التنبؤ بمستويات الاکتئاب من خلال أنماط التنشئة الوالدية لدى طلبة الحلقة الثانية بسلطنة عمان

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 طالبة دکتوراة - علم النفس - کلية البنات جامعة عين شمس

2 استاذ مشارک بقسم علم النفس کلية التربية - جامعة السلطان قابوس

المستخلص

هدفت الدراسة إلى الکشف عن مستويات الاکتئاب وأنماط التنشئة الوالدية والتنبؤ بمستويات الاکتئاب، من خلال استخدام ثلاث أنماط للتنشئة الوالدية، وهي: النمط السلطوي، والنمط الحازم، والنمط المتساهل، وطبقت الباحثة مقاس بيوري (Buri, 1991 ) للتنشئة الوالدية، والذي قام الظفري وآخرون (2011) بتکييفه على البيئة العمانية، ومقياس الاکتئاب لأحمد عبدالخالق (2003). وتکونت عينة الدراسة من (906) طالبا وطالبة من الصفوف (5-10) من عدة محافظات بسلطنة عمان (الإناث: 339/ الذکور: 567)، تراوحت أعمارهم بين (11-16) سنة. وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها: شيوع جميع أنماط التنشئة الوالدية لدى أفراد العينة، وجاء النمط الحازم للأم کأکثر الأنماط شيوعا، کما أشارت النتائج إلى أن المتوسط العام للاکتئاب لدى الطلبة منخفض، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الذکور والإناث في متوسط الاکتئاب لصالح الإناث، وعدم وجود فروق تعزى للصف الدراسي، کما أوضحت النتائج أن النمطين السلطوي والحازم للأب والنمط الحازم للأم هي أکثر المتغيرات قدرة على التنبؤ بالاکتئاب لدى الطلبة.