فاعلية استخدام نموذج مكارثي(4MAT) في تنمية بعض المهارات الموسيقية والدافعية للإنجاز لدى أطفال الروضة الذين يدرسون وفق منهج 2.0

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم العلوم التربوية والنفسية ، كلية التربية النوعية ، جامعة بورسعيد

المستخلص

هدف البحث إلى تنمية بعض المهارات الموسيقية والدافعية للإنجاز لدى طفل الروضة بمنهج 2.0 باستخدام نموذج مكارثي (4MAT ) ، واستخدم البحث المنهج التجريبي ذو المجموعتين حيث قسمت عينة البحث من (10) طفل وطفلة مجموعة تجريبية ، و( 10) طفل وطفلة مجموعة ضابطة. وتكونت أدوات البحث من بطاقة ملاحظة المهارات الموسيقية ومقياس الدافعية للإنجاز. وأظهرت النتائج : فاعلية استخدام نموذج مكارثي(4MAT )  بأبعاده الأربعة ( الملاحظة التأملية – بلورة لمفهوم – التجريب النشط – الخبرات المادية المحسوسة ) في تنمية بعض المهارات الموسيقية ( الصولفيج – التذوق – الابتكار - الغناء – العزف). والدافعية للإنجاز  متمثلة في ( الطموح – المنافسة – المسئولية – المثابرة – حب الاستطلاع ) لدى طفل الروضة بمنهج 2.0 . وأوصى البحث بإقامة دورات تدريبية لمعلمات رياض الأطفال لكيفية تطبيق نموذج فورمات لمكارثي في التدريس ، وزيادة وعي معلمات رياض الأطفال وأولياء الأمور بأهمية الدوافع العامة وتنميتها لدى الأطفال ودوافع الانجاز خاصة وإبراز دورها الفعال في عملية التعلم ، إلى جانب أهمية توفير المناخ المدرسي المناسب لرفع مستوى الدافعية للإنجاز لدى المتعلمين وأطفال الروضة بشكل خاص . كما أوصى بتدريس نموذج فورمات لطلاب كليات التربية والتربية النوعية وتدريبهم على استخدامه خلال فترة التدريب الميداني . واقترح إجراء دراسات مماثلة لهذا البحث في مراحل تعليمية مختلفة ، ولبعض الفئات ذوي الاحتياجات الخاصة وإجراء دراسات لتنمية الدافع للانجاز والمهارات الموسيقية لديهم . والتعرف على فاعلية طرائق وأساليب تدريسية وبرامج مقترحة أخرى من الممكن أن تسهم في تنمية الدافع للإنجاز والمهارات الموسيقية لدى أطفال الروضة والمراحل التعليمية الأخرى ، وعمل دراسات حول الكفايات اللازمة لمعلمات رياض الاطفال ليتمكنوا من تنمية المهارات الموسيقية والدافع للانجاز لدى أطفال الروضة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المراجع العربية:
آمال حسين خليل (2002) : الإبداع واستراتيجيات تدريس التربية الموسيقية ، الإسكندرية ، دار الثقافة العلمية .
ابتسام سعد أمين (2018) . دافعية الإنجاز كمنبئ للكفاءة الاجتماعية لدى طفل الروضة . مجلة الطفولة والتربية ، كية رياض الأطفال ، جامعة الاسكندرية ، مجلد (10) العدد (33) ، ص ص 51-92 .
إبراهيم التونسي حسين (2019) .فاعلية نموذج الفورمات في تدريس الرياضيات على تنمية البراعة الرياضية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية . مجلة تربويات الرياضيات . المجلد (22) ، العدد 5.
أحمد على إبراهيم خطاب (2018) . أثر استخدام نموذج الفورمات ( 4MAT) لمكارثي في تدريس الرياضيات على تنمية بعض مهارات التفكير الرياضي وعادات العقل لدى تاميذ المرحلة الاعدادية . مجلة تربويات الرياضيات ، الجمعية المصرية لتربويات الرياضيات ، المجلد الحادي والعشرون ، العدد التاسع ، الجزء الثالث ، يوليو ، ص ص 192- 289 .
أحمد محمد شبيب (2019) . الوعي الفونولوجي وعلاقته بالثقة بالنفس ودافعية الإنجاز لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ذوي صعوبات التعلم . قسم التربية الخاصة ، كلية التربية ، وادي الدواسر ، جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز ، السعودية .
