مدى امتلاک الطلاب الموهوبين بالمرحلة المتوسطة لمعايير العلوم للجيل التالي NGSS بمکة المکرمة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى الکشف عن مدى امتلاک الطلاب الموهوبين لمعايير العلوم للجيل التالي NGSS، حيث. تکون مجتمع الدراسة من جميع طلاب المرحلة المتوسطة الموهوبين، فيما تکونت العينة من (30) طالباً تم اختيارها بالأسلوب العشوائي، استخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، وقد کانت نتائج الدراسة کما يلي:
ان الطلاب الموهوبين بالمرحلة المتوسطة لديهم ضعف بدرجة کبيرة في معايير العلوم للجيل التالي NGSS و التي تشمل  الممارسات طرح الاسئلة وتحديد المشکلة، تطوير واستخدام النماذج، التخطيط وإجراء الاستقصاء ، تحليل وتفسير البيانات، استخدام الرياضيات والتفکير الرياضي، بناء التفسيرات وتصميم الحلول، الانشغال بالبراهين و الأدلة، الحصول على المعلومات وتقييمها وتوصيلها ، حيث لم يتمکن الطلاب الموهوبين من تنفيذ الممارسات الثمانية جميعها، ايضا تظهر نتائج الدراسة عدم وجود فهم کافي لمعايير العلوم للجيل التالي NGSS وکيفية ممارستها، و يعود ذلک ربما الى طبيعة المرحلة العمرية للطلاب، أو ربما يعود إلى طرق التدريس التقليدية التي يمارسها المعلمين أثناء عرض الدروس للطلاب وخصوصاً فئة الموهوبين، کذلک عدم وضوح هذه المعايير العلمية في مقررات العلوم بصفة عامة، ومقرر العلوم بالمرحلة المتوسطة خاصة.
 

الكلمات الرئيسية