واقع الاحتياجات التدريبية لأعضاء هيئة التدريس بالکلية الجامعية بالجموم - جامعة أم القرى - في ضوء معايير الجودة والاعتماد الأکاديمي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

هدفت الدراسة الى التعرف على الاحتياجات التدريبية لأعضاء هيئة التدريس بالکلية الجامعية بالجموم وتحديد الصعوبات التي تواجههم وتحد من الاستفادة من البرامج التدريبية المقدمة لهم في ضوء معايير الجودة والاعتماد الأکاديمي. وقد اعتمدت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، واشتمل مجتمع الدراسة جميع أعضاء هيئة التدريس الإناث بالکلية الجامعية بالجموم، وتکونت عينة الدراسة من عينة عشوائية بسيطة قوامها (30) مفردة من الإناث تم اختيارها بالطريقة العشوائية، وتمثلت أداة الدراسة في استبانة لجمع المعلومات، وتوصلت الدراسة إلى أن مستوى واقع البرامج التدريبية المقدمة من عمادة ضمان الجودة ووحداتها في ضوء معايير الجودة الشاملة کان بدرجة متوسطة. حيث تبين أن غالبية أعضاء هيئة التدريس لديهم خلفية کافية لإعداد مقرر المادة وکذلک توصيف المقرر لکافة المقررات التي يتم تدريسها. بينما يوجد ضعف في الميزانية المخصصة للدورات في مجال الجودة. وأن مستوى الصعوبات التي تواجه أعضاء هيئة التدريس کان بدرجة متوسطة، وجاءت أهم الصعوبات التي تحد من استفادة أعضاء هيئة التدريس من البرامج التدريبية المقدمة في مجال الجودة في تعارض أوقات الدورات مع المحاضرات، والعبء التدريسي، وکثرة الأعباء الإدارية. وأوصت الدراسة بضرورة عمل برنامج تدريبي سنوي متکامل لأعضاء هيئة التدريس يهتم بتطويرهم في مجال الجودة.
 

الكلمات الرئيسية