فاعلية برنامج قائم على نموذج وينينج لمستويات الاستقصاء فى اکتساب المفاهيم العلمية والقدرة على حل المشکلات والاتجاه نحو مادة العلوم لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

هدف البحث الحالى تعرف فاعلية برنامج قائم على نموذج وينينج للمستويات الاستقصائية فى اکتساب المفاهيم العلمية وتنمية مهارات حل المشکلات والاتجاه نحو مادة العلوم لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية . تکونت مجموعة البحث من (80) تلميذة من تلميذات الصف الثانى الإعدادى ، وقسمت عينة الدراسة إلى مجموعتين تجريبية وعدد تلميذاتها (40) تلميذة تم تدريسهن باستخدام نموذج "وينينج" لمستويات الاستقصاء ، وضابطة وعدد تلميذاتها (40) تلميذة تم تدريسها بالطريقة السائدة ، وذلک خلال الفصل الدراسى الثانى من العام الدراسى 2015/2016 . أشارت نتائج البحث إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0,01) بين المتوسطات الحسابية للمجموعة التجريبية والمتوسطات الحسابية للمجموعة الضابطة فى اختبار اکتساب المفاهيم العلمية واختبار القدرة على حل المشکلات ومقياس الاتجاه نحو مادة العلوم لصالح تلميذات المجموعة التجريبية . کما أظهرت النتائج وجود فروق دالة احصائية عند مستوى الدلالة (0,01) بين المتوسطات الحسابية للتطبيقين القبلى والبعدى لاختبارات البحث بالنسبة إلى المجموعة التجريبية . وفى ضوء ذلک أوصى البحث بعدد من التوصيات منها عقد دورات تدريبية وورش عمل لمعلمى العلوم لتعريفهم بايجابيات نموذج وينينج الاستقصائى ، وکيفية تنفيذها داخل غرفة الصف . کما أوصى البحث الحالى بإجراء أبحاث مماثلة للبحث الحالى ومعرفة أثرها على متغيرات تعليمية أخرى .

الكلمات الرئيسية