برنامج مقترح قائم على نموذج فراير لتنمية المفاهيم المنطقية الأساسية و الکفاءة الذاتية المدرکة وبقاء أثر التعلم لدى الطالبات المعلمات شعبة فلسفة وإجتماع

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم المناهج وطرق التدريس - جامعة عين شمس

المستخلص

يهدف هذا البحث إلى الکشف عن مدى فاعلية برنامج مقترح قائم على نموذج فراير لتنمية المفاهيم المنطقية الأساسية ، والکفاءة الذاتية المدرکة، وبقاء أثر التعلم لدى الطالبات المعلمات شعبة فلسفة وإجتماع .
ولتحقيق هذا الهدف أعدت الباحثة الأدوات التالية :
أ‌-                   أدوات التجريب : وتتمثل في البرنامج المقترح في ضوء نموذج فراير ( دليل المعلم ، أوراق عمل ) 0
ب‌-               أدوات القياس : وتشمل اختبار في المفاهيم المنطقية الأساسية – مقياس الکفاءة الذاتية0
وتکونت عينة الدراسة من (30) طالبة من طالبات الفرقة الثالثة شعبة فلسفة واجتماع ، وقامت الباحثة بالتطبيق القبلى لأدوات القياس على عينة البحث ، ثم قامت الباحثة بتدريس البرنامج المقترح ، ثم قامت بالتطبيق البعدى لأدوات القياس ، وقد تبين من نتائج الدراسة فاعلية البرنامج المقترح في تنمية المفاهيم المنطقية ، والکفاءة الذاتية  وبقاء أثر التعلم لدى الطالبة المعلمة . وفى ضوء هذه النتائج توصي الباحثة بضرورة تدريب الطالبة المعلمة على نماذج تدريسية  لتعليم وتعلم المفاهيم المنطقية والفلسفية .