هدفت هذه الدراسة إلى بناء سيناريوهات مستقبلية مقترحة لمواجهة زيادة طلب اللاجئين من مناطق الكوارث على التعليم في مصر، إضافة إلى الكشف عن واقع تعليم اللاجئين من مناطق الكوارث في مصر، واستعراض بعض التجارب العالمية في مجال مواجهة زيادة طلب اللاجئين من مناطق الكوارث على التعليم، فضلا عن رصد أبرز السياسات المقترحة لمواجهة زيادة طلب اللاجئين من مناطق الكوارث على التعليم في مصر، واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي، وتم تصميم استبانة لاستطلاع آراء خبراء التربية عن أبرز السياسات المقترحة لمواجهة زيادة طلب اللاجئين من مناطق الكوارث على التعليم في مصر، وتبلورت نتائج الدراسة في تصميم ثلاثة سيناريوهات مستقبلية لمواجهة زيادة طلب اللاجئين من مناطق الكوارث على التعليم في مصر، وذلك على النحو التالي:
السيناريو الاستمراري: ويفترض استدامة الواقع الحالي المرتبط بأوضاع تعليم اللاجئين من مناطق الكوارث في مصر، ويرتكز تصميم هذا السيناريو على استمرارية الأوضاع الدولية والعناصر الداخلية المؤثرة على تعليم اللاجئين في مصر، وما يعانيه النظام التعليمي من عدم قدرته الاقتصادية والتنظيمية عن توفير فرص لالتحاق جميع الأطفال اللاجئين من مناطق الكوارث بمؤسسات التعليم الحكومية الرسمية أسوة بالأطفال المصريين وإكسابهم المهارات الأساسية التي تؤهلهم للاندماج في المجتمع وسوق العمل.
السيناريو التحسيني ويتضمن عددا من مظاهر التحسين والإصلاح مما يسهم في تطوير بعض العناصر المرتبطة بالظاهرة المدروسة من خلال محاولة التغلب على السلبيات ودعم الإيجابيات لتيسير وصول اللاجئين من مناطق الكوارث إلى التعليم بمؤسسات الدولة التعليمية.
السيناريو التحويلي وينطلق من إحداث تغيير جذري لظاهرة زيادة طلب اللاجئين من مناطق الكوارث على التعليم في مصر مع الأخذ في الحسبان المتغيرات ذات الصلة بها، وضمان انتفاع اللاجئين بالتعليم.
الأمانة التنفيذية للقمة العالمية لمجتمع المعلومات (2005). تقرير عن تقييم القمة العالمية لمجتمع المعلومات. الأمانة التنفيذية للقمة العالمية لمجتمع المعلومات. جنيف. https://cutt.us/XCpl5
الأمم المتحدة (1948). الإعلان العالمي لحقوق الإنسان. الأمم المتحدة.
الأمم المتحدة (1954). اتفاقية بشأن وضع الأشخاص عديمي الجنسية. الأمم المتحدة.
الأمم المتحدة (1960). الاتفاقية الخاصة بمكافحة التمييز في مجال التعليم. مكتب المفوض السامي. الأمم المتحدة.
الأمم المتحدة (1951). الاتفاقية الدولية الخاصة باللاجئين. مكتب المفوض السامي. الأمم المتحدة.
ماكمايكل، سيليا. ونان، وكيتلين، و فيليز، إغناسيو، وغيفورد، ساندرا م (2017). عادة توطين اللاجئين الشباب في أستراليا: تجارب ونتائج على مر الزمن. نشرة الهجرة القسرية.(54). 66-68.
الأمم المتحدة (1990). اتفاقية حقوق الطفل. الأمم المتحدة.
الأمم المتحدة (2015"أ"). خطة التنمية المستدامة. الأمم المتحدة.
الأمم المتحدة (2015"ب"). إعلان إنشيون للتعليم بحلول 2030. الأمم المتحدة.
الأمم المتحدة (2016"أ"). قرار اتخذته الجمعية العامة في ١٩ أيلول/سبتمبر ٢٠١٦: إعلان نيويورك من أجل اللاجئين والمهاجرين. الأمم المتحدة.
الأمم المتحدة (2016"ب")، تقرير الاجتماع السادس والستين للجنة الدائمة (21-23 يونيو 2016). الأمم المتحدة. https://cutt.us/THgk1
الأمم المتحدة (2018). الاتفاق العالمي من أجل الهجرة الآمنة والمنظمة والنظامية والمنطقة العربية. الأمم المتحدة.
