الميل الأدبي والعمليات المعرفية لنموذج PASS وعلاقتهما بالأداء الکتابي في اللغة الإنجليزية لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

استاذ علم النفس - کلية البنات - جامعة عين شمس

المستخلص

يهدف هذا البحث الى :الکشف عن العلاقة بين الميل الأدبي والعلميات المعرفية لنموذج  PASS وعلاقتها بالأداء الکتابي , وقد تمت مراجعـة الأدبيات والدراسات السابقـة المتعلقـة  بالميل الأدبي والعمليات المعرفية لنموذج PASS  والأداء الکتابي .
وقد تکونت عينـة البحث الحالى من (40) تلميذه من تلميذات الصف الثالث الإعدادي بمدرسة طهطا الإعدادية بنات بمحافظـة سوهاج للعام الدراسي الجامعي (2016 -2017)  .

وللتحقق من صحـة فروض البحث, استخدمت الباحثـة الأدوات الآتية :

-       اختبار الميل الأدبي لدى تلاميذ المرحلـة الإعدادية (إعداد الباحثة) .
-       منظومـة التقييم المعرفي (اقتباس وتعريب أيمن الديب ,2006) .
-       اختبار الأداء الکتابي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية (إعداد الباحثة) .
-       استمارة المستوى الثقافي والاجتماعي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية (إعداد الباحثة).
وقد تم تطبيق اختبار الميل الأدبي و منظومـة التقييم المعرفي  , واختبار الأداء الکتابي واستمارة المستوى الثقافي والاجتماعي على تلاميذ الصف الثالث الإعدادي للکشف عن العلاقـة الارتباطية بين المتغيرات السابقـة , وقد تم استخدام برنامج الرزم الاحصائية للعلـوم الاجتماعية في التحليل الاحصائي للدراسة , وذلک من خلال معامل ارتباط بيرسون للکسف عن العلاقـة الارتباطية .
وأسفرت نتائج الدراسة : عن وجـود علاقـة ارتباطية بين الميل الأدبي و العمليات المعرفية لنموذج PASS والأداء الکتاب
 
 

الكلمات الرئيسية