فاعلية برنامج تدريبي قائم على بعض استراتيجيات التصور العقلي في علاج صعوبات التذکر لدى التلميذات ذوات صعوبات التعلم.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 ماجستير تربية خاصة - کلية الشرق العربى للدراسات العليا - الرياض

2 استاذ مشارک الصحة النفسية والتربية الخاصة

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية الى التعرف على فاعلية برنامج تدريبي قائم على بعض استراتيجيات التصور العقلي في علاج صعوبات التذکر لدى التلميذات ذوات صعوبات التعلم . وتکونت عينة الدراسة من 21 تلميذة من التلميذات ذوات صعوبات التعلم تم انتقاءها من عينة أکبر بلغ عددها 55 تلميذة ممن حصلن على أعلى الدرجات على مقياس صعوبات الذاکرة ، تم تقسيمهن على ثلاث مجموعات ، مجموعة تجريبية أولى تضم 7 تلميذات ، ومجموعة تجريبية ثانية تضم 7 تلميذات ، ومجموعة ضابطة تضم 7 تلميذات . مستخدمة المنهج شبة التجريبي ، وتم إجراء الدراسة بمدينة الرياض . وتم استخدام مقياس التقدير التشخيصي لصعوبات الذاکرة ( الزيات، 2015 ) ، وبرنامج تدريبي قائم على بعض استراتيجيات التصور العقلي من إعداد الباحثة ، وتکونت جلسات البرنامج من 48 جلسة تدريبية       ( 24 جلسة للتدريب على استراتيجية الکلمة المفتاحية ، و24 جلسة للتدريب على استراتيجيـــــة الوصـل ) . وقد أسفرت النتائج عن فعالية التصور العقلي في تحسين القدرة على التذکر لدى التلميذات ذوات صعوبات التعلم ، وأوصت الدراسة باستخدام استراتيجيات التصور العقلي المختلفة بشکل مکثف في تدريس التلاميذ ذوي صعوبات التعلم لما حققته من نتائج إيجابية في تحصيلهم الدراسي ، وايضاً عقد دورات تدريبية للمعلمين والمعلمات بالمدارس الإبتدائية لتوعيتهم وتدريبهم على استخدام وتطبيق تلک الإستراتيجيات المعرفية المساعدة على التذکر في تعليم التلاميذ ذوي صعوبات التعلم في الفصول عادية .