إسراء باسم أبو خاطرو (2018) . أثر توظيف نظام الفورمات 4mat في تنمية الاستيعاب المفاهيمي بمادة الرياضيات لدى طالبات الصف السابع الأساسي . رسالة ماجستير منشورة ، الجامعة الاسلامية ، غزة .
المركز القومي للبحوث التربوية والتنمية (2018) : الإطار الوطنى للمناهج المصرية في التعليم قبل الجامعي ( استدلالات من التجارب الدولية ) .
أمامة محمد أحمد الشنقبطي (2021) : فاعلية برنامج تدريسي قائم على نموذج مكارثي 4MAT في تنمية مهارات الكتابة الإبداعية والتفكير التأملي لدى طالبات المرحلة الجامعية ، مجلة البحوث التربوية والنفسية ، مركز البحوث التربوية والنفسية ،جامعة بغداد ، العراق ، ص ص 73-116 .
أميرة سيد فرج ( 1982) : الأنشطة الموسيقية ودورها في تنمية بعض المهارات الأساسية للطفل المتخلف عقلياً ، المؤتمر العلمي الأول ، دراسات وبحوث الطفل المصري والموسيقي ، القاهرة : ابريل ، كلية التربية الموسيقية ، جامعة حلوان .
تفيدة سيد أحمد غانم (2019) : ملامح مناهج المرحلة الابتدائية في نظام التعليم الجديد 2.0 ، العدد الاول والثاني ، السنة الحادية والسبعون .
رانيا عاطف عبد السلام المهدي (2018) . أساليب التفكير والدافع فلإنجاز لدى المتفوقين دراسياً والعاديين ذوي صعوبات التعلم من طلاب المرحة الثانوية ، رسالة ماجستير ، كلية التربية ، جامعة المنصورة .
رنا عاطف عبد العزيز (2021) : طريقة تطبيقية مقترحة لتدريس مهارات عزف وغناء أناشيد مرحلة رياض الأطفال لطالبات التعليم المفتوح على آلة البيانو ، مجلة علوم وفنون الموسيقي ، كلية التربية الموسيقية ، جامعة حلوان ،  المجلد 44، العدد 3 ، ص ص 1294-1348 .
زهراء فتحي محمد سعد (2021) : أهمية الدافعية للإنجاز لدى معلمات رياض الأطفال مجلد بحوث ودراسات الطفولة ، المجلد (3) ، العدد (6) ، ديسمبر 2021 ، ص ص 159 -180 ، جامعه بني سويف ، کليه التربيه للطفولة المبكرة .
عبد الرحمن سعيد الغامدي (2021) : فاعلية نموذج الفورمات 4mat في تنمية المهارات النحوية لدى تلاميذ الصف الثالث المتوسط ، مجلة القراءة والمعرفة ، المجلد 21، العدد 240  ، ص ص  271-301، كلية التربية ، جامعة عين شمس ، القاهرة .
عبد الرحمن الهاشمي ، طه علي حسين الدليمي (2008) : استراتيجيات حديثة في فن التدريس ، دار المناهج للنشر، عمان.
عبد الفتاح محمد دويدار (2010) : طرق وأساليب البحث العلمي، ط2، الإسكندرية : دار الفتح للطباعة والنشر.
عرين سلامة خلف ، محمد إبراهيم الغزبوات (2021) : أثر استراتيجيتي الألعاب والأنشطة العلمية في مستوى الدافعية نحو التعلم لدى أطفال الروضة في الأردن ، مجلة كلية التربية ، جامعة الأزهر ، المجلد 2 ، العدد (191) ، 355-381 .
عمر محمد مصطفى الطالب ( 2007) : غناء الأطفال والأناشيد المدرسية ، مجلة موصليات ، العدد 21 ، جامعة الموصل ، العراق : مركز دراسات الموصل .
عنايات محمد محمود خليل (2011م) : استخدام استراتيجيتي الألعاب التعليمية وتعليم الأقران والدمج بينهما في تعليم مفاهيم الاستماع والتذوق الموسيقي لدى الأطفال المتخلفين عقلياً ( القابلين للتعلم ) ، دراسات في المناهج وطرق التدريس ، القاهرة ، يناير ، 15-52.
