فاعلية تدريس وحدة الکائنات الحية بالتعلم المدمج لتصحيح التصورات البديلة وتنمية الاتجاه نحو مادة العلوم لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ المناهج وطرق التدريس العلوم - کلية البنات - جامعة عين شمس

المستخلص

عنوان الدراسة: فاعلية تدريس وحدة الکائنات الحية بالتعلم المدمج لتصحيح التصورات البديلة وتنمية الاتجاه نحو مادة العلوم لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي.
هدفت الدراسة إلى تعديل التصورات البديلة وتنمية الاتجاه نحو مادة العلوم لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي، وتکونت مجموعة الدراسة من(90) تلميذا تم توزيعهم على مجموعتين متکافئتان إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة من تلاميذ الصف الرابع الابتدائي بمحافظة کفر الشيخ للعام الدراسى 2017 –2018م ،تم تقسيمهم إلى مجموعتين تجريبية وضابطة، تتکون کل مجموعة منهم من (45) تلميذ وتلميذة، حيث درست المجموعة الأولى (التجريبية) وحدة الکائنات الحية باستخدام التعلم المدمج، بينما درست المجموعة الثانية (الضابطة) وحدة الکائنات الحية بالطريقة التقليدية، واتبع الباحث المنهج التجريبي حيث اعد الباحث اختبار التصورات البديلة ومقياس الاتجاه والتحقق من صدقة وثباته ،ثم إعداد دليل المعلم وأوراق نشاط التلميذ ،ثم تطبيق الأدوات ومعالجتها إحصائياً والتوصل إلى النتائج ، وقام الباحث بمناقشتها وتفسيرها .
وقد أظهرت النتائج وجود فرق دال إحصائيا بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية، ودرجات تلاميذ المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لکل من (اختبار التصورات البديلة، ومقياس الاتجاه) وکان هذا الفرق لصالح المجموعة التجريبية، وتوصلت الدراسة إلى فاعلية تدريس وحدة الکائنات الحية بالتعلم المدمج لتصحيح التصورات البديلة وتنمية الاتجاه نحو مادة العلوم.
وفى ضوء ما أسفرت عنة نتائج الدراسة ثم صياغة بعض التوصيات والمقترحات