فعالية إستراتيجية دورة التعلم السباعية المطورة المدعومة بأنشطة متمايزة فى تدريس الاقتصاد المنزلى لتنمية مهارات الحل الإبداعى للمشكلات و التفكير المتفتح النشط لدى الطالبات الموهوبات بالمرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم مناهج وطرق تدريس الاقتصاد المنزلى، كلية التربية النوعية، جامعة الإسكندرية، جمهورية مصر العربية

المستخلص

هدف البحث إلى الكشف عن فاعلية إستراتيجية دورة التعلم السباعية المطورة المدعومة بأنشطة متمايزة فى تدريس الاقتصاد المنزلى لتنمية مهارات الحل الإبداعى للمشكلات و التفكير المتفتح النشط  لدى الطالبات الموهوبات بالمرحلة الإعدادية ، حيث تكونت عينة البحث من مجموعتان بواقع عدد (24) طالبة مجموعة تجريبية وعدد (25) طالبة كمجموعة ضابطة بمدرسة طلعت حرب الإعدادية، إدارة وسط التعليمية،محافظة الأسكندرية،وتمثلت أدوات البحث  فى اختبار مهارات الحل الابداعى للمشكلات  (اعداد الباحثتان)،ومقياس التفكير المتفتح النشط (اعداد الباحثتان)،وتم إتباع المنهج شبه التجريبى، وأسفرت نتائج البحث عن وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات طالبات المجموعتين التجريبية والضابطة فى القياس البعدي لمهارات الحل الإبداعى للمشكلات والتفكير المتفتح النشط لصالح طالبات المجموعة التجريبية ، كما كشفت عن وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية فى القياسين القبلي والبعدي لمهارات الحل الإبداعى للمشكلات والتفكير المتفتح النشط لصالح القياس البعدى ، كما لا يوجد فرق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية فى القياسين البعدي والتتبعي لمهارات الحل الإبداعى للمشكلات والتفكير المتفتح النشط ومجموعها الكلى.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المراجع العربية:
أحمد اللقانى، على الجمل(2013): معجم المصطلحات التربوية المعرفية فى المناهج وطرق التدريس، ط3 ،عالم الكتب: القاهرة .
إسامة إبراهيم (2010): المخرجات المعرفية والوجدانية لربامج موهبة الصيفية " دراسة تقويمية" ، مطبوعات جائزة خليفة التربوية ، الكتاب الثالث ، ط2 ، 1- 82 .
أسامة ربيع (2007): التحليل الإحصائي باستخدام برنامج SPSS. المكتبة الاكاديمية:القاهرة.
أمانى محمد سعد الدين الموجى ، أميمة محمد عفيفي(2023) : فاعلية برنامج مقترح قائم على معايير العلوم للجيل القادم (NGSS)لتنمية مهارات الحل الإبداعي للمشكلات لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي بدولة الكويت ،المجلة الدولية للمناهج والتربية التكنولوجية ،سبتمبر، ع (21) ، 21 – 49 .
الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والإعتماد ، تغريد عمران (2009) : وثيقة المستويات المعيارية لمحتوى التربية الأسرية،علوم الحياة الأسرية للتعليم قبل الجامعى ، يناير.
بثينة كريم،محمد حميد(2022):فاعلية استراتيجية مقترحة على أنماط التعلم السبعة فى تنمية التفكير المتجدد لدى طلبة كلية التربية الأساسية، مجلة العلوم الإنسانية،كلية التربية للعلوم الإنسانية، مج (29)، ع(2) ،1-20.
حسام الدين محمد مازن، عثمان عبد الراضى حافظ ، صفاء سعد على محمود (2022): فاعلية استخدام استراتيجية دورة التعلم فوق المعرفية المطورة فى تدريس العلوم على تنمية بعض عادات العقل لدى تلاميذ الصف الثانى الاعدادى ، مجلة شباب الباحثين فى العلوم التربوية ، كلية التربية ، جامعة سوهاج ، ع (11) ،أبريل ،  1249 - 1281
حسن عبد الامير خليل (2021): التفكير المتفتح الفعال وعلاقته بحل المشكلات لدى طلبة كلية العلوم الأساسية، مركز البحوث النفسية ، مج 32 )، ع(4)،1-36 .
