يهدف هذا البحث إلى الکشف عن مدى مراعاة أسئلة التقويم في کتاب العلوم للصف الثاني متوسط للفروق الفردية وقدرتها على تنمية التفکير العلمي لديهم، واستخدم المنهج الوصفي المسحي المتمثل في استجواب عينة کبيرة من أفراد البحث بهدف وصف الظاهرة المدروسة، وتکونت عينة البحث من 20 مشرف علوم و110معلم علوم و100 طالب من المرحلة المتوسطة بالرياض، حيث تم اختيار 100 طالب بشکل عشوائي وإجراء الاختبار عليهم. وأعد للبحث من الأدوات: نموج استفتاء خاص بالمشرفين والمعلمين، واختبار تحريري للطلاب. وأظهرت نتائج البحث أن هناک موافقة بين أفراد عينة البحث من المشرفين والمعلمين على ملائمة أسئلة التقويم بکتاب العلوم للصف الثاني متوسط للفروق الفردية وقدرتها على تنمية مستويات التفکير العلمي للطلاب . کما أوضحت نتائج البحث أن النسبة الأکبر من الطلاب کانت إجاباتهم صحيحة على أسئلة الاختبار وهذا يعطي مؤشر على ملائمة أسئلة التقويم في کتاب العلوم للصف الثاني متوسط للفروق الفردية وتنمية التفکير العلمي. وفي الأخير تم کتابة عدد من التوصيات والمقترحات لتکمل هذا البحث .
البقمي, ثواب بن شباب بن رثوان. (2018). مدى ملائمة أسئلة التقويم في کتاب العلوم للصف الثاني متوسط في مراعاة الفروق الفردية وتنمية التفکير العلمي. مجلة البحث العلمى فى التربية, 19(الجزء السادس عشر), 663-696. doi: 10.21608/jsre.2019.33876
MLA
ثواب بن شباب بن رثوان البقمي. "مدى ملائمة أسئلة التقويم في کتاب العلوم للصف الثاني متوسط في مراعاة الفروق الفردية وتنمية التفکير العلمي". مجلة البحث العلمى فى التربية, 19, الجزء السادس عشر, 2018, 663-696. doi: 10.21608/jsre.2019.33876
HARVARD
البقمي, ثواب بن شباب بن رثوان. (2018). 'مدى ملائمة أسئلة التقويم في کتاب العلوم للصف الثاني متوسط في مراعاة الفروق الفردية وتنمية التفکير العلمي', مجلة البحث العلمى فى التربية, 19(الجزء السادس عشر), pp. 663-696. doi: 10.21608/jsre.2019.33876
VANCOUVER
البقمي, ثواب بن شباب بن رثوان. مدى ملائمة أسئلة التقويم في کتاب العلوم للصف الثاني متوسط في مراعاة الفروق الفردية وتنمية التفکير العلمي. مجلة البحث العلمى فى التربية, 2018; 19(الجزء السادس عشر): 663-696. doi: 10.21608/jsre.2019.33876