ، مكتبة الأنجلو المصرية:القاهرة.
عمرو عبد الاه عبد القادر (2020): تأثير إستراتيجية دورة التعلم السباعية المعدلة 7E`S على تعلم بعض المهارات الأساسية لكرة السلة وتنمية الإبداع الحركى لتلاميذ المرحلة الإعدادية ، المجلة العلمية لعلوم وفنون الرياضة ، كلية التربية الرياضية ، جامعة حلوان ، مج(38) ، ع(8) ، أكتوبر ، 1 – 48 .
فتحى عبد الرحمن جروان (2002) : تعليم التفكير مفاهيم وتطبيقات ، دار الفكر للنشر والتوزيع :عمان .
فتحية بنت صالح العمر (2023) :فاعلية التدريب وفق منحني STEM فى تنمية قدرة الطالبات الموهوبات على الإبتكار ، المجلة العربية لعلوم الإعاقة والموهبة ، المؤسسة العربية للتربية والعلوم والأداب ، يناير ، ع (25) ، 243 – 274 .
الفتلاوى ، فاضل (2016) : فاعلية استخدام استخدام دورة التعلم السباعية المعدلة على التحصيل لدى طلاب المرحلة المتوسطة فى مادة الرياضيات ، مجلة الكلية الإسلامية ، مج(2) ن، (4) ، 285 – 33 .
كوثر كوجك (1997): اتجاهات حديثة فى المناهج وطرق التدريس، ط2، عالم الكتب : القاهرة.
كوثر كوجك ، صلاح الدين خضرـفرماوى محمد فرماوي ، أحمد عبد العزيز عياد، علية حامد أحمد ، بشري أنور فايد (2008): تنويع التدريس فى الفصل دليل المعلم لتحسين طرق التعليم والتعلم فى مدارس الوطن العربي ، بيروت :مكتبة اليونسكو الإقليمى للتربية فى الدول العربية .
لطيفة ماجد محمود ، عذراء رعد قاسم محمد (2023): التفكير المتفتح النشط لدى طلبة الجامعة ، مجلة الفتح ، مج(27)،ع(2)، 1-17.
ليون محمد صالح الثبيت ، حنان أحمد السعيدى (2023) : فاعلية برنامج تدريبي مقترح فى تنمية وعى معلمات المرحلة الابتدائية بمنطقة عسير بالسمات السلوكية للطالبات الموهوبات فى ضوء بعض المتغيرات ، مجلة التربية ، كلية التربية ، جامعة الازهر ، يناير ، ع(197) ،ج(2) ، 143 -177 .
محمد همام هادى سقلى ( 2002) : برنامج مقترح قائم على إستراتيجية دورة التعلم السباعية لتصويب المفاهيم الخطأ لكلمات القرأن الكريم وخفض التجول العقلى لدى طلاب كلية التربية ، مجلة كلية التربية ، كلية التربية ، جامعة بنى سويف، مج(19) ،ع(115) ،أكتوبر، 263 – 334
مرفيت حسن فتحى عبد الحميد (2022) : فاعلية برنامج تدريبي قائم على إستراتيجيات التنظيم الإنفعالى المعرفى ضى ضوء نماذج ما بعد البنائية فى تنمية الإبتكارية الإنفعالية والتفكير المتفتح النشط لدى طلاب كلية التربية ، مجلة البحث العلمى فى التربية ، كلية البنات للأداب والعلوم والتربية، جامعة عين شمس ، مج(2) ، ع(23) ،226 -291 .
مروة صلاح أنور العدوى،ياسمين محمد حسب النبى (2023): أنشطة متمايزة لتنمية القدرة المكانية وحب الإستطلاع لدى تلاميذ الصف الرباع الإبيتدائى ذوى صعوبات تعلم الرياضيات ، المجلة التربوية، كلية التربية، جامعة سوهاج ،أبريل، مج (96)، 285 -359 .
منال عبد العزيز عثمان العيسى ،إيمان فهد ناصر الهاجري (2023) : فاعلية برنامج تدريبي قائم على الحل الإبداعى للمشكلات فى تنمية مهارات ريدة الأعمال المستقبلية لدى طالبات الإقتصاد المنزلى بدولة الكويت ، مجلة كلية التربية ، ع(108)، 175 – 206 .
مها فتح الله بدير نوير (2016) : فاعلية وحدة إثرائية فى الإقتصاد المنزلى قائمة على التعليم التخيلى الموجه لإثراء الخيال العلمى والإرتقاء بمستوى الطموح الأكاديمى للطالبات الموهوبات بالمرحلة الإعدادية ، مجلة القراءة والمعرفية ، ع(171) ، 2017 – 259
نجوى عبد الرحيم شاهين (2006): أساسيات وتطبيقات علم المناهج ، دار القاهرة :القاهرة .
نصر محمود صبري أحمد ، رانيا محمد على عطيه ،بسبوسة أحمد الغريب الليثي (2023): فاعلية الذات الإبداعية وبيئة التعلم الإبداعية كمنبئات بالحل الإبداعى للمشكلات لدى طلبة برنامج SREM بكلية التربية ، الجمعية المصرية للدراسات النفسية ، يوليو ،مج (33)، ع(120) ، 403 – 466 .
نورة بنت عبد الرحمن الشريف (2023) : أثر استراتيجية دورة التعلم السباعية في تنمية التحصيل الدراسي وعادات العقل في مقرر الحاسب وتقنية المعلومات "2" ، المجلة المصرية للدراسات المتخصصة ، كلية التربية النوعية ،جامعة عين شمس ،ع(39)،50- 97 .
هبه الله عدلى أحمد مختار (2015) : فاعلية استخدام المبادئ الإبداعية لنظرية تريز فى تنمية التحصيل المعرفى ومهارات الإبداعى للمشكلات فى الكمياء لدى طلاب لصف الأول الثانوي ، المجلة المصرية للتربية العملي ، مج(18) ،ع(6)، 167 – 209 .
هبه عبد المحسن أحمد ، أشرف أبو الوفا عبد الرحيم (2023):برنامج مقترح في الأنشطة المدرسية قائم على مدخل التدريس المتمايز وفقا لأنماط التعلم وأثره على تنمية مفاهيم القوام والوعي الغذائي لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي ، المجلة التربوية ، مج(106)،97 – 160 .
هبه هاشم محمد هاشم (2020): استراتيجية مقترحة قائمة على الدمج بين دورة التعلم السباعية ومحطات التعلم لتنمية مهارات التحقيق الجغرافى ومستوي التمثيل العقلى للمعلومات لطلاب المرحلة الثانوية ، المجلة التربوية ، كلية التربية، جامعة سوهاج ،يونيو، مج (74) ،847 -911 .
هدى على حسن ناصر ،فايزة أحمد حمادة ، أسامة محمود محمد الحنان (2022) : استخدام دورة التعلم السباعية فى تدريس الهندسة لتنمية بعض مهارات التفكير عالى الرتبة والتمثيل الرياضى لدى تلاميذ الصف الثانى الإعدادى ، المجلة التربوية لتعليم الكبار ،كلية التربية ، جامعة أسيوط ، مج (4)، ع(4) ،أكتوبر ، 144 -168 .
وثام إبراهيم إسلام (2014) : أثر تدريس وحدة مقترحة قائمة على إستراتيجية Seven E`s فى تنمية مهارات التواصل الرياصى فى الهندسة والإحتفاظ بها لدى طالبات الصف التاسع الأساسي فى غزة ، رسالة ماجيستير ، كلية التربية، جامعة الأزهر ، غزة ، 1-131 .