حشمت عبد الصابر أحمد مهاود (2015) : فاعلية برنامج إثرائى فى الرياضيات قائم على النظرية التواصلية بإستخدام الويب0.2 على تنمية التفكير المتفتح النشط والوعى بهوية الرياضيات المصرية والتحصيل المعرفى لدى الطلاب الفائقين بالمرحلة الإعدادية ، المجلة التربوية ، كلية التربية، جامعة سوهاج ، مج(39) ، 423 -424 .
حلا يحي البديرى (2015) : اليقظة الذهنية لدى طلبة الجامعة ، كلية التربية ، م(8) ، ع(1) ، 418 – 442 .
حمودة عبد الواحد حمودة (2021): الدور الوسيط للتحيزات المعرفية فى العلاقة بين التضليل المعرفى حول كورونا والبخل المعرفى والتفكير المتفتح النشط لدى عينة من طلاب الجامعة ، الجامعة المصرية للدراسات النفسية ، يناير ، مج(31)، ع (110)، 131 – 2010 .
ذوقان عبيدات ، سهيلة أبو سميد (2009) : استراتيجيات التدريس فى القرن الحادى والعشرون " دليل المعلم والمشرف التربوي " ، دار الفكر :الأردن.
راندا عبد العليم المنير (2011) : برامج رعاية الموهوبين والمتفوقين فى رياض الأطفال ، دار الفكر العربى: القاهرة.
رشا محمد عبد السلام على (2023):استراتيجية دورة التعلم السباعية المطورة لتحسين الرغة المنتجة والأداء المهارى لبعض مهارات الجسم فى الجمباز الإيقاعى ، مجلة أسيوط لعلوم وفنون التربية الرياضية ،كلية التربية الرياضية، جامعة أسيوط ،مج(1)،ع(65)، 124 – 168 .
سميلة الصباغ  (2013): مظاهر التفكير الرياضى للصفوف الأول والثانى والثال الأساسية فى الأردن ، مجلة جامعة دمشق ، مج(22) ، ع (8) ،319- 422
شروق الغامدى (2019): فاعلية نموذج بايبي البنائى فى تنمية مهارات التفكير العليا لدى طالبات المرحلة الثانوية ، المجلة العلمية لكلية التربية ، مج (35) ، ع(4)، 449 -477 .
صفوت حسن عبد العزيز ، تهاني صالح العنزل، جميلة شافي المطيري (2023): أثر تدريس العلوم بإستخدام إستراتيجية قائمة على نظرية تريز TREZ على التحصيل وتنمية مهارات الحل الإبداعى للمشكلات لدى الطالبات الصف السابع فى دولة الكويت ، مجلة الدراسات والبحوث التربوية ، مج(3)،ع(9)، 168 – 206 .
صلاح أبو زيد (2020): فاعلية استخدام استراتيجيات التعليم المتمايز فى تدريس الدراسات الإجتماعية لتنمية الحس الجغرافى والدافعية للإنجاز لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية ، مجلة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية ، مج(14):ع(11)،170 - 258
صلاح مراد (2011): الأساليب الإحصائية فى العلوم النفسية والتربوية والاجتماعية. مكتبة الأنجلو المصرية :القاهرة.
طارق نور الدين محمد عبد الرحيم أحمد (2021) : تحليلي مسار العلاقات السببية بين التفكير المتفتح النشط والتفكير القائم على الحكمة والسعة العقلية والتحصيل الدراسى لدى طلبة الجامعة ، مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية ، سبتمبر ،سبتمبر ،ع (15) ، ج (11) ، 111- 155 .
عادل عبد الله محمد (2005) : سيكولوجية الموهبة ، دار الرشاد : القاهرة .
عايش محمود زيتون (2007): النظرية البنائية واستراتيجة تدريس العلوم ، دار الشروق للنشر والتوزيع : عمان .
