واقع تطبيق خصائص المنظمة المتعلمة في کلية العلوم الاجتماعية بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

هدف الدراسة: التعرف على واقع تطبيق خصائص المنظمة المتعلمة بکلية العلوم الاجتماعية بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، ومتطلبات تطبيقها، والمعوقات التي قد تعوق تطبيقها، ومن ثم تقديم مقترحات قد تُسهم في الحد من تلک المعوقات.
منهج الدراسة وأداتها: استخدمت الباحثة المنهج الوصفي (المسحي)، وأداة الاستبانة.
مجتمع الدراسة: تکوَّن مجتمع الدراسة من جميع عضوات هيئة التدريس بکلية العلوم الاجتماعية بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية في الرياض، ممن هن على رتبة (أستاذ، وأستاذ مشارک، وأستاذ مساعد)، وطُبّقت الدراسة على کافة مجتمع الدراسة البالغ عددهن (51) عضوة، استجاب منهن (47).
وقد أسفرت الدراسة عن عدد من النتائج، من أهمها:

·        وافقت عضوات هيئة التدريس بکلية العلوم الاجتماعية بدرجة عالية جدًّاعلى تطبيق خصائص المنظمة المتعلمة المتعلقة (بالتمکّن الشخصي)، وبدرجة عالية على (النماذج الذهنية والرؤية المشترکة)، وبدرجة متوسطة على (تعلّم الفريق والتفکير النظمي).
وافقت عضوات هيئة التدريس بکلية العلوم الاجتماعية على أهمية متطلبات تطبيق خصائص المنظمة المتعلمة بدرجة عالية، وتتضمّن المتطلبات المتعلقة (بالقيادة، وإدارة المعرفة، والتعلم التنظيمي) على التوالي، بينما حصلت المتطلبات المتعلقة (بالهيکل التنظيمي) على موافقتهن بدرجة متوسطة.
يواجه تطبيق خصائص المنظمة المتعلمة بکلية العلوم الاجتماعية معوقات تنظيمية ومعرفية بدرجة عالية، ومعوقات بشرية بدرجة متوسطة.
حصلت جميع المقترحات التي قد تُسهم في التغلب على معوقات تطبيق خصائص المنظمة المتعلمة بکلية العلوم الاجتماعية على موافقة عضوات هيئة التدريس بدرجة عالية جدًّا.
توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات عضوات هيئة التدريس بکلية العلوم الاجتماعية حول واقع تطبيق خصائص المنظمة المتعلمة المتعلقة (بتعلم الفريق) باختلاف عدد سنوات الخبرة، حيث کان مستوى الدلالة عند مستوى أقل من (0.05)، وکانت الفروق لصالح الذين تتراوح سنوات خبرتهن (من 5 سنوات إلى أقل من 10 سنوات).

الكلمات الرئيسية