فاعلية برنامج إرشادي لتعديل اتجاهات معلمات رياض الأطفال نحو دمج الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 ماجستير کلية خاصة - جامعة الشرق العربى

2 استاذ مشارک الصحة النفسية والتربية الخاصة

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على فاعلية برنامج إرشادي في تعديل اتجاهات معلمات رياض الأطفال نحو دمج الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة مع أقرانهم العاديين في مدارس رياض الأطفال. تکونت عينة الدراسة من 20 معلمة من معلمات رياض الأطفال، تم تقسيمهنَّ إلى مجموعة تجريبية (10معلمات)، ومجموعة ضابطة (10 معلمات). وقد استخدم المنهج شبه التجريبي في إجرائها، کما استُخدِم أداتان هما: مقياس الاتجاهات نحو دمج الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة مع الأطفال العاديين في رياض الأطفال، وبرنامج إرشادي من إعداد الباحثة تکَوَّن من 12 جلسة لتعديل اتجاهات أفراد العينة نحو دمج الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة مع العاديين في رياض الأطفال مستخدمة الأساليب والطرق الإرشادية التالية: الإرشاد المباشر، والإرشاد غير المباشر، والإرشاد الجماعي، والإرشاد المعرفي السلوکي من خلال الفنيات الإرشادية التالية: الحوار والمناقشة، والواجب المنزلي، والتلخيص، والحوار السقراطي. وقد أسفرت النتائج عن فاعلية البرنامج الإرشادي في تعديل اتجاهات معلمات رياض الأطفال نحو دمج الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة مع أقرانهم العادين في رياض الأطفال. وقد اختُتِمت الدراسة ببعض التوصيات المنبثقة عن نتائجها، إضافة إلى اقتراح بعض الدراسات المستقبلية.