فاعلية تلعيب التعلم في تنمية الدافعية نحو الرياضيات لدى تلميذات الصف السادس الابتدائي بمدينة مکة المکرمة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على فاعلية تلعيب التعلم في تنمية الدافعية نحو الرياضيات لدى تلميذات الصف السادس الابتدائي بمدينة مکة المکرمة.
ولتحقيق ذلک اتبعت الباحثة المنهج شبه التجريبي، المعتمد على تصميم المجموعتين: التجريبية والضابطة، وصممت مقياس الدافعية نحو تعلم الرياضيات، وتکونت عينة الدراسة من (57) تلميذة، تم تقسيمهن إلى مجموعتين: مجموعة تجريبية (28) تلميذة، تم تدريسها باستخدام تلعيب التعلم، ومجموعة ضابطة (29) تلميذة، تم تدريسها بالطريقة المعتادة، وعولجت البيانات باستخدام اختبار (ت) لمجموعتين مستقلتين، واستخدام مربع إيتا لقياس حجم تأثير التلعيب في تنمية الدافعية نحو تعلم الرياضيات، ولقياس الفاعلية تم حساب نسبة الکسب المعدل لبليک.
وتوصلت نتائج البحث إلى:
وجود فروق بين متوسطات درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي لمقياس الدافعية نحو تعلم الرياضيات عند أبعاد: التحدي، الاستمتاع بالتعلم، الثقة والکفاءة الذاتية، والدرجة الکلية، لصالح المجموعة التجريبية.
کان حجم تأثير تلعيب التعلم في تنمية الدافعية نحو تعلم الرياضيات کبيرًا لکل الأبعاد منفردة وللدرجة الکلية.
وفي ضوء ما توصل إليه البحث من نتائج تم تقديم مجموعة من التوصيات منها: استخدام تلعيب التعلم في تدريس الرياضيات، تدريب المعلمات أثناء الخدمة على تدريس الرياضيات وفق تلعيب التعلم، توفير البيئة المساعدة والإمکانات اللازمة للتدريس وفق استراتيجية تلعيب التعليم.
 
 
 


الكلمات الرئيسية