واقع استراتيجيات إدارة الصراع بين مديري المدارس الحکومية ونوابهم بمديرية شرق غزة "دراسة تقويمية""

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

استاذ الادارة التربوية المساعد جامعة الاقصى - غزة - فلسطين

المستخلص

هدفت هذه الدارسة التعرف واقع استراتيجيات إدارة الصراع لدى مديري المدارس الحکومية ونوابهم بمديرية شرق غزة، وقد اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي، کما استخدمت الاستبيان کأداة لجمع المعلومات، حيث تم تطبيقه على عينة قوامها (85) مدير ونائب مدير مدرسة، وبعد تحليل البيانات توصلت الدراسة إلى أن واقع استراتيجيات إدارة الصراع لدى مديري المدارس الحکومية ونوابهم جاءت مرتبة تنازليا کالتالي: (استراتيجية التعاون بوزن نسبي (83.79%)، استراتيجية التسوية بوزن نسبي (79.86%)، استراتيجية التجنب بوزن نسبي (69.95%)، استراتيجية الإرضاء بوزن نسبي (62.09%)، واستراتيجية الهيمنة بوزن نسبي (46.68%))، وأنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية في ممارسة مديري المدارس الحکومية ونوابهم لاستراتيجيات إدارة الصراع وفقاً لمتغيرات الجنس، لصالح الذکور، وأنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في ممارسة مديري المدارس الحکومية ونوابهم لاستراتيجيات إدارة الصراع وفقاً لمتغيرات المسمى الوظيفي، مکان العمل، وسنوات الخدمة.

الكلمات الرئيسية