غادة محمد حسني (2022) : فعالية استخدام نموذج مكارثى McCarthy Model ( 4MAT) في تدريس مقرر ادارة الأعمال المنزلية لتنمية مهارات التفكير المستقبلى والدافعية العقلية لدى طالبات الاقتصاد المنزلى بكلية التربية النوعية بقنا مجلة كلية التربية ، المجلد 32 ، العدد 4 ، أكتوبر ، ص ص 73-134 ، جامعة الاسكندرية .
سماح محمد أحمد (2022) : استخدام استراتيجية مقترحة قائمة على أنماط فارک  VARKفى تدريس العلوم لتنمية مهارات التفکير المحوري ودافعية الإنجاز الأکاديمي لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي ، مجلة البحث العلمي في التربية ، كلية البنات ، جامعة عين شمس ، المجلد (23) ، العدد (1) ، ص ص 79-122 .
سماح بنت حسين بن صالح الجفري (2022 ) : أثر استخدام نموذج مكارثي (الفورمات 4MAT) في تدريس العلوم على تنمية التحصيل المعرفي و الاتجاه نحو العلوم لدى طالبات الصف الأول المتوسط بمدينة مكة المكرمة .، مجلة كلية التربية ، جامعة بنها ، المجلد 33، العدد 129 ، ص ص 147-194 ، يناير .
شيرين عبد المعطي علي بغدادي (2009) : دور التربية الموسيقية في تنمية بعض المهارات اللغوية لدى أطفال مرحلة ما قبل المدرسة ، مجلة الطفولة والتربية ، كلية رياض الأطفال ، جامعة الإسكندرية ،العدد 16، المجلد 12، 189-236.
كامل مطر الفراج (2016) : الدافعية النظرية ( البحوث والتطبيقات ) . القاهرة : دار الفكر .
ماجدة فتحي ( 2019 ) : برنامج مقترح قائم على الأنشطة التفاعلية لتنمية المهارات الناعمة ومهارات الذكاء الناجح لدى الموهوبين من أطفال الروضة ، مجلة الطفولة والتربية ، المجلد 11، العدد (40) ، 249-332.
محمد ابراهيم صلاح (2021)  : اثر استراتيجية الفورمات  ( 4MAT) نموذج مكارثي في تحصيل طلبة الصف العاشر في مبحث التاريخ واحتفاظهم بالمادة التعليمية ، مجلة دراسات في التعليم العالي ،  المجلد 19 ، العدد 19 ، يناير 2021 ، ص 1-23 ، جامعة أسيوط .
محمد حيدر اليماني (1997) : تخطيط برنامج في الأنشطة الموسيقية لتحقيق بعض أهداف مرحلة رياض الأطفال وقياس مدى فعاليته على أداء المعلمات ، رسالة دكتوراه ، كلية التربية ، جامعة حلوان .
محمد حيدر اليماني (2007) : فاعلية الأنشطة الموسيقية في تنمية الذكاء الوجداني لدى طفل الروضة ، الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس ، مجلد C  ، ص ص 189- 277.
محمد علام طلبة (2020) . فاعلية استخدام نموذج الفورمات 4MAT  في تنمية مهارات التفكير التأملى والتحصيل في الرياضيات لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية . المجلة التربوية ، جامعة سوهاج ، المجلد 77 .
محمد حسن عمران ( 2019) . استخدام نموذج الفورمات في تدريس مقرر علم النفس لتنمية مهارات التفكير التحليلي والذكاء الناجح لدى طلاب المرحلة الثانوية . مجلة كلية التربية ، جامعة اسيوط ، المجلد (35) ، العدد 7 .
مركز تطوير المناهج والمواد التعليمية ( 2018) : الإطار العام لمناهج التعليم قبل الجامعي ، مصر .
منظمة اليونيسف (2018) : إعادة النظر في تعليم المهارات الحياتية والمواطنة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا – مقاربة الأنظمة والأبعاد الأربعة نحو تحقيق مهارات القرن الحادى والعشرين – الإطار المفاهيمي والبرامجي ، صندوق الأمم المتحدة للطفولة ، المكتب الإقليمي للشرق الأوسط وشمال أفريقيا
منى زريق الصائغ ( 2017) : إعداد الطفل للاستماع أساس التذوق الموسيقي ، مجلة الإذاعات العربية ، لبنان .
وزارة التربية والتعليم (2010) : تقرير استراتيجية التنمية المستدامة ( رؤية مصر 2030) الاستراتيجيات القطاعية ، القاهرة : وزارة والتعليم بالتعاون مع هيئة اليونسكو