واقع برامج الموهوبين في ضوء بعض المعايير العالمية من وجهة نظر الطلاب الموهوبين والمعلمين في المرحلة الابتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

يهدف البحث إلى تعرف واقع برامج الموهوبين في ضوء معايير: (التعلم والتطوير، وتخطيط المناهج وطرق التدريس،  والبيئة التعليمية، والبرامج  التعليمية والتعلم والتطوير من وجهة نظر الطلاب الموهوبين والمعلمين في المرحلة الابتدائية، واستخدم البحث المنهج الوصفي، وتکون مجتمع الدراسة من الطلاب الموهوبين الملتحقين ببرامج الموهوبين بالمرحلة الابتدائية بالصف السادس ومعلميهم بالمملکة العربية السعودية، وتم اختيار عينة عشوائية وعددهم (176) طالباً و (63) معلماً، وقام الباحث بإعداد استبانتين:  الأولى للطلاب الموهوبين والثانية لمعلميهم لجمع المعلومات من عينة الدراسة، وقد تحددت محاورها على ضوء أسئلة البحث،  وتوصل البحث إلى نتائج من أهمها تحقق معيار:(التعلم والتطوير بدرجة موافق من وجهة نظر الطلاب الموهوبين- تخطيط البرامج وطرق التدريس بدرجة موافق من وجهة نظر الطلاب الموهوبين ومعلميهم- البيئة التعليمية بدرجة موافق من وجهة نظر الطلاب الموهوبين- البرامج بدرجة  بدرجة موافق بشدة من وجهة نظر الطلاب الموهوبين)، وقد قدم الباحث من خلال النتائج عدداً من التوصيات أهمها:
-        الاهتمام باستخدام الأساليب الحديثة في برامج الموهوبين لتفعيل تعليم الطلاب الموهوبين.
-        توفير متطلبات تحسين واقع برامج الموهوبين في المرحلة الابتدائية.
-        تهيئة البيئة المناسبة التي تحسن من واقع برامج الموهوبين في المرحلة الابتدائية.
-        إقامة ورش العمل والندوات للبحث في کيفية تحسين واقع برامج الموهوبين في المرحلة الابتدائية..

الكلمات الرئيسية