الاحتراق النفسي وعلاقته بالإصابة بقرحة المعدة لدى عينة من معلمات المرحلة الابتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 ماجستير علم نفس - جامعة الملک سعود

2 استاذ علم النفس المساعد - جامعة الملک سعود

المستخلص

هدف البحث إلىالتعرف على العلاقة بين الاحتراق النفسي (الأبعاد والدرجة الکلية) وتعرض معلمات المرحلة الإبتدائية لقرحة المعدة، وتکونت العينة من 50 معلمة من معلمات المرحلة الابتدائية بمدينة الرياض،في المرحلة العمرية من 30 – 50 سنة من حملة البکالوريوس في جميع التخصصات،وبلغت خبرتهن أکثر من 10 سنوات. وقد تم استخدام مقياس ماسلاش للاحتراق النفسي، وقائمة کورنل المختصرة للنواحي العصابية والأمراض السيکوسوماتية، وأشارت النتائج إلى وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة احصائية عند مستوى 0.01 بين الاحتراق النفسي (الدرجة الکلية، وبعد الاجهاد الانفعالي) وتعرض الملعمات للإصابة بقرحة المعدة، وعدم وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة احصائية بين الاحتراق النفسي (بعد تبلد المشاعر، وبعد الإنجاز الشخصي). وتعرض الملعمات للإصابة بقرحة المعدة. وأوصت الباحثة بعدة توصيات منها ضرورة اهتمام أصحاب القرار ووزارة التربية والتعليم بظاهرة الاحتراق النفسي لدى موظفيها من المعلمين والمعلمات من خلال تبني استراتيجيات جديدة تعمل على کسر الروتين والرتابة في العمل في مهنة التدريس، والبحث عن أسباب ومصادر الاحتراق النفسي، وعقد دورات لموظفاتها من العاملات في المجال الإداري والمعلمات.
 

الكلمات الرئيسية