واقع المناخ التنظيمي السائد في المدارس الثانوية بمنطقة القصيم من وجهة نظر المعلمات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

هدفت الدراسة للتعرف على المناخ التنظيمي السائد في المدارس الثانوية في منطقة القصيم من وجهة نظر المعلمات، وکشف تأثير متغيرات الدراسة (التخصص، سنوات الخبرة ، الدورات التدريبة) على إجابات أفراد العينة لتحديد المناخ التنظيمي السائد في المدارس الثانوية بمنطقة القصيم. باستخدام المنهج الوصفي المسحي ومقياس هالبن وکروفت  الذي يتکون من ثمانية أبعاد اربع أبعاد لقياس سلوک القائدة (العزلة، الترکيز على الانتاجية، المراعاة، القدوة)  وأربع أبعاد لقياس سلوک المعلمات ( الألفة، الانتماء، التفکک، العائق) کأداة لجمع البيانات من افراد العينة التي تکونت من 340 معلمة في المدارس الثانوية في منطقة القصيم. وتوصلت النتائج إلى أن المناخ التنظيمي السائد في المدارس الثانوية بمنطقة القصيم يمارس بدرجة متوسطة، ولا توجد فروق دالة إحصائياً في استجابات المعلمات عينة الدراسة حول المناخ التنظيمي السائد في مدارس المرحلة الثانوية فيما يتعلق بسلوک القائدة ترجع لاختلاف التخصص. ولا توجد فروق دالة إحصائياً في استجابات المعلمات عينة الدراسة حول المناخ التنظيمي السائد في مدارس المرحلة الثانوية فيما يتعلق بسلوک المعلمة بالنسبة لأبعاد (التفکک، الألفة، الانتماء) ترجع لاختلاف التخصص، بينما هناک فروق دالة إحصائياً عند مستوى 0.05 في حالة بعد العائق والفروق لصالح المعلمات من التخصصات العلمية. ولا توجد فروق في استجابات المعلمات مختلفي سنوات الخبرة  والدورات التدريبة حول المناخ التنظيمي فيما يتعلق بسلوک القائدة، بينما في حالة المناخ التنظيمي فيما يتعلق بسلوک المعلمة توجد هناک فروق ذات دلالة احصائية في استجابات المعلمات مختلفي سنوات الخبرة والدورات التدريبة.

الكلمات الرئيسية