واقع البرامج التدريبية في قسم الإشراف التربوي بإدارة تعليم الخرج من وجهة نظر المشرفين التربويين والمشرفات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على واقع البرامج التدريبية من حيث تحديد الاحتياجات التدريبية وترشيح المتدربين للبرامج التدريبية واختيار المدربين وتصميم البرامج التدريبية وتقييمها من وجهة نظر المشرفين والمشرفات في قسم الإشراف التربوي في إدارة التعليم بمحافظة الخرج.
کما هدفت إلى الکشف عن الدلالة الإحصائية للفروق بين متوسطات تقدير المشرفين والمشرفات في إدارة التعليم بمحافظة الخرج لواقع البرامج التدريبية المقدمة لهم والتي تعزى لمتغير الجنس.
واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي المسحي في وصف الظاهرة موضوع الدراسة وتحليل بياناتها لمناسبته لمثل هذا النوع من الدراسات،وقد تکون مجتمع الدراسة من المشرفين والمشرفات في قسم الإشراف التربوي بإدارة التعليم بمحافظة الخرج خلال العام الدراسي 1438هـ / 1439هـ , والبالغ عددهم (145 ) مشرف ومشرفة ، واشتملت عينة الدراسة على عينة عشوائية طبقية (45 مشرف ومشرفة ) بنسبة (31%) من مجموع مجتمع الدراسة . ولتحقيق أهداف الدراسة تم بناء أداة لجمع البيانات) استبانة),  وتم التحقق من صدقها وثباتها.
توصلت الدراسة إلى عدد من النتائج کان منها:
- جاء واقع تحديد الاحتياجات التدريبية وواقع تقييم البرامج التدريبية بدرجة منخفضة.
- جاء واقع ترشيح المتدربين للبرامج التدريبية وواقع اختيار المدربين وتصميم البرامج التدريبية بدرجة متوسطة
-وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند المستوى ≥α 0.05 في واقع البرامج التدريبية في إدارة التعليم بمحافظة الخرج من وجهة نظر أفراد الدراسة وفقاً لمتغير الجنس. وکانت الفروق في بعد واحد وهو (اختيار المدربين) لصالح المشرفات التربويات.
وفي ضوء النتائج خلصت الدراسة إلى عدد من التوصيات کان من أهمها:
-اعتماد معايير علمية متنوعة في تقييم البرامج التدريبية لتحديد مدى فعاليتها , وأن يتم التقييم على مراحل  (قبل وأثناء وبعد التدريب لقياس أثر التدريب ).
-ضرورة التخطيط لعملية تحديد الاحتياجات التدريبية للمشرفين والمشرفات والالتزام بمعايير علمية في ذلک

الكلمات الرئيسية