الوالدية الإيجابية والتنبؤ بالصمود الأکاديمي للطلاب الموهوبين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ عبم نفس . کلية البنات . جامعة عين شمس

المستخلص

أهداف الدراسة : الکشف عن علاقة کل من الصمود الأکاديمي والوالدية الإيجابية بمتغير النوع ، وهدفت ايضا الى الکشف عن القدرة التنبؤية للوالدية الايجابية کما يدرکها الأبناء بالصمود الأکاديمي لدى الطلاب الموهوبين أکاديميا.
منهج الدراسة وإجراءاتها:تضمنت عينة الدراسة 82 طالبا وطالبة بواقع (ن 42= للذکور، ن=40 للإناث) وتراوحت أعمارهم مابين (15-16) عام .طُبق عليهم مقياس الصمود الأکاديمي ومقياس الوالدية الايجابية کما يدرکها الأبناء اعداد الباحثان.
نتائج الدراسة : وجود فروق دالة إحصائياً على مقياس الصمود الأکاديمي تعزى لمتغير النوع ، بينما عدم وجود فروق دالة إحصائياً على مقياس الوالدية الايجابية تعزى لمتغير النوع، کما تبين قدرة مقياس الوالدية الايجابية کما يدرکها الأبناء على التنبؤ بالصمود الأکاديمي للطلاب الموهوبين.

 

الكلمات الرئيسية