هدفت الدِّراسة تعرف البحث الکيفي في تخصّص أصول التربية بالجامعات السعودية، بناءً على نتائج تشخيص واقع البحث الکيفي في تخصص أصول التربية بالجامعات السعودية والکشف عن المعوّقات التي تحول دون تفعيل البحث الکيفي في تخصص أصول التربية بالجامعات السعودية، واعتمدت الدراسة المنهج الوصفي (المسحي) ذلک من خلال تطبيق استبانة على أعضاء هيئة التدريس في تخصص أصول التربية بالجامعات السعودية وبلغ عددهم (108) عضواً، وکان من أهم نتائج الدراسة: سيادة المناهج الکميّة على الرسائل العلمية (ماجستير، دکتوراة) تخصص أصول التربية بالجامعات السعودية بنسبة 95% من الرسائل العلمية، وقلة المناهج الکيفيّة في الرسائل العلمية، ضعف إعداد طلاب الدراسات العليا في البحث الکيفي (النوعي) في برنامج المقررات المقدم لطلاب الدراسات العليا تخصص أصول تربية بالجامعات السعودية، ضعف نشر ثقافة البحث الکيفي، ندرة الخبراء المتخصّصين في البحث الکيفي بالجامعات السعودية، تفضيل الأستاذ الجامعي استخدام أنماط البحث الکمي لأنه المتعارف عليه، ضعف قناعة الأستاذ الجامعي بجدوى البحث الکيفي التربوي، ضعف تدريب طلاب الدراسات العليا على البحث الکيفي في الجانب النظري والتطبيقي، تخوّف طلاب الدراسات العليا من مشقّة البحث الکيفي وطول وقت تنفيذه.
إبراهيم عبد الله الموسى, أسماء. (2019). معوقات البحث الکيفي في تخصّص أصول التربية بالجامعات السعوديّة. مجلة البحث العلمى فى التربية, 20(الجزء الرابع), 293-335. doi: 10.21608/jsre.2019.33891
MLA
أسماء إبراهيم عبد الله الموسى. "معوقات البحث الکيفي في تخصّص أصول التربية بالجامعات السعوديّة". مجلة البحث العلمى فى التربية, 20, الجزء الرابع, 2019, 293-335. doi: 10.21608/jsre.2019.33891
HARVARD
إبراهيم عبد الله الموسى, أسماء. (2019). 'معوقات البحث الکيفي في تخصّص أصول التربية بالجامعات السعوديّة', مجلة البحث العلمى فى التربية, 20(الجزء الرابع), pp. 293-335. doi: 10.21608/jsre.2019.33891
VANCOUVER
إبراهيم عبد الله الموسى, أسماء. معوقات البحث الکيفي في تخصّص أصول التربية بالجامعات السعوديّة. مجلة البحث العلمى فى التربية, 2019; 20(الجزء الرابع): 293-335. doi: 10.21608/jsre.2019.33891