واقع الکفايات التکنولوجية لدى قائدات مدارس التعليم العام في محافظة الخرج للعام الدراسي 1438هـ

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

جامعة الامير سطام بن عبد العزيز کلية التربية - المملکة العربية السعودية

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على درجة أهمية توفر الکفايات التکنولوجية لقائدات مدارس التعليم العام في محافظة الخرج, کما هدفت إلى تحديد أهم الکفايات التکنولوجية اللازمة لقائدات مدارس التعليم العام, وللتحقق من أهداف الدراسة استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي, وقد تکون مجتمع الدراسة من جميع قائدات مدارس التعليم العام في محافظة الخرج وتم اعداد استبانة لقياس  واقع الکفايات التکنولوجية لدى قائدات مدارس التعليم العام في محافظة الخرج, وقد اشتملت الاستبانة على (33) فقرة موزعة على المجالات التالية: (الشؤون الفنية والإدارية , شؤون المعلمات , والمناهج الدراسية والطالبات).
وتمت المعالجة الإحصائية للبيانات باستخدام برنامج (SPSS) الإحصائي, وقد أظهرت النتائج أن واقع الکفايات التکنولوجية لقائدات مدارس التعليم العام على کل مجال من مجالات المقياس وعلى المقياس ککل کان متوسطاً, حيث تصدر مجال الشئون الفنية والإدارية المرتبة الأولى يليه مجال المناهج الدراسية والطالبات, ومجال شئون المعلمات.
وفي ضوء نتائج الدراسة أوصت الباحثة بضرورة ضرورة انشاء موقع لکل مدرسة على الشبکة العنکبوتية , ومتابعتها ودعمها من الإعلام التربوي , وصبغها بالصبغة الرسمية تحت رعاية وزارة التعليم, ونشر ثقافة الاتصال المفتوح مع العالم التربوي وثقافة الحوار حتى تتمکن قائدة المدرسة من المشارکة في القضايا التربوية والندوات المحلية والوطنية والعالمية, بالإضافة إلى وضع السياسات الواضحة لاستخدام التکنولوجيا في عمليتي التعليم والتعلم , والإشراف عليها, وتقديم برامج تدريبية تهتم بالتکنولوجيا في التعليم , تتضمن کيفية تصميم المواقع وانشائها, وتصميم الألعاب والبرامج التربوية والتعليمية الهادفة.

الكلمات الرئيسية