الأمم المتحدة (2023). في اليوم الدولي لحماية التعليم من الهجمات، الأمم المتحدة. تم استرجاعه بتاريخ 18/1/2023 من: https://cutt.us/WL4nq
الأونروا (2016). إطار عمل حماية الطفل في الأونروا. الأونروا.
جمعية ألف (2013). عامان على الأزمة: اللاجئون السوريون في لبنان. جمعية ألف، لبنان.
حمزة، عمار، وكزار، نعيم (2016). الحرب العراقية الأمريكية وأثارها الاجتماعية على الأطفال في المجتمع العراقي. مجلة كلية التربية الأساسية للعلوم التربوية والإنسانية. جامعة بابل. (28)، 588 – 599.
الصادق، أميرة (2009). الآثار النفسية والاجتماعية للحرب في دار فوركما يدركها طلاب دار فور بالجامعات الحكومية بولاية الخرطوم. رسالة ماجستير غير منشورة. جامعة الخرطوم.
صندوق عبد العزيز الغرير لتعليم اللاجئين (2020). أهمية دعم تعليم اللاجئين. صندوق عبد العزيز الغرير لتعليم اللاجئين.
عبدالحميد، أشرف (2020). 40 ألف طالب.. أين يتعلم أبناء السوريين في مصر؟ تقرير العربية. تم استرجاعه بتاريخ 25/2/2023 من: https://cutt.us/OEXmJ
العزيزي، محمود، ومريط، بكيل (2018). أثر الحروب والصراعات المسلحة على التحصيل الدراسي لطلبة المرحلة الأساسية بأمنة العاصمة من وجهة نظر المعلمين. مجلة الأندلس للعلوم الإنسانية والاجتماعية، (16) 17، 36 – 68.
الغالي، هناء، وآخرون (2019). التعليم العالي للاجئين السوريين في لبنان. معهد عصام فارس للسياسات العامة والشؤون الدولية في الجامعة الأميركية في بيروت.
اللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا (الإسكوا) (2007). الملامح الوطنية لمجتمع المعلومات في الجمهورية اليمنية. اللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا (الإسكوا). الأمم المتحدة.
المفوضية السامية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين (2016). إعلان نيويورك بشأن اللاجئين والمهاجرين. المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين.
المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين (1967). اتفاقية الأمم المتحدة لعام 1951 وبرتوكول عام 1967 الخاصين بوضع اللاجئين. المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين.
المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين (2018"أ"). الاتجاهات العالمية بالأرقام - لمحة عن عام 2018. المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين.
المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين (2018"ب"). الاستطلاع الإقليمي الرابع حول تصورات اللاجئين السوريين ورغبتهم بالعودة إلى سوريا. المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين.
المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين (2021). الاتجاهات العالمية نحو النزوح القسري 2021. المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين.
المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين (2023"ب"). التعليم. المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين. تم استرجاعه بتاريخ 18/1/2023 من: https://cutt.us/Pkp3o
مؤسسة التنمية المستدامة (2023). تعليم الأطفال اللاجئين. مؤسسة التنمية المستدامة. تم استرجاعه بتاريخ 23-1-2023 من: https://cutt.us/pKfl0
وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات (2019). تقرير مؤشرات الاتصالات وتقنية المعلومات 2019. وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات، الجمهورية اليمنية.
مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار (2011). استطلاع رأي حول إنفاق أولياء الأمور على المستويات المختلفة من التعليم. مجلس الوزراء المصري. مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار. مارس.
قاسم، مصطفى (2009). كثافة الفصول في المدرسة الابتدائية المصرية بين الخبرات الدولية والقيود المحلية: دراسة تحليلية. عالم التربية. المؤسسة العربية للاستشارات العلمية وتنمية الموارد البشرية. (24). 270-324.
حسن، سلمى (2022). المنظمة الدولية للهجرة في مصر تُقدر العدد الحالي للمهاجرين الذين يعيشون في مصر بـ 9 ملايين شخص من 133 دولة. تم استرجاعه بتاريخ 23-3-2023 من: https://shortest.link/lpX0
وزارة التربية والتعليم (2022). الكتاب الإحصائي للعام الدراسي 2022-2023. وزارة التربية والتعليم. مصر.
الأتربي، أحمد (2021). آليات الحماية المجتمعية بالمنظمات الدولية لمواجهة مشكلات اللاجئين بالمجتمع المصري. مجلة کلية الخدمة الاجتماعية للدراسات والبحوث الاجتماعية بجامعة الفيوم. 22 (22). 401-454.
العربي، الحسناء (2022). الأوضاع الاجتماعية والمعيشية للجاليات المهاجرة: دراسة ميدانية على عينة من السوريين بمدينة السادس من أکتوبر. المجلة المصرية للعلوم الاجتماعية والسلوكية. 6 (6). 56-89.
شعيب، مها، وحمود، محمد، والسمهوري، علا (2022). دراسة طولية مقارنة لتعليم الأطفال اللاجئين في لبنان وتركيا وأستراليا. مركز الدراسات اللبنانية والجامعة اللبنانية الأميركية. بيروت: لبنان.
محمود، خالد (2020). تعليم الأطفال اللاجئين السوريين في البلدان العربية ومشكلاته: دراسة تحليلية. المجلة العربية للتربية. عدد يونيو. 241-270.
الغالي، هناء، وغالييني، نادين وإسماعيل، غيدا (2017). الاستجابة اللازمة: تعليم اللاجئين السوريين في لبنان. معهد عصام فارس للسياسات العامة والشؤون الدولية بالجامعة الأميركية في بيروت.
مصطفى، طلال، والسعد، حسام، وبرو، باسل (2021). واقع اللجوء السوري في تركيا. مركز حرمون للدراسات المعاصرة.
أبو عمشة، علي (2014). تكيف الأطفال اللاجئين السوريين في لبنان: ما الذي يحتاجون إليه للحصول على تعليم جيد؟. مركز جسور التعليمي: بيروت.
وزارة التربية والتعليم (2014). الخطة الإستراتيجية للتعليم قبل الجامعي 2014-2030. وزارة التربية والتعليم. مصر.
المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين (2023"أ"). شراكة بين المفوضية وشركة أجيليتي لدعم تعليم اللاجئين في مصر. المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين.
أمان، عبدالرازق (2020). استخدام التكنولوجيا في مساعدة اللاجئين. مركز المعلومات والدراسات والتوثيق بالمنظمة العربية للهلال الأحمر والصليب الأحمر.
وزارة التربية والتعليم. (2012). الخطة الإستراتيجية القومية لإصلاح التعليم قبل الجامعي في مصر. القاهرة. وزارة التربية والتعليم.
يسن، إسراء (2019).المدارس المجتمعية. المجلة العلمية للخدمة الاجتماعية - دراسات وبحوث تطبيقية. جامعة أسيوط - كلية الخدمة الاجتماعية. 1 (9). 82-91.
الحبال، آيات (2023). أصبحت قبلة السودانيين... مراكز تعليم اللاجئين في مصر تحمل عبء التعثر الاقتصادي لدولتين. 5 أبريل. تم استرجاعه بتاريخ 20-5-2023 من: https://l8.nu/rrqs
نوار, أحمد زينهم, & ابراهيم, حسام الدين السيد محمد. (2024). سيناريوهات مستقبلية لمواجهة زيادة طلب اللاجئين من مناطق الكوارث على التعليم في مصر. مجلة البحث العلمى فى التربية, 25(1), 71-147. doi: 10.21608/jsre.2024.253364.1636
MLA
أحمد زينهم نوار; حسام الدين السيد محمد ابراهيم. "سيناريوهات مستقبلية لمواجهة زيادة طلب اللاجئين من مناطق الكوارث على التعليم في مصر", مجلة البحث العلمى فى التربية, 25, 1, 2024, 71-147. doi: 10.21608/jsre.2024.253364.1636
HARVARD
نوار, أحمد زينهم, ابراهيم, حسام الدين السيد محمد. (2024). 'سيناريوهات مستقبلية لمواجهة زيادة طلب اللاجئين من مناطق الكوارث على التعليم في مصر', مجلة البحث العلمى فى التربية, 25(1), pp. 71-147. doi: 10.21608/jsre.2024.253364.1636
VANCOUVER
نوار, أحمد زينهم, ابراهيم, حسام الدين السيد محمد. سيناريوهات مستقبلية لمواجهة زيادة طلب اللاجئين من مناطق الكوارث على التعليم في مصر. مجلة البحث العلمى فى التربية, 2024; 25(1): 71-147. doi: 10.21608/jsre.2024.253364.1636