المقارنة بين طريقة الاحتمال المقترح للإجابة الصحيحة والطريقة التجريبية لتقدير درجات أسئلة الاختيار من متعدد وفق درجة الارتباط بإحصائيات المفردة والأفراد المقدرة بالنموذج اللوغاريتمي الثلاثي المعلم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

     هدفت الدراسة  إلى المقارنة بين بين طريقتين لتقدير درجات أسئلة الاختيار من متعدد وهما (طريقة الاحتمال المقترح للإجابة الصحيحة، والطريقة التجريبية) في ضوء ارتباط احصائيات الافراد والمفردات المستمدة من هاتين الطريقتين  بالإحصائيات المناظرة المقدرة بالنموذج اللوغاريتمي الثلاثي المعلم، ولتحقيق أهداف الدراسة والإجابة عن أسئلتها قام الباحث بإعداد اختبار من نوع الاختيار من متعدد ذو الأربع بدائل وذلک في وحدتي (المعادلات الخطية، والمتباينات الخطية) من مادة الرياضيات للصف الثالث متوسط، وبعد التحقق من صلاحية أداة الدراسة للغرض الذي أعدت له تم تطبيقها على عينة بلغت في صورها النهائية (903) طالبا موزعين على (15) مدرسة تم اختيارهم بطريقة العينة العشوائية العنقودية من مجتمع طلاب الصف الثالث متوسط في مدينة عرعر بمنطقة الحدود الشمالية بالمملکة العربية السعودية،  وبعد جمع البيانات تم تحليلها باستخدام البرنامج الإحصائي  (SPSS-22)، وبرنامج Bilog-MG   وقد أسفر التحليل الإحصائي للبيانات عن عدد من النتائج کان من أهمها ما يلي:
 1-أظهر التحليل الإحصائي لقدرات الطلاب أن:
أ ـ کانت الطريقة التجريبية هي الأکثر ارتباطا بدرجات القدرات المقدرة بالنموذج اللوغاريتمي الثلاثي المعلم وذلک بمعامل ارتباط (0.76) ثم طريقة الاحتمال المقترح للإجابة الصحيحة بمعامل ارتباط (0.74).
ب ـ الطريقة الأکثر قربا من النموذج اللوغاريتمي الثلاثي المعلم في متوسط الفروق المطلقة بين الدرجات التائية هي الطريقة التجريبية بفارق (5.7) درجة، ثم طريقة الاحتمال بفارق (5.9) درجة.
2-أظهرت نتائج مقارنات إحصائيات الفقرة (الصعوبة والتمييز) أن:
أ ـ الطريقة الأکثر ارتباطا بالنموذج اللوغاريتمي الثلاثي في تقدير صعوبة الفقرات هي الطريقة التجريبية بمعامل ارتباط (0.83)، ثم طريقة الاحتمال المقترح للإجابة الصحيحة بمعامل ارتباط (0.81)، وتشير القيمتين إلى ارتباط موجب عالي.
ب ـ الطريقة الأکثر ارتباطا بالنموذج اللوغاريتمي الثلاثي في تقدير تمييز الفقرات هي الطريقة التجريبية ثم طريقة الاحتمال المقترح للإجابة الصحيحة، وقد کانت درجة ارتباط کل منهما ضعيفة جدا وغير دالة إحصائيا(عند مستوى الدلالة 0٫05).
 

الكلمات الرئيسية