تأثير التدريس بالاکتشاف الموجه على تنمية التحصيل وقدرات التفکير الابتکاري في التربية الاسلامية لدى تلاميذ فصول الموهوبين بمدارس التعليم العام بالمملکة العربية السعودية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

يهدف البحث الى بيان أثر التدريس بالاکتشاف الموجه على تنمية التحصيل وقدرات التفکير الابتکاري في مادة التربية الاسلامية، لدى تلاميذ فصول الموهوبين بمدارس التعليم العام بالمملکة العربية السعودية، وقد استخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي؛ لاستقراء الدراسات السابقة والإطار النظري للبحث وتفسير البيانات، والمنهج التجريبي؛ بغرض تطبيق أدوات البحث قبلياً وبعدياً على طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة، وتوصلت الدراسة الى مجموع من النتائج تتمثل فيما يلي: تفوق الاکتشاف الموجه حيث: التذکر – الفهم – التطبيق – الدرجة الکلية) .تفوق الاکتشاف الموجه على الطريقة التقليدية (المعتادة) في تنمية قدرات التفکير الابتکاري (من حيث: الطلاقة – المرونة – الأصالة – الدرجة الکلية) . وجود علاقة ارتباطية موجبة بين التحصيل وقدرات التفکير الابتکاري.