عزو اسماعيل عفانه، يوسف ابراهيم الجيش(2009): التدريس والتعلم بالدماغ ذى الجانبين ، دار الثقافة للنشر والتوزيع :عمان .
عفت مصطفى الطناوى (2002) : أساليب التعليم والتعلم وتطبيقاتها فى البحوث التربوى ، مكتبة الأنجلو المصرية:القاهرة.
عمرو عبد الاه عبد القادر (2020): تأثير إستراتيجية دورة التعلم السباعية المعدلة 7E`S  على تعلم بعض المهارات الأساسية لكرة السلة وتنمية الإبداع الحركى لتلاميذ المرحلة الإعدادية ، المجلة العلمية لعلوم وفنون الرياضة ، كلية التربية الرياضية ، جامعة حلوان ، مج(38) ، ع(8) ، أكتوبر ، 1 – 48 .
فتحى عبد الرحمن جروان (2002) : تعليم التفكير مفاهيم وتطبيقات ، دار الفكر للنشر والتوزيع :عمان .
فتحية بنت صالح العمر (2023) :فاعلية التدريب وفق منحني STEM فى تنمية قدرة الطالبات الموهوبات على الإبتكار ، المجلة العربية لعلوم الإعاقة والموهبة ، المؤسسة العربية للتربية والعلوم والأداب ، يناير ، ع (25) ، 243 – 274 .
الفتلاوى ، فاضل (2016) : فاعلية استخدام استخدام دورة التعلم السباعية المعدلة على التحصيل لدى طلاب المرحلة المتوسطة فى مادة الرياضيات ، مجلة الكلية الإسلامية ، مج(2) ن، (4) ، 285 – 33 .
كوثر كوجك (1997): اتجاهات حديثة فى المناهج وطرق التدريس، ط2، عالم الكتب : القاهرة.
كوثر كوجك ، صلاح الدين خضرـفرماوى محمد فرماوي ، أحمد عبد العزيز عياد، علية حامد أحمد ، بشري أنور فايد (2008): تنويع التدريس فى الفصل دليل المعلم لتحسين طرق التعليم والتعلم فى مدارس الوطن العربي ، بيروت :مكتبة اليونسكو الإقليمى للتربية فى الدول العربية .
لطيفة ماجد محمود ، عذراء رعد قاسم محمد (2023): التفكير المتفتح النشط لدى طلبة الجامعة ، مجلة الفتح ، مج(27)،ع(2)، 1-17.
ليون محمد صالح الثبيت ، حنان أحمد السعيدى (2023) : فاعلية برنامج تدريبي مقترح فى تنمية وعى معلمات المرحلة الابتدائية بمنطقة عسير بالسمات السلوكية للطالبات الموهوبات فى ضوء بعض المتغيرات ، مجلة التربية ، كلية التربية ، جامعة الازهر ، يناير ، ع(197) ،ج(2) ، 143 -177 .
محمد همام هادى سقلى ( 2002) : برنامج مقترح قائم على إستراتيجية دورة التعلم السباعية لتصويب المفاهيم الخطأ لكلمات القرأن الكريم وخفض التجول العقلى لدى طلاب كلية التربية ، مجلة كلية التربية ، كلية التربية ، جامعة بنى سويف، مج(19) ،ع(115) ،أكتوبر،  263 – 334
مرفيت حسن فتحى عبد الحميد (2022) : فاعلية برنامج تدريبي قائم على إستراتيجيات التنظيم الإنفعالى المعرفى ضى ضوء نماذج ما بعد البنائية فى تنمية الإبتكارية الإنفعالية والتفكير المتفتح النشط لدى طلاب كلية التربية ، مجلة البحث العلمى فى التربية ، كلية البنات للأداب والعلوم والتربية، جامعة عين شمس ، مج(2) ، ع(23) ،226 -291 .
مروة صلاح أنور العدوى،ياسمين محمد حسب النبى (2023): أنشطة متمايزة لتنمية القدرة المكانية وحب الإستطلاع لدى تلاميذ الصف الرباع الإبيتدائى ذوى صعوبات تعلم الرياضيات ، المجلة التربوية، كلية التربية، جامعة سوهاج ،أبريل،  مج (96)، 285 -359 .
منال عبد العزيز عثمان العيسى ،إيمان فهد ناصر الهاجري (2023) : فاعلية برنامج تدريبي قائم على الحل الإبداعى للمشكلات فى تنمية مهارات ريدة الأعمال المستقبلية لدى طالبات الإقتصاد المنزلى بدولة الكويت ، مجلة كلية التربية ، ع(108)، 175 – 206 .
مها فتح الله بدير نوير (2016) : فاعلية وحدة إثرائية فى الإقتصاد المنزلى قائمة على التعليم التخيلى الموجه لإثراء الخيال العلمى والإرتقاء بمستوى الطموح الأكاديمى للطالبات الموهوبات بالمرحلة الإعدادية ، مجلة القراءة والمعرفية ، ع(171) ، 2017 – 259
نجوى عبد الرحيم شاهين (2006): أساسيات وتطبيقات علم المناهج ، دار القاهرة :القاهرة .
نصر محمود صبري أحمد ، رانيا محمد على عطيه ،بسبوسة أحمد الغريب الليثي (2023): فاعلية الذات الإبداعية وبيئة التعلم الإبداعية كمنبئات بالحل الإبداعى للمشكلات لدى طلبة برنامج SREM بكلية التربية ، الجمعية المصرية للدراسات النفسية ، يوليو ،مج (33)، ع(120) ، 403 – 466 .
نورة بنت عبد الرحمن الشريف (2023) : أثر استراتيجية دورة التعلم السباعية في تنمية التحصيل الدراسي وعادات العقل في مقرر الحاسب وتقنية المعلومات "2" ، المجلة المصرية للدراسات المتخصصة ، كلية التربية النوعية ،جامعة عين شمس ،ع(39)،50- 97  .
هبه الله عدلى أحمد مختار (2015) : فاعلية استخدام المبادئ الإبداعية لنظرية تريز فى تنمية التحصيل المعرفى ومهارات الإبداعى للمشكلات فى الكمياء لدى طلاب لصف الأول الثانوي ، المجلة المصرية للتربية العملي ، مج(18) ،ع(6)، 167 – 209 .
هبه عبد المحسن أحمد ، أشرف أبو الوفا عبد الرحيم (2023):برنامج مقترح في الأنشطة المدرسية قائم على مدخل التدريس المتمايز وفقا لأنماط التعلم وأثره على تنمية مفاهيم القوام والوعي الغذائي لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي ، المجلة التربوية ، مج(106)،97 – 160 .
هبه هاشم محمد هاشم (2020): استراتيجية مقترحة قائمة على الدمج بين دورة التعلم السباعية ومحطات التعلم لتنمية مهارات التحقيق الجغرافى ومستوي التمثيل العقلى للمعلومات لطلاب المرحلة الثانوية ، المجلة التربوية ، كلية التربية، جامعة سوهاج ،يونيو، مج (74) ،847 -911 .
هدى على حسن ناصر ،فايزة أحمد حمادة ، أسامة محمود محمد الحنان (2022) : استخدام دورة التعلم السباعية فى تدريس الهندسة لتنمية بعض مهارات التفكير عالى الرتبة والتمثيل الرياضى لدى تلاميذ الصف الثانى الإعدادى ، المجلة التربوية لتعليم الكبار ،كلية التربية ، جامعة أسيوط ، مج (4)، ع(4) ،أكتوبر ، 144 -168 .
وثام إبراهيم إسلام (2014) : أثر تدريس وحدة مقترحة قائمة على إستراتيجية Seven E`s فى تنمية مهارات التواصل الرياصى فى الهندسة والإحتفاظ بها لدى طالبات الصف التاسع الأساسي فى غزة ، رسالة ماجيستير ، كلية التربية، جامعة الأزهر ، غزة ، 